مغامراتمقالات و مجلاّت

مقال – افلام بيكسار

اغمض عينيك وتخيل انك ذهبت لعالم الاحلام , و تخيل كل ما هو جميل و ممتع و اترك هموم الدنيا كلها وراء ظهرك …لمده ساعتين فقط :)

هذه هى الحاله التى تتركها افلام شركه بيكسار فى المشاهد ..

شركه بيكسار غنيه عن التعريف , هي شركه امريكيه منتجة للافلام المتحركة ملك لشركة ديزنى تستخدم تقنية (الرسوميات المولدة عن طريق الحاسوب ) ببرنامج ريندرمان, و يقع مقرها في ولايه كاليفورنيا . شركه بيكسار حاليا هى ملك لشركه ديزنى وارباحها تقسم مناصفه لبيكسار على الانتاج الفنى و النصف الاخر لديزنى على الدعايه و التسويق التجارى. صاحب الفكره الرئيسى هو جون لاسيتر و الاب الراعى للشركه هو الراحل ستيف جوبز.

انتجت الشركه العديد من الافلام القصيره والطويله لنتجول فى بعضها ونرى ابداع التفكير والتنفيذ :

حكايه لعبه (toy story)

هو اول فيلم طويل تنتجه شركه بيكسار علم 1995 وهو اول فيلم كامل صنع باستخدام الحاسوب دون تدخل الادوات التقليديه للرسم , هذا الفيلم يذهب بك بعيدا عن الواقع حيث تجسد الالعاب ومشاعرها وتحركاتها على غير علم من البشر وتظهر فيه روعه العلاقه بين الطفل اندى و وودى (رجل الكاوبوى ) , وتدور الاحداث بتفرقه اندى عن باقى رفقائه من الالعاب ثم يجتمعون مره اخرى فى نهايه الفيلم .

حياه حشره (a bug’s life )

فيلم جميل من افلام شركه بيكسار يدور حول حياه اكثر المخلوقات نظاما فى عالمنا وهو النمل. يحكي الفيلم عن إحدى مستعمرات النمل  التي يسيطر عليها عصابة من الجراد الشرير والتي تفرض على المستعمرة جمع الحبوب لصالحها مما يفرض على النمل عبئا إضافيا لجمع الحبوب للجراد ثم لنفسه قبل حلول موسم المطر الذي يلزمون فيه المستعمرة. إلا أن “فليك” النملة الذكية وبطل الفيلم يقرر الرحيل عن المستعمرة و الذهاب إلى مدينة مجاورة من أجل الاستعانة بحشرات مقاتلين لمعاونة قومه على نبذ سيطرة الجراد عليهم. و يوافق حكماء النمل على رحيل “فليك” من أجل التخلص من متاعبه التي يسببها دائما بواسطة أختراعاته.

و تتوالى الأحداث في إطار كوميدي حيث ينجح “فليك” في الحصول على مساعدة من مجموعة من الحشرات ظانا أنهم مقاتلين إلا أنه يكتشف بعد عودته معهم إلى المستعمرة أنهم حشرات سيرك  تم طردهم ولكنه يخفي هذا الأمر على قومه حتي ينكشف بواسطة مدير السيرك الذي جاء إلى المستعمرة بحثا عن موظفيه السابقين..

و في النهاية ينجح “فليك” بمساعدة حشرات السيرك التي قررت مساعدته في مهمته وبتضافر جهود النمل القضاء على “هبار” زعيم عصابة الجراد الشرير وبذلك تنتهي سيطرة الجراد على مستعمرة النمل إلى الأبد.

شركه المرعبين المحدوده (monsters,inc)

هذا الفلم بديع الفكره حيث تدور احداثه فى مدينه الوحوش الكوميديه  عن شركه المرعبين المحدوده و هى شركه للانتاج الطاقه للمدينه مستخدمه العنصر الاساسى لانتاج الطاقه و هو (صراخ الاطفال)، لهذا يحاولون تخويفهم. وفي محاولة أحد الموظفين (اندل) بالاتفاق مع مدير الشركة أبو عنكبوت لتوفير الطاقة والتي أصبحت الشركه تعانى من قلتها بسبب عدم خوف الاطفال من المخوفاتيه يقوم هذا الموظف باختراع جهاز مهمته أن يأخذ الصراخ من الأطفال بالقوه. يكتشف شلبى سلوفان عن وجود باب بعد ساعات العمل، و من هذا الباب تدخل طفله إلى مدينة المرعبيين. و هنا تبدأ الأحداث حيث يسعى شلبى سلوفان وماردوشوشنى إلى إعادة الطفلة إلى بيتها في ظل مطاردة من اندل للقبض على الطفلة وتجربة الجهاز عليها. أثناء هذه المطاردة يكتشفون ان مدير الشركة أبو عنكبوت مشترك في هذه الجريمة. و بعد عدة أحداث يتم القبض على أبو عنكبوت و يتم نفى اندل إلى عالم البشر. كما يكتشفون مصدر جديد للطاقة بدلا من تخويف و هو الضحك. و يستلم شلبى سلوفان إدارة الشركة والتي تعود للنمو من جديد.

البحث عن نيمو (finding nemo)

يناقش الفيلم قضية هوس الحماية المفرطة (over protective) التي قد يضعها الاباء على الأبناء في سبيل حمايتهم وكيف تؤدى الحماية المفرطة إلى نتيجة مختلفة تماما عما هو متوقع. القصة عن سمكتين (من نوع كلون أو المهرج) تعيشان في المحيط الهادئ وبعد وضع الأنثى للبيوض تهاجم من قبل سمكة البيرانا فتموت ويرعى الأب “مرهف” البيضة الوحيدة المتبقية ويسميها “نيمو” بناء لرغبة الأم “مرجانة”. يحاول “مرهف” حماية ابنه من الخطر بهوس زائد عن الحد فيتمرد نيمو ويذهب ناحية قارب لقوم ليبين شجاعتة لأبوه ويقع في يد غواص ياخذه إلى استراليا في سيدنى فيبدأ مرهف رحلة عبر المحيط لإيجاده مع سمكة تعاني من فقدان ذاكرة مؤقت! اسمها “دوري” في حين يحاول الابن الخروج من حوض الاسماك الذي وضعه فيه دكتور أسنان وبمساعدة بعض الأصدقاء لنيمو في الخروج من الحوض وبالفعل ينجحو ويعود الإن لأبوه. و هو فيلم له مغزى رائع يحث الاباء على عدم وضع القيود المفرطه على حياه الابناء . وهذا الفيلم حاصل على جائزه اوسكار كأفضل فيلم رسوم متحركه لعلم 2003 .

الخارقون (The Incredibles)

تدور أحداث الفيلم حول “بطل الخارق” (Mr. Incredible) يقوم بمساعدة رجال الشرطة على تطبيق العدالة. يتعرف في إحدى مغامراته على الـ”مطاطية” وينتهي الأمر بزواجهما. و في مؤامرة ضد الخارقين يتم إصدار قوانين ضدهم تمنعهم من العمل بطبيعتهم الخارقة فيضطر هذان الاثنين للتوقف عن عملهما. و بعد فترة من الزمن وبعد انجابهما لولدين: “الخفية” و”السريع” تعرض عليهما مهمة فيضطران لتخفيف وزنهما والتمرين من جديد و لكنهما يقعان في العديد من المتاعب بمشاركة زملاء البطولة القدامى. و هو فيلم حائز على جائزه الاوسكار لافضل فيلم رسوم متحركه لعام 2004 .

سيارات (cars )

القصة عن لايتننج ماكويين سيارة السباق ذات الشخصية البطولية المثالية التي تخاطر بكل شيء في سبيل النجاح والشهرة ولا تعبأ باى شخص حولها ماذا يحدث حين ترغم على العيش في مدينة ريفية فقيرة لا يهتم أحد بها بالمظاهر هناك تبدأ بتعلم الصداقة والوفاء والحب.

خلطبيطه بالصلصه

تدور أحداث القصة حول فأر يدعى ريمي، يحلم بأن يكون طباخاً ماهراً، إلا أنه يواجه العديد من العقبات التي تحول بينه وبين الوصول إلى غايته. وعقب انفصاله عن عائلته بعد أن إكتشف وكرها، يصل ريمي إلى باريس طافياً داخل المجاري على كتاب طبخ، كتب من قبل أعظم طباخي فرنسا ,  ثم يستقر في مطبخ مطعم فاخر. بعد أن يجد ريمي نفسه في عدة مواقف حرجة، يلتقي برجل يدعى لينجويني، و هو شاب أخرق يفتقر لمهارات الطبخ والتنظيف. وبالصدفة يجد ريمي أن بإمكانه التحكم في لينجويني عبر جذب شعر رأسه في إتجاهات معينة، ليجد بذلك الحل لمشكلته، حيث يقوم ريمي في الفيلم باستخدام لينجويني للطبخ وتحضير الطعام, و هو حائز على جائزه الاوسكار كأفضل فيلم رسوم متحركه عام 2007 .

وال-اى (wall-e)

فيلم مبتكر لبيكسار تدور قصته حول المستقبل الذى  يغادر فيه الإنسان كوكب الأرض ويعيش في الفضاء بسبب كثرة التلوث والنفايات للحد الذي لم تصبح النباتات قادرة على النمو في التربة المسممة وكاحد الحلول يقوم الإنسان بتجنيد ربوتات صغيرة لتنظيف الأرض الا انها تفشل في مهمتها ماعدا بطلنا “وال-إي” الذي يستطيع التحمل واستمرار بالعمل. و بمرور 700 سنة من العمل وحيدا يقوم “وال-إي” بتطوير نفسه و شخصيته ويكتسب نوع من أنواع الوعى بالمشاعر الإنسانية مثل الحب و المسؤلية لكنه يشعر بالوحدة لايواسيه فيها الا حشرة صغيرة. الفيلم هو أحد الدعوات إلى أكثر من الحفاظ على البيئة بل إلى الانتباه لطبيعتنا البشرية التي أصبحت تضيع مع كل يوم جديد حتى ان الالة الراقية أصبحت تقدر الحب والتضحية والمسؤلية أكثر مننا. هو من اكثر افلام بيكسار روعه و حائز على جائزتى الاوسكار والجولدن جلوب كأفضل فيلم رسوم متحركه لعام 2008 .

فوق (up)

فيلم رائع يتحدث عن الوفاء والحب والمغامره. الفيلم يتحدث عن ذكريات العجوز  (كارل فريدريكسون) البالغ 87 عاماً الذي حلم طيلة حياته هو وزوجته ان يزورا حدائق وغابات أمريكا الجنوبية الا انها توفت قبل أن يحقق لها ما تريد فيقرر الذهاب إلى هناك مباشرة ولانه كان بائعا للبالون يقرر السفر إلى هناك مع منزله الذي يحمل معه كل ذكرياته بان يرفع البيت بعدد كبير من البالون المليء بالهيليوم ويبحر به كالمنطاد و مع انطلاقه فى السماء لا يلاحظ العجوز ان أحد الاطفال الفضوليين قد تعلق بشرفة المنزل وارتفع معه وهنا تبدا المغامرة حيث رجل عجوز وطفل شقى في مغامرة بغابات وادغال فنزويلا, وهذا الفيلم حاصل على جائزه الاوسكار كأفضل فيلم رسوم متحركه لعام 2009 .

اليكم هذا الفيديو يوضح كيف يتم انتاج احد افلام بيكسار (البحث عن نيمو )

ان نجاح شركه بيكسار ناتج لتطوير الاسلوب و اتقان التنفيذ و روعه الابتكار .

المصدر : مقتبس من ويكيبيديا

ودمتم فى رعايه الله.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى