غرائب و عجائبمقالات و مجلاّتهندسة

مقال – أكثر 25 عجائب مذهلة في العالم – ج 2/3

من عجائب كوكبنا المدهش، نأخذكم في جولة لأكثر 25 أماكن من عجائب الدنيا الأكثر إثارة في العالم. نستكمل في هذا الموضوع بقية الأماكن و نعتذر على التأخير. الجزء الأول هنا.

20

ميناء ريو دي جانيرو – البرازيل

يقع ميناء ريو دي جانيرو على الشاطئ الجنوبي الغربي من خليج غوانابارا، التي تحيط بها مدينة ريو دي جانيرو على طول شريط من الأرض بين المحيط الاطلسي و الجبال.

19

برج بيزا المائل – إيطاليا

برج بيزا المائل (بالإيطالية: Torre pendente di Pisa) هو برج جرس كاتدرائية مدينة بيزا الإيطالية، كان من المفترض ان يكون البرج عاموديا ولكنه بدأ بالميلان بعد البد ببناءه في أغسطس 1173م بفترة وجيزة. يقع بجانب كاتدرائية بيزا “ساحة المعجزات” piazza dei Miracoli.

18

جبل إفرست

جبل إيفرستْ (بالإنجليزية: Mount Everest‏) يُعَدُّ أعلى جبل في العالم، حيث يرتفع إلى حوالي 9كم فوق سطح البحر. وهو أحد الجبال التي تتكوّن منها سلاسل جبال الهملايا، ويقع على حدود التيبت ونيبال وشمالي الهند. يبلغ ارتفاع قمة إفرست 8.848م فوق سطح البحر

17

الأخدود العظيم

هو أخدود بالغ العمق و الاتساع، يقع في الجزء الشمالي الغربي من ولاية أريزونا الأميركية، ويعبر عددا من ولايات أمريكا بدأً من جبال الروكي امتدادا إلى سواحل كاليفورنيا. يعتبر أحد أروع المشاهد الطبيعية في العالم. يبلغ طوله 349 كيلومترا. أما أقصى عمقه فيناهز 1,740 مترا

16

تمثال الحرية

تمثال الحرية (بالإنجليزية: Statue of Liberty) هو عمل فني نحتي قامت فرنسا بإهدائه إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 28 أكتوبر عام 1886 كهدية تذكارية، بهدف توثيق عري الصداقة بين البلدين بمناسبة الذكري المئوية للثورة الأمريكية (1775-1783).

15

مواي – بولنيزيا

موي هي تسمية محلية لمجموعة من التماثيل الضخمة المصنوعة من حجر البازالت بجزيرة القيامة وهي إحدى جزر بولينيسيا وقد أقيمت بين عامي 1250 و1500. وتتراوح أطوالها بين مترين ونصف وعشرة أمتار ويصل وزن بعضها إلى عشرات الأطنان. ومن الملفت للنظر أن هذه التماثيل تتجه في غالبها إلى داخل الجزيرة. هذا ولا تعرف الأسباب التي دفعت شعب الرابانوي (en) وهم السكان الأصليون لهذه الجزيرة، إلى إقامة هذه التماثيل الضخمة، كما لا تعرف الطقوس التي كانت تقام لها. وإن كان علماء الآثار يرون أن هذه التماثيل لها علاقة مع معتقدات “عبادة الأسلاف”.

14

آيا صوفيا

آيا صوفيا هي كاتدرائية سابقة ومسجد سابق وحاليا متحف يقع بمدينة إسطنبول بتركيا.و تعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية. للمزيد من المعلومات، يمكنكم متابعة هذا الوثائقي معالم أثرية عملاقة : آيا صوفيا – ناشونال جيوغرافيك ابو ظبي

13

أكروبوليس – أثينا


أكروبوليس أثينا هو أكروبوليس أو معبد يوناني قديم يقع في العاصمة اليونانية أثينا على قمة تل، يعد من أشهر المعابد اليونانية القديمة وكلمة أكروبوليس Acropolis كلمة يونانية قديمة تعني المدينة العالية, وقد اعتاد اليونانيون القدماء لبناء أكروبوليس لكل مدينة ذات أهمية.

12

كولوسيوم – إيطاليا

هو مدرج روماني عملاق في وسط مدينة روما يسع في الأصل حوالي 45000-50000 مشاهد. كانت الساحة تستخدم في قتال المصارعين (الجلادياتورز) والمسابقات الجماهيرية.

11

تاج محل – الهند

ضريح رائع الصنع، أنيق العمارة، بأجرا، بأوتار برادش، بالهند. يعتبر من أجمل نماذج طرز العمارة الإسلامية بالهند. شيده الملك شاه جهان (1630 – 1648 ؟) ليضم رفات زوجه أرجمند بانوبيگم التي تدله في عشقها. وكلمة تاج محل محرفة عن الاسم الذي كانت تحمله الأميرة، وهو ممتاز محل.

10

حدائق بابل المعلقة – العراق

حدائق بابل المعلقة إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. وكانت محاطة بخندق مائي, التي بناها نبوخذ نصر للملكة أمييهيا والتي كانت من الطبقة الوسطى في البلاد وأتت من المناطق الجبلية إلى أرض بابل المنبسطة وكانت تشتاق إلى رؤية الجبال ولحدائق وطنها ميديا.

9

تشيتشن إيتزا – المكسيك

مدينة شيشن-إيتزا في المكسيك فقد بنيت في العام 500 قبل الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. وبالإضافة إلى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا, يعتبر المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة اجتياح يوكاتان من قبل مجموعات التولتك التي أتت من وسط المكسيك, من ابرز مباني هذه المدينة.

8

ستونهنج – إنجلترا


ستونهنج (بالإنجليزية: Stonehenge‏) هو ميغليث من نوع كرومليش يرجع لعصر ما قبل التاريخ في سهل ساليسبري بمقاطعة ويلتشير جنوب غرب إنجلترا. يرجع تاريخه لأواخر العصر الحجري وأوائل عصر البرونز (3000ق.م. –1000ق.م.). وهذا الأثر رغم شهرته حاليا أصبح أطلالا. ويتكون من مجموعة دائرية من أحجار كبيرة قائمة محاطة بتل ترابي دائري. ويعتبر ستونهنج من أكثر الأثار الحجرية الضخمة شهرة وحفاظا في أوروبا.

7

المدينة المحرمة – الصين

يقع القصر في قلب المدينة, وعلى الشمال من ميدان “تيانانمن. صنفته منظمة اليونيسكو ضمن التراث الثقافي العالمي. يعتبر من أهم الأماكن السياحية في الصين.  يعود اسم المدينة المحرمة إلى الصينية حيث تسمى(Zijin Cheng) :معناها محرم أي لا يمكن لأحد الدخول دون إذن الإمبراطور.

6

فنار الإسكندرية – مصر

فنار الإسكندرية أو منارة الإسكندرية (باليونانية: Φάρος της Αλεξάνδρειας) من عجائب الدنيا السبع وكانت تسمى فاروس “Pharos”، موقعها كان على طرف شبه جزيرة فاروس وهي المكان الحالي لقلعة قايتباي في مدينة الإسكندرية في مصر. تعتبر أول منارة في العالم أقامها سوسترات في عهد “بطليموس الثاني” عام 270 ق.م وترتفع 120 مترا ودمرت في زلزال عام 1323.

يتبع …

المصدر: يوكيبيديا

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى