علوم وتكنولوجيامقالات و مجلاّت

أجهزة التهوية الذكية توفر 18% من الطاقة المستهلكة

أجهزة التهوية الذكية : توفر 18% من نسبة الطاقة المستهلكة

في سابقة من نوعها أعلن قسم الطاقة التابع لـ “لمختبر الوطني في شمال غرب المحيط الهادئ” في الولايات المتحدة الأمريكية عن أحدث تطوير في أجهزة التهوية وهو تزويدها بخاصية الاستشعار عن بعد؛ والتي ستقربها أكثر فأكثر إلى عائلة الأجهزة الصديقة للبيئة.

الأجهزة الذكية يمكنها التحكم في التهوية على أساس عدد من الناس في الغرفة.
الأجهزة الذكية يمكنها التحكم في التهوية على أساس عدد من الناس في الغرفة.

إذ إن أجهزة الاستشعار عن بعد تُستخدم عادة في التحكم بأجهزة الإضاءة؛ و قد توصل فريق من الباحثين إلى أن إضافة هذه الخاصية إلى أجهزة التهوية بجانب أجهزة الإضاءة سوف يُوفر حوالي 28 ضعفا من الطاقة المستهلكة، وهذا يعني خفض التكلفة الكهربائية بنسبة 18% سنويا؛ والجدير بالذكر أن الشركات العملاقة تقرأ هذه النسبة بعشرات آلاف الدولارات كما سيأتي. وجاء في تصريح لـ “مايكل برامبلي” رئيس الفريق العلمي: “توفير 18% من الطاقة بإضافة وتعديل جزء أحادي في أجهزة التهوية جيد جدا جدا، بل أن هذه النسبة كانت فوق ما توقعناه”.

Michael Brambley and Guopeng Liu in PNNL’s Building Controls Laboratory.
Michael Brambley and Guopeng Liu in PNNL’s Building Controls Laboratory

و فكرة البحث قائمة على محاكاة ما سيحدث أن لو تم ضبط مستوى التهوية باستشعار عدد الأشخاص في مكان محدد؛ و ذلك لأن أجهزة التهوية الحالية تعمل بتيار هوائي كامل و ثابت حتى لو كان في الغرفة شخص واحد، فكأنك تقوم بتبريد البيت بأكمله لوجود قطعة لحم صغيرة في المطبخ!!
وهذا هو سبب شعور المرء بالبرد وهو في قاعة كبيرة أو في مطعم راقي غير مكتظ بالناس، أما عن التكلفة العالية لهذه التقنية قال برامبلي: أن التقنية مازالت في مهدها ونتوقع خفض التكلفة بتطويرها في الأيام القادمة.

و قامت الدراسة في 13 منطقة مختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي كل مرة يتم تطبيقها على مبنى مساحته حوالي 500 ألف قدم مربع، و يزعم أعضاء الفريق أن هذه التقنية ستوفر على الأقل 40 ألف دولار لكل مبنى سنويا.

مازن بن سيف الضامري – تقرير مترجم بتصرّف من مجلة الهندسة الصناعية الأمريكية – أغسطس

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى