طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – 7 أشياء لا تعرفها عن البطيخ!

يشتهر أكل البطيخ في فصل الصيف، بسبب تأثيره المنعش على الجسم. وتتمتع هذه الفاكهة الصيفية بفوائد لجميع أفراد الأسرة.

مقال – 7 أشياء لا تعرفها عن البطيخ
مقال – 7 أشياء لا تعرفها عن البطيخ
  • يقي من الأمراض السرطانية

يقي تناول البطيخ من الأمراض السرطانية، وأهمها سرطان البروستات، لأنه غني بمضادات الأكسدة، وأهمها الليكوبين، المعروف بمحاربة الشوارد المؤذية لخلايا الجسم والمسببة للسرطان. و يرتبط الليكوبين، بتقوية العظام ووقايتها من الترقق. للمحافظة على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة في البطيخ، يجب المحافظة عليه ضمن حرارة الغرفة. الليكوبين الموجود في البطيخ هو أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من السرطان.

    • غنيّ بفيتامين “سي”

ويُعد البطيخ من بين المصادر الغنية بفيتامين “سي” الذي يقوي المناعة والنشاط الذهني و يساعد في الشفاء من الإصابات، ما يجعله الفاكهة المثالية للأطفال. و يُعتبر البطيخ فاكهة رائعة لصحة العينين بسبب احتوائه على فيتامين “أي”.

  • يحارب العناصر المسببة لشيخوخة الخلايا

البطيخ معروف بحماية شباب البشرة و وقايتها من التجاعيد، بسبب مضادات الأكسدة التي تحارب العناصر المسببة لشيخوخة الخلايا، و فيتامين “سي” المسؤول عن بناء الكولاجين في البشرة، ما يمنع ظهور التجاعيد.

مقالات ذات صلة
  • شفاء التشنجات و آلام العضلات

لعصير البطيخ أهمية أيضاً، فقد أثبت البحوث أنه يساعد في شفاء التشنجات وآلام العضلات التي تسببها التمارين الرياضية القاسية، وقد تبين أن الرياضيين الذين تناولوا نصف ليتر من عصير البطيخ قبل تدريباتهم الرياضية شعروا بتشنج أقل في العضلات، وانخفض معدل دقات القلب لديهم.

  • يحسن وظائف القلب و الشرايين و يقلّل ضغط الدم

وبشكل عام، يرتبط تناول البطيخ بتحسن وظائف القلب والشرايين وتقليل ضغط الدم. ويحتوي قشر البطيخ على مادة السيترولاين التي تحسن من وظائف الشرايين وتخفض ضغط الدم، وتحارب تكدس الدهون في الجسم.

  • يُزود الجسم بالسوائل

يُزود البطيخ الجسم بالسوائل والماء وخصوصاً في فصل الصيف. ويُعتبر البطيخ مدراً طبيعياً للبول، ما يساعد في تنظيف الكِلى.

  • طبخه لذيذ : يتمتع البطيخ بطعم ألذّ لدى طبخه، وخصوصاً أن الحرارة تُحرر النكهات اللذيذة فيه.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى