طب و صحةمقالات و مجلاّت

أطعمة ورغم لذتها …لا بد من الابتعاد عنها!

هناك العديد من الأطعمة اللذيذة والشهية، و لكن عليك أن تأخذ الحذر من بعضها أو تجنبها، لأن بعض الاطعمة يمكن أن تضر بصحتك. اليك قائمة ببعض الأطعمة التى تضر بصحتك و رغم لذتها …لا بد من الابتعاد عنها :

الخبز

يرى خبراء الصحة أن مكونات الخبز طرأ عليها تغيرات بمرور الزمن، كالقمح الذي يمكن أن يكون له أضرار على الصحة. إذ من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتهابات أو بأمراض الحساسية.

الخبز
الخبز

المعلبات

تتميز الأغذية المعلبة بسهولة تحضيرها وبأنها رخيصة الثمن. إلا أن العلب غالبا ما تكون مطلية بمادة البيسفينول A، و هي مادة كيميائية يعتقد خبراء الصحة بأنها ذات تأثير سلبي على الجهاز التناسلي إلى جانب ارتباطها بالإصابة بالأورام الخبيثة وأمراض القلب. لذا ينصح خبراء الصحة بالابتعاد عن تناول الأغذية المعلبة.

المعلبات
المعلبات

بدائل السكر

تساعد بدائل السكر على توفير السعرات الحرارية، إلا أن خبراء الصحة يرون أن بدائل السكر تساعد على رفع مستوى السكر في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى تحفيز الشهية و بالتالي تناول المزيد من الطعام.

بدائل السكر
بدائل السكر

الفشار المعدّ بالمايكروويف

يحتوي الفشار المعدّ بالمايكروويف على مادة كيميائية تعطي نكهة الزبدة تسمى ثنائي الأستيل، و هي تسبب الإصابة بأمراض الرئة المزمنة عند استنشاقها.

الفشار المعدّ بالمايكروويف
الفشار المعدّ بالمايكروويف

المواد الصابغة

بالرغم من أن الصبغات تساعد على تغيير لون الأطعمة إلا أنها غير صحية، إذ يعتقد خبراء الصحة أن المواد الصابغة هي مواد مسرطنة حسبما أكدته بعض التجارب العلمية التي أجريت على بعض الحيوانات.

المواد الصابغة
المواد الصابغة

براعم البازلاء

تعتبر براعم البازلاء الخضراء نوعا من المقبلات الغذائية، وبالرغم من الفائدة الغذائية للخضروات إلا أن براعم البازلاء الخضراء من الممكن أن تحتوي على بعض الجراثيم التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

براعم البازلاء
براعم البازلاء

الشوكولاته البيضاء

للشكولاتة الداكنة تأثير إيجابي على الصحة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو ومركبات الفلافونويد، وهذه المواد النباتية المضادة للأكسدة تساعد على منع ارتفاع ضغط الدم وتحمي من الإصابة بأمراض القلب، إلا أن الشوكولاتة البيضاء لا تمتلك هذا التاثير الايجابي.

 الشوكولاته البيضاء
الشوكولاته البيضاء

الذرة

غالبا ما يتم رشّ الذرة بالمبيدات الحشرية لحمايتها من الآفات، ما يؤدي إلى تركز هذه المبيدات الحشرية على حبوب الذرة وقد يجعل تناولها مضرا.

الذرة
الذرة

سمك سيف البحر

يعد السمك من المواد الغذائية الصحية، إلا أن هناك بعض أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن الثقيلة مثل سمك سيف البحر، لذا ينصح خبراء الصحة النساء الحوامل بالابتعاد عن تناوله.

سمك سيف البحر
سمك سيف البحر

الكاتب : دالين صلاحية

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى