طب و صحةمقتطفات

مقتطف ـ الضوضاء تزيد معدلات الإصابة بمرض القلب

خلصت دراسة أميركية إلى أن الأشخاص الذين يتعرضون للضوضاء لفترة طويلة في مكان العمل أو أثناء الأنشطة الترفيهية قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض القلب.و وجد الباحثون الدليل الأقوى على ذلك بين من هم في سن العمل ويعانون من فقدان سمع التردد العالي، وهو نتيجة طبيعية للتعرض للضوضاء لفترة طويلة.

و قال أوين كي جان من كلية الصحة العامة بجامعة كنتاكي في لكسينجتون إن “مقارنة بالسمع الطبيعي للتردد العالي فإن الأشخاص الذين يعانون من فقدان سمع التردد العالي في الأذنين هم تقريبا أكثر عرضة مرتين للإصابة بمرض القلب التاجي”.

و ذكر جين وزملاؤه في مجلة الطب المهني و البيئي إن أبحاثا سابقة كانت قد ربطت بالفعل بين التعرض للضوضاء خاصة في أماكن العمل و الإصابة بمرض القلب التاجي وضغط الدم المرتفع و غيرهما من الأمراض.
لكن الكثير من هذه الدراسات افتقرت إلى معلومات فردية عن التعرض الفعلي للضوضاء و اعتمدت بدلا من ذلك على متوسط مستويات الديسيبل في محيط الشخص.

و يؤكد الباحثون أن فقدان سمع التردد العالي مؤشر أفضل على التعرض للضوضاء لفترة طويلة.

و حلل الباحثون بيانات 5223 شخصاً شاركوا في أبحاث صحة وطنية بين عامي 1999 و2004. و تراوحت أعمار المشاركين حينئذ بين 20 و69 عاما. و وجدت الدراسة أن المصابين بفقدان سمع التردد العالي في الأذنين أكثر عرضة مرتين تقريباً للإصابة بأمراض القلب مقارنة بالأشخاص الطبيعيين.

و أضافت أن خطر الإصابة بمرض القلب يزيد أربعة أمثاله بين من يبلغون من العمر 50 عاما أو أقل و يتعرضون على الأرجح للضوضاء في مكان العمل.

و يوصي جان بوقف التعرض الزائد للضوضاء أو الحد منه في المنزل و مكان العمل واستخدام سدادات و واقيات الأذن.

..

المصدر : رويترز

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى