طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – 8 فواكه نستفيد من قشورها !

يكثر الحديث عن فوائد الفواكه على الصحة، لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن هناك بعض الفاكهة تكون فيها القشرة صالحة للأكل و مفيدة أكثر من الفاكهة بحد ذاتها، فيرمونها. جولة مصورة للتعرف على فوائد قشور بعض الفواكه الصالحة للأكل.

إليكم 8 فواكه لقشورها منافع :

قشرة الليمون

قشرة الليمون هي أيضا مفيدة جدا، فهي تحتوي على كمية عالية من مركب الفلافونويد Flavonoid الذي يخفف من عمليات الأكسدة في الجسم، فضلا عن أن لقشرة الليمون دور مهم في تخليص الجسم من السموم وذلك لاحتوائها على مركب بيوفلافونويدس. ويمكن تناول قشرة الليمون بطرق مختلفة إما ببشرها أو كقطع صغيرة تضاف إلى السلطة، كما يمكن الاستفادة من المواد الموجودة في قشرة الليمون بغليها بقليل من الماء شرب المزيج.

قشرة الليمون
قشرة الليمون

قشرة الموز

قشرة الموز لها دور كبير في تخفيف الكآبة وذلك لغناها بأحماض أمينية تحفز إفراز السيروتونين المسؤول عن تحسين المزاج، كما تحتوي قشرة الموز على مضاد الأكسدة “لوتين” الضروري لحماية خلايا العين من أضرار التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتي تؤدي للإصابة ببعض الأمراض مثل “المياه البيضاء”.

 قشرة الموز
قشرة الموز

قشرة الكيوي

تتميز ثمرة الكيوي بقشرة و برية. و رغم ملمسها الخشن إلا أن لهذه القشرة فوائد صحية عالية، فهي تحتوي على مركبات كيميائية مضادة للالتهاب و الحساسية و فقا لما نشره موقع “livestrong“، وي مكن الاستفادة من المواد الغذائية في قشرة الكيوي من خلال شربه عصيرا مع قشرته.

 قشرة الكيوي
قشرة الكيوي

قشرة المانغو

قشرة المانغو غنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل الكاروتينات الكاروتينات  و الأنثوسيانين و البوليفينول و هي مضادة أكسدة تساعد على تأخير الشيخوخة، و لها دور كبير في حماية الجسم من أمراض عديدة، مثل التهاب المفاصل و بعض أنواع السرطان و مرض السكري والزهايمر، وفقا لما ورد على موقع “غيزوندهايت تيبس” الألماني.

 قشرة المانغو
قشرة المانغو

قشرة البرتقال

من المعتاد تناول التفاح و الإجاص بالقشرة، لكن لقشرة البرتقال فوائد كثيرة فهي تحتوي على مركبات كيميائية مضادة للكوليسترول ما يساعد على تخفيف الكوليسترول المضر في الجسم، و يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين نتيجة تراكم الكوليسترول فضلا عن أن قشرة البرتقال تحتوي على كمية عالية من الألياف تقي من متلازمة القولون العصبي بما في ذلك الإمساك و غازات البطن.

قشرة البرتقال
قشرة البرتقال

لحاء البطيخ الأحمر

لحاء البطيخ الأحمر طعمه لذيذ و صحي، فهو يحتوي على كمية عالية من الحمض الأميني السيترولين، و هو حمض يزيد من دوران الدم في الجسم و يخفض ضغط الدم و يعزز الدورة الدموية.

لحاء البطيخ الأحمر
لحاء البطيخ الأحمر

قشرة الأناناس

ربما يصعب تخيل تناول قشرة الأناناس الخارجية، لكن المقصود بالطبع هو القشرة الداخلية. إذ تكمن الفائدة تماما في البذور الموجودة في الجزء القاسي من اللب، إذ تحتوي هذه البذور على كمية عالية من الأحماض الدهنية “أوميغا 3” المفيدة و بروتينات و الألياف و الكاروتينات و مضادات الأكسدة.

قشرة الأناناس
قشرة الأناناس

قشرة الفول السوداني

لقشرة الفول السوداني فوائد كثيرة أيضا فهي غنية ببعض المركبات الكيميائية النباتية التي تساعد على تحسين صحة القلب و الأوعية الدموية.

قشرة الفول السوداني

قشرة الفول السوداني
قشرة الفول السوداني

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى