علوم وتكنولوجيامقالات و مجلاّت

مقال – 9 إختراعات غيّرت العالم عن طريق الصدفة

بدءاً من أعواد الكبريت، إلى رقائق البطاطا المقرمشة، و أفران المايكروويف، أدت الكثير من الإكتشافات البسيطة و أخرى أكثر تعقيداً دوراً مهماً في حياة البشرية. و يقدر الخبراء أن بين 30 و 50 في المائة من الاكتشافات العلمية تحصل عن طريق الخطأ. و هنا، نستعرض أهم الاكتشافات (إختراعات) التي حصلت عن طريق الصدفة خلال القرنين الماضيين:

1. أعواد الكبريت

  • المكتشف: العالم البريطاني جون والكر – John Walker

اكتشف العالم البريطاني جون والكر في العام 1826، عود الكبريت في مختبره عن طريق الصدفة، بعدما جفت مواد كيميائية على عود من الخشب كان يستخدمه لمزج أنواع مختلفة من هذه المواد. و تسبب هذه المواد بإشتعال النار عندما حاول والكر إزالتها عن عود الخشب.

و تجدر الإشارة إلى أن والكر بدأ بتسويق فكرة عود الكبريت منذ ذلك الوقت، و لكن الأعواد لم تكن مصنوعة من الخشب، بل من مادة الكرتون.

 أعواد الكبريت
أعواد الكبريت

2. مادة الأنيلين (الصبغة البنفسجية اللون)

  • المكتشف: ويليام هنري بيركن – William Henry Perkin

و تعتبر مادة الكينين، مادة شديدة المرارة كانت تستخدم لعلاج مرض الملاريا. و قبل العام 1850، كانت ألوان صبغات الثياب تستخرج من المواد الطبيعية مثل الحشرات، و المعادن، والنباتات، و لكن هذه الألوان كانت تبهت و تفقد بريقها بسرعة. و اكتشف طالب الكيمياء ويليام هنري بيركن في العام 1856 كيفية إنتاج الصبغة البنفسجية خلال محاولته إيجاد دواء لتحسين حال مرضى الملاريا.

مادة الأنيلين (الصبغة البنفسجية اللون)
مادة الأنيلين (الصبغة البنفسجية اللون)

3. البنسيلين

  • المكتشف: الكسندر فلمينج – Alexander Fleming

و اكتشف عالم الجراثيم الكسندر فلمينج مادة البنسيلين في العام 1929، و ذلك بعدما ترك وعاءاً بلا غطاء مليئ بالبكتيريا في مختبره لفترة من الزمن، ما أدى إلى تكون طبقة من العفن غطت الوعاء، متسببة بالتخلص من غالبية البكتيريا الموجودة. و كان ذلك بداية عصر أدوية المضادات الحيوية.

مقالات ذات صلة
البنسيلين
البنسيلين

4. فرن المايكروويف

  • المكتشف: بيرسي سبنسر – Percy Spencer

و اكتشفت الشركة الأمريكية “رايثيون” Raytheon فرن المايكروويف خلال فترة الأربعينيات من القرن الماضي، بعدما لاحظ المهندس بيرسي سبنسر، خلال عمله على الأنابيب المغناطيسية الحربية، أن قطعة من الشكولاتة انصهرت في جيبه بسبب ذبذبات المايكروويف. و منذ تلك الحادثة، عمد سبنسر إلى تطوير “علبة” للطبخ. و أطلق أول فرن مايكروويف للإستخدام المنزلي في العام 1967.

فرن المايكروويف
فرن المايكروويف

5. البلاستيك

  • المكتشف: ليو بايكلاند – Leo Baekeland

و رغم أن مادة البلاستيك في البداية كانت تعتمد على المواد العضوية، إلا أن العالم الكيميائي ليو بايكلاند اخترع مادة بلاستيك في العام 1907 مصنوعة من مواد اصطناعية. و مزج بايكلاند مادة الفورمالديهايد و الفينول، وعرض المواد لدرجة حرارة مرتفعة، ما أسفر عن عدم ذوبانها.

البلاستيك
البلاستيك


6. رقائق البطاطس المقرمشة

  • المكتشف: جورج كروم – George Crum

و في العام 1853، حاول الطاهي جورج كروم George Crum إغاظة أحد زبائنه بسبب تذمره من سماكة شرائح البطاطا المقلية. و عمد كروم إلى تقطيع البطاطا إلى شرائح رقيقة للغاية، و أضاف عليها الكثير من الملح. و لكن الزبون، أعجب بطبق البطاطا الجديد، فكانت تلك بداية شهرة رقائق البطاطا المقرمشة.

جورج كروم
جورج كروم

7. الأشعة السينية X ray

  • المكتشف: ويلهلم رونتجن – Wilhelm Röntgen

وفي العام 1895 اكتشف الفيزيائي الألماني ويلهلم رونتجن الأشعة السينية عندما اكتشف أن أشعة الكاثود غير المرئية سببت تأثير مشع على قطعة من الورق مغطاة بمادة باريوم بلاتينوكيانيد وبدأت تشع في الغرفة. و أطلق على هذا الإكتشاف اسم “الأشعة السينية”.

الأشعة السينية
الأشعة السينية

8. الزجاج الآمن - Laminated glass

  • المكتشف: إدوارد بينيدكتس -Édouard Bénédictus

و كان زجاج السيارات في البداية، يصنع من مادة رقيقة للغاية، ما أدى إلى وجود خطر دائم باحتمال تعرضها للكسر. و وجد الفنان و عالم الكيمياء الفرنسي إدوارد بينيدكتس حلاً للمشكلة في مختبره في العام 1909، عندما وقعت قارورة مصنوعة من الزجاج في المختبر. و لاحظ بينيدكتس أن الزجاج لم ينكسر، و ذلك لأن القارورة كانت مغلفة بمادة البلاستيك من الداخل. و عرض بينيدكتس اكتشافه على شركات تصنيع السيارات، و لكنها رفضت فكرته في البداية، بسبب ارتفاع التكاليف.

الزجاج الآمن
الزجاج الآمن

9. بسكويت بقطع الشكولاتة - Chocolate-chip cookies شركة Toll House

  • المكتشف: روث وايكفيلد – Ruth Wakefield

و في العام 1973، لم تجد روث وايكفيلد لوح الشوكولاتة الخاص بالطبخ لإعداد البسكويت المنزلي، فأضافت قطع صغيرة من لوح شكولاتة آخر، آملة أن تذوب هذه القطع الصغيرة بفعل حرارة الفرن. و رغم أن خطتها فشلت، إلا أن ضيوفها أعجبوا بطعم قطع الشكولاتة الصغيرة، ومنذ ذلك الوقت أصبح البسكويت بقطع الشكولاتة يتمتع بشهرة ذائعة الصيت في الأسواق.

بسكويت بقطع الشكولاتة
بسكويت بقطع الشكولاتة

المصدر : cn بتصرّف من فريق موقع علوم العرب

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى