الإثنين , نوفمبر 11 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – 8 نصائح من أجل كليتين سليمتين

مقال – 8 نصائح من أجل كليتين سليمتين

مقال - 8 نصائح من أجل كليتين سليمتين

الكلية من أهم أعضاء الجسم الحيوية ، كيف لا ، و هي تقوم بتنقيه دم الإنسان من الفضـلات و العناصر الفائضة طوال اليوم دون توقف ، و هي التي تقوم بإفراز عدد من الهرمونات اللازمة لتنشيط نخاع العظام لينتج خلايا الدم الحمراء ، و تنظيم نسبة السوائل بالدم ، و لاسيما تلك الهرمونات التي تساعد على زيادة امتصاص الحديد في الأمعاء، بالإضافة لتنظيم نسب الأملاح المعدنية و الشوارد في الدم مثل ( الصوديوم ، الكالسيوم ، الكلور ، البوتاسيوم ) و كلما ما تراجعت وظيفتها بشكل مطرد، كلما زاد خطر الإصابة بالفشل الكلوي. و من هذا المنطلق يتوجب على كل إنسان أن يدرك مدى أهميه الكليتين ،و اتبـاع النـصـائح الطبـــيـة الضرورية للحفاظ على صحة و سلامة الكلى و وظائفها ،إليكم ثمان نصائح لحماية الكليتين و الحفاظ على وظيفتهما.

مقال - 8 نصائح من أجل كليتين سليمتين
مقال – 8 نصائح من أجل كليتين سليمتين

1. الرياضة

1. الرياضة

من المعروف عن ممارسة الرياضة أن لها العديد من الفوائد كالحماية من الإصابة بالأمراض المختلفة وتنقية الجسم من السموم الموجودة فيه عن طريق العرق الذي يفرزه الجسم أثناء القيام بالتمارين، لذلك فالحركة والرياضة مهمتان للحفاظ على ضغط دم منخفض والحيلولة دون الإصابة بمرض السكري، لأن ضغط الدم المرتفع و السكري يعدان من أكثر المسببات للفشل الكلوي.

الرياضة
الرياضة

2. مستوى السكر في الدم

2. مستوى السكر في الدم

تتكون الكليتان من عدة أوعية دموية صغيرة تعمل كمصفاة تحتفظ بالمواد الضرورية للجسم وتتخلص من السموم . اضطراب مستوى السكر في الدم، تجعل الكلى معرضة للإصابة بقصور، بالإضافة إلى أن بعض الأدوية التي يأخذها المريض تؤثر على أداء الكلى، لذلك، فإن الحفاظ على نسبة سكر مستقرة ضروري، لأنه يضر بالأوعية الدموية. يحتاج مريض السكر إلى إجراء عدد من الفحوصات المنتظمة لفحص وظائف الكلى، فكلما كان الكشف مبكرا كلما كان العلاج أفضل.

مستوى السكر في الدم
مستوى السكر في الدم

3. ضغط الدم

3. ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم ثاني أهم مسبب للفشل الكلوي، ذلك أن تعرض الأوعية الدموية لضغط مطوّل يصيبها بالضرر ,لذلك يجب أن يحرص المريض على إجراء فحوصات دورية عن وظائف الكلى لاكتشاف أي قصور بها مبكرا، بالإضافة إلى اتباع إرشادات الطبيب بالنسبة للأدوية.

ضغط الدم
ضغط الدم

4. تغذية صحية و متوازنة

4. تغذية صحية و متوازنة

الإفراط في تناول بعض الأغذية قد يتسبب في إصابة الكليتين بأمراض الكلى، كالإفراط في تناول الكربوهايدرات و البروتينات لذلك احرصي على الاستمتاع بتناول كميات أقل من تلك الأغذية للحفاظ على صحة الكليتين.

تناول الخضروات والفواكه بشكل مستمر تساعد على حماية الكلى وتنظيفها من السموم التي تتراكم بها، فضلا عن أن التغذية المتوازنة تمنح الجسم المناعة والقدرة على مواجهة الأمراض،كما من شأنها أن تحول دون الإصابة بالسمنة و بالتالي إلحاق أضرار بالكليتين.

التغذية الصحية و المتوازنة
التغذية الصحية و المتوازنة

5. شرب السوائل

5. شرب السوائل

لا تفرط بشرب العصائر و السوائل ، و تناول الماء الصافي بدلاً من المشروبات الغازية فقد اثبت علمياً بأن المشروبات الغازية ( الكولا) لا تروي العطش و تضر بالكليتين

كي تتمكن الكليتان من تنقية الجسم من السموم، من الضروري أن يشرب الفرد كمية كافية من السوائل،و يمكن معرفة ما إذا كانت نظيفة أم لا من خلال لون البول، فكلما كان اللون فاتح فهذا يعني أن المريض بخير، و تتراوح الكمية المثالية بين لتر و نصف و لترين، ولكنها قد تزيد عند ممارسة الرياضة.

شرب السوائل
شرب السوائل

6. التدخين

6. التدخين

يعد التدخين أكبر مضرّ بالأوعية الدموية وبالتالي بالكليتين فهويقلّل من تدفّق الدّم إليهما ، و يضعف قدرتهما على العمل ذلك أنه يؤدي إلى تراجع وظائف الأوعية الدموية الدقيقة فيهما. فضلا عن أن النيكوتين و المواد السامة الناتجة عنه تتراكم في الجسم وتعيق عمل الكلى سواءً كانت تنقية الدم أو التخلص من السموم. كما أنها تزيد خطر الإصابة بسرطان الكلى بنسبة 50%.

التدخين
التدخين

7. مسكنات الآلام

7. مسكنات الآلام

تناول مسكنات الآلام لفترة طويلة من شأنه أن يضرّ بالكليتين، خاصة إذا كانتا متضررتان من قبل، ما قد يؤدي إلى الفشل الكلوي. لذلك ينصح ألا تؤخذ تلك الأدوية إلا تحت إشراف طبيب.

مسكنات الآلام
مسكنات الآلام

8. الفحوصات

8. الفحوصات

الفحوصات الدورية المستمرة تساعد في اكتشاف الأمراض قبل الإصابة بها لذلك احرص على القيام بإجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري حتى تتأكد من سلامة جسمك من الأمراض المختلفة.

إذا ما كنت تعاني من تذبذب في ضغط الدم أو السكري وكنت فوق سن الستين، أو كان أحد أقاربك من الدرجة الأولى مصاباً بفشل كلوي، يجب عليك إجراء فحص سنوي للكليتين عند الطبيب.

الفحوصات
الفحوصات

شاهد أيضاً

ما هو الوقت الأنسب لممارسة الرياضة بهدف فقدان الوزن؟

ما هو الوقت الأنسب لممارسة الرياضة بهدف فقدان الوزن؟

وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في المجلة الدولية للسمنة، إذا كنت ترغب في زيادة إمكانات فقدان …

14 تعليق

  1. ارجو وضع نصائح لعمل الدايت (الريجيم ) بشكل سريع ومن دون تآلات للمرأه

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    أشهد الله أن موقع علوم العرب موقع مفيد جدا وأنا اتابع القراءة وتصفح المعلومات فيه بكثرة ولكم جزيل الشكر والتقدير

  3. فاطمه الطاهر

    ان موقع علوم العرب موقع مهم ومفبد للجمميع مع تمنياتي لكم بمزيد من التوفيق والسداد

  4. اول مره ادخل الموقع وهو موقع مفيد جدآ شكرآ لكم

  5. الفصول الأربعة

    موقع مفيد شكرا لكم

  6. برنامج مفيد و واضح نشكركم جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *