علوم وتكنولوجيامقتطفات

مقتطف : أول حذاء ذكي في العالم Digitsole Smartshoe

أعلنت شركة “ديجيتسول” Digitsole الفرنسية أنها ستطرح للبيع أول حذاء ذكي في العالم في شتاء العام الحالي، و هو من ابتكار مهندس جزائري. كان الحذاء قد ظهر في فيلم (العودة إلى المستقبل) الذي صدر عام 1989، حينها قرر المهندس الجزائري، كريم أمنية، تحويله إلى حقيقة من خلال شركته ديجيتسول. و قال أمنية لـ”سكاي نيوز عربية” خلال فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس: “نحن نصنع و نرتدي الحذاء نفسه منذ نحو 50 عاما، لكننا في ديجيتسول متأكدون أن المستقبل بحاجة إلى أحذية جديدة لإراحة الفرد”.

المهندس كريم يتحّدث لـ”سكاي نيوز عربية” عن الحذاء



و أضاف أن “الحذاء يمنح الشخص خصائص عدة مثل البيانات المتعلقة بصحته، كمستوى ضغط الدم و دقات القلب. اليوم نحن أمام جيل جديد يريد استخدام و الاستفادة من الأجهزة القابلة للارتداء، ولهذا فالحذاء الذكي يؤمن كل هذه المتطلبات”.

مقالات ذات صلة

و يدخل الحذاء في الرجل بشكل آلي إضافة إلى أنه مزود بمجموعة من أدوات الاستشعار و متصل بالهاتف الذكي بواسطة البلوتوث عبر تطبيق خاص. تمنح المستشعرات ميزات عدة للحذاء، ومنها قياس المسافة و عدد الخطوات التي يمشيها الفرد يومياً، و بالتالي عدد السعرات الحرارية التي يتم إحراقها.

كما أن تزويد الحذاء بتقنية تحديد المواقع “جي بي إس”، تسمح للفرد بالاطلاع على خريطة سيره و معرفة الأماكن التي يزورها على الخريطة.

فيديو من شركة الحذاء




يذكر أن الحذاء قادر على تدفئة رجل الفرد، فبمجرد تحديدها تبدأ حرارته بالارتفاع لتتناسب مع رغبته. و يتسم الحذاء بالتفاعل، كونه متصلا بالإنترنت والهاتف الذكي، وقادر على جمع وعرض البيانات التي تهم المستخدم. على سبيل المثال.

أول حذاء ذكي في العالم Digitsole Smartshoe
أول حذاء ذكي في العالم Digitsole Smartshoe

يحتسب الحذاء مدى تآكل النعال ووضعية الرجل أثناء الوقوف والمشي، ويخبر الفرد بضرورة تغيير الوضعية إذا دعت الحاجة، و هذا أمر مهم جداً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون أوجاعاً أو أمراضاً في الظهر. و تم تزويد الحذاء ببطارية تعمل أياما عدة، يمكن شحنها بشكل لاسلكي على قاعدة خاصة.

على الرغم من ارتفاع سعر الحذاء، الذي يبلغ 450 دولاراً، فإن مبتكريه يتوقعون إقبالا واسعا عليه لاسيما من قبل محبي الموضة و التقنية معا.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى