طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – فوائد الزبيب الصحيّة !

علاج الإمساك و حماية القلب و الوقاية من التسوس و الزهايمر .. قليل من قائمة طويلة لفوائد الزبيب و ذلك لما تحتويه هذه الفاكهة المجففة من مضادات للأكسدة و أحماض و مواد معدنية مفيدة للجميع، و بخاصة كبار السن و الحوامل.

الزبيب من الفواكه المجففة المحببة للكبار والصغار. كما أنه يدخل في إعداد الكثير من المعجنات والوجبات التي تجمع بين الطعمين اللاذع و السكري. و رغم صغر حجمها إلا أن كل حبة من الزبيب تمد الجسم بفوائد عديدة، إذ أن لديها القدرة على حل بعض المشكلات التي نتعرض لها في حياتنا اليومية كالإمساك و الحمى، علاوة على فوائد أخرى عديدة، منها:

الزبيب
الزبيب

تقوية الذاكرة و مصدر للطاقة

غنى الزبيب بالمواد المعدنية و فيتامين “بي”، يجعله يساعد على تقوية الجهاز العصبي وبالتالي ينصح به في حالات التعرض لضغوط عصبية أو الإجهاد البدني. و يعتبر الزبيب من المواد السحرية للطلبة في فترات الاختبارات و لكبار السن، لقدرته على تحسين أداء المخ وتقوية الذاكرة. ويمكن للزبيب أن يقي من مرض الزهايمر، لما يحتويه من مضادات للأكسدة ..

يحتوي الزبيب على كل المواد المفيدة التي يحتوي عليها العنب ولكن بتركيز أكبر. إذ تبلغ نسبة الفركتوز (سكر الفاكهة) فيه نحو 70 بالمئة، ما يجعله مناسبا للأطفال وللرياضيين بشكل خاص. و ينصح الخبراء مرضى الأنيميا بالإكثار من الزبيب إذ يحتوي على نسب كبيرة من الحديد و المغنسيوم.

حماية القلب

تدخل مادة الـ”كاتيشين” في مكونات الزبيب وهي معروفة بأنها من مضادات الأكسدة و تساعد على الحد من الكوليسترول و تنظيم ضغط الدم و الدورة الدموية، لذا يعتبر الزبيب من المواد المهمة لحماية القلب من الأمراض المتعارف عليها.

التخلص من الإمساك و علاج الحمى

يعتبر الزبيب من المواد الطبيعية التي تساعد على تنظيف الأمعاء و التخلص من الإمساك لاحتوائه على أحماض عضوية و على مادة البكتين. و يساعد الزبيب أيضا في الوقاية من سرطان الأمعاء.

الأحماض العضوية التي يحتويها الزبيب تجعل منه جيدا لعلاج الحمى و خفض درجة حرارة الجسم.

مقال – كوب صغير من المكسرات يقيك زيارة الطبيب

لعيون مشرقة و عظام صحية

يساعد الزبيب على تحسين ضخ الدم للعين وحمايتها من الأكسدة و بالتالي مظاهر العجز. يحتوي الزبيب على نسبة كبيرة من الكالسيوم و المغنسيوم، و بالتالي فهو من أنسب المواد لتحسين حالة العظام و المفاصل. و ينصح بالزبيب بشكل خاص خلال فترة الحمل و الرضاعة لزيادة نسبة الكالسيوم لدى الأم.

منشط جنسي

ثمة اعتقاد في بعض الدول بأن الزبيب له خصائص منشطة جنسيا، كما أن المصريين القدماء استخدموا خليطا من الزبيب و العسل لتحسين القدرة الجنسية للرجال.

الحماية من التسوس

يعتبر حمض الأولينوليك من المكونات الأساسية للزبيب و هو معروف بفوائده للحماية من التسوس و حساسية و ضعف الأسنان كما أنه يقلل من تكاثر البكتيريا. غنى الزبيب بهذا الحمض بالإضافة إلى الكالسيوم يجعله من العناصر شديدة الأهمية لصحة الأسنان.

المصادر :
1 . 2 . 3

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى