برامج متفرّقة من DW (عربية)طب و صحة

السِّل : عودة الوباء

في أوائل السبعينيات اعتقد العلماء أنه تم دحر مرض السّل. إلا أنهم كانوا مخطئين. فالمرض يعود الآن و بقوة. تُقدر منظمة الصحة العالمية عدد المصابين بهذا المرض اليوم بحوالي 1,2 مليار نسمة، حيث يحصد أرواح ما يُقدر بـ1,6 مليون فردٍ كل عام. الوضع يبعث على القلق لا سيما في (جنوب افريقيا) و في البلدان التي كانت يوماً ما خاضعةً لحكم (الاتحاد السوفياتي). في كل عام، يتم الإبلاغ عن ثلاثين ألف حالة جديدة في (اوكرانيا) وحدها. كما أن نسب الإصابة بالسّل تشهد ارتفاعاً في (ألمانيا) أيضاً. أعادت مستشفى (إميل فون بيرينغ) الشهيرة في (برلين) افتتاح جناح علاج مرض السل. ولكن بسبب العتقاد الذي سادّ باستئصال المرض، توقفت الأبحاث حول مرض السل منذ عقود. ونتيجةً لذلك، لم يظهر في الأسواق أي دواء جديد منذ الثمانينيات- و هو تطورٌ كارثي، لأنّ جرثومة السل طوّرت مقاومةً للمضادات الحيوية المعروفة. لذا فإن معركة دحر مرض السل بدأت مجدداً.


مشغّل الفيديو الإفتراضي لا يعمل ؟ يمكنك المشاهدة عن طريق مشغّل الفيديو الموجود في الصفحة الثانية (2) أو واحد من المشغّلين الإحتياطيين في الصفحة الثالثة (3).

رابط تحميل مباشر
يمكنك المشاهدة عن طريق مشغّل الفيديو الموجود في هذه الصفحة أو عن طريق واحد من المشغّلين الإحتياطيين في الصفحة الثالثة (3).

في كا

مقالات ذات صلة
رابط تحميل مباشر

alsoll 3awdett elwabae.mp4

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى