طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت

مقال – القمل .. أعراضه و كيفية الوقاية و التخلص منه

يجب الحذر من القمل و إمكانية انتقاله بين الأطفال في مختلف المدارس و مختلف الطبقات الاجتماعية. كيف نعلم بوجود القمل؟ و ما هي الطرق الناجعة للتخلص منه؟

ينتقل القمل، و هو نوع من الحشرات المتطفلة تتغدى على دم الإنسان، من رأس إلى آخر عن طريق الزحف، ما يعني أن كل إنسان يعاني من القمل ليس بالضرورة أنه غير نظيف أو غير مبال بالعناية الشخصية أو غياب النظام الصحي. يشكل موضوع الإصابة بالقمل قلقا و خوفا عند الأطفال و ذويهم لما يتطلب من وقت و عناء لمكافحة هذا الوباء نهائيا. ينصح عند الاشتباه بوجود القمل بفحص رأس الطفل جيدا لأن أي استشعار مبكر للقمل يحد من نموه و انتشاره.

عند سماع أي مؤشر عن إصابة أي شخص أو طفل في المدارس أو دور الحضانة التي يزورها أطفالكم أو عند أقارب أو أصدقاء تزورونهم بشكل منتظم، يجب فحص رأس الطفل بشكل جيد. كما أن الشعور بشيء يتحرك على فروة الرأس دليل أيضا على تواجد القمل في الرأس. يقوم القمل بِعَضِّ الجلد و التغذي على الدم من فروة الرأس و يفرز سائلا يتسبب في التهابات جلدية بكتيرية تنتجُ عن الجروح التي يُسببها خدشُ المصاب لرأسه. ينصح بزيارة الطبيب مباشرة بعد الفحص الدقيق للشعر و التأكد من وجود القمل.

القمل
القمل

يبلغ حجم القملة 0.8 ميليمتر تقريبا، ولها ستة أرجل تتشبث بها على فروة رأس “المُضيف” و لكنها تتوضع في الغالب في الجزء الخلفي من الرقبة أو حول الأذنين لسماكة فروة الرأس في هاتين المنطقتين. ويمكن لأنثى القمل أن تضع 3-4 بيضات كل يوم في فروة الرأس بين الشعر. و يلتصق بيض القمل بالشعر و يصعب إزالته و يفقس بعد أسبوع، و تخرج منه صغار القمل تاركة قشور البيض البيضاء اللماعة فارغة على الشعر.

أنواع القمل

لا يعتبر قمل الرأس خطيرا لأنه لا ينقل أي أمراض تذكر لكن الخدش الذي يصاحبه يُضايق المُضيف و لا يمكن التخلص منه إلا من خلال علاج ملتزم. وينصح موقع “DW” الألماني بالإسراع في عملية مكافحة القمل في اليوم نفسه عند اكتشافه. و توجد ثلاثة (3) أنواع من القمل تعيش على جسم الإنسان:

قمل العانة: يصيب هذا النوع من القمل منطقة العانة و هي منطقة الشعر المحيطة بالأعضاء الجنسية للذكور و الإناث.

قمل الجسم: يعيش القمل من هذا النوع في الملابس و لكن فقط عند حصوله على الغذاء.

قمل الرأس: هو النوع الأكثر انتشارا. و يتواجد هذا النوع من القمل و كما ذكرنا في شعر الرأس، و خاصة في مؤخرة الرقبة و خلف الأذنين، ينتشر لدى الأطفال ولكن البالغين لا ينجون من بطشه أيضا و ذلك لملازمتهم الأطفال.

كيفية مكافحته

ذكر موقع “DW” الألماني طرقا لمكافحة قمل الرأس و بعض الخطوات التي يجب القيام بها لضمان عدم عودته. هناك عدد كبير من الأدوية التي تعتمد في تركيبها الكيماوي على مكونات كيميائية نباتية مبيدة لهذه الحشرات. على سبيل المثال مادة بيرميثرين و مادة آليثرين أو مادة بيريثرين المستخلصة من أزهار الأقحوان. و تقوم هذه الأدوية بشل حركة القمل أولا ثم تؤدي في النهاية إلى موته.

ينبغي تفريق الشعر و تدليكه بالدواء المختار و تسريحه ليتغلغل الزيت في فروة الرأس و يصل إلى كل الأماكن، و بواسطة مشط مخصص لهذا الغرض يتم تخليص الشعر من القمل الذي لقي حتفه.

مكافحة قمل الرأس
مكافحة قمل الرأس

الوقاية

رغم تطبيق كل تعاليم الطبيب في ما يخص محاربة القمل لكن الوقاية تبقى أحسن علاج، و من المفروض القيام بعدة خطوات لمنع انتشار القمل أو عودته. و من بين هذه الخطوات تعقيم كل الأدوات الشخصية و غسلها بالماء الساخن، و تغيير أطقم الأسرة وغسل الملابس وخصوصا القبعات. وتنظيف أي شيء ممكن كان على اتصال برأس المُضيف للقمل.

زيادة على ذلك يجب حفظ ألعاب الأطفال في أكياس بلاستيكية ووضعها في مكان التجميد بالثلاجة لعدة أيام للتأكد من هلاك القمل وبيضه. كذلك يجب غسل جميع الأدوات الشخصية الخاصة بالشعر بالماء الساخن الممزوج بالخل.

لا تقتصر الوقاية من القمل على اتباع هذه الخطوات فقط، و إنما يتوجب المحافظة على نظافة الجسم و تغيير الملابس بشكل منتظم لتفادي قمل الجسم في حال الحصول عليه من مكان آخر. و مراقبة رأس الطفل بشكل منتظم لتفادي قمل الرأس عند الإحساس بالخطر، لاسيما وأن الأطفال يكثر احتكاكهم بالأطفال الآخرين و تلتمس رؤوسهم عند اللعب واحتمال إصابتهم بالقمل كبيرة جدا. بالإضافة إلى تفادي مشاركة الآخرين في أغراضهم الشخصية من قبعات ومخدات النوم و السرير والمشط للحد من الإصابة بالقمل و الحد من انتشاره.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى