طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت

مقال – 6 أسباب غير مألوفة لإصفرار الأسنان

بياض الأسنان معيار جمالي يسعى له الكثيرون، و ذلك باستخدام طرق عديدة. لكن الإحباط ينتشر لدى أولئك الذين يبذلون جهداً كبيراً دون نتائج تذكر. فما هي أهم الأسباب غير المألوفة لاصفرار الأسنان؟ و كيف يمكن التغلب عليها؟

كثيرون هم من يشعرون بالغضب أو بالإحباط أو بهما معاً عندما يجدون أن أسنانهم لا تكتسي ذلك اللون الأبيض البراق رغم ابتعادهم عن التدخين و شرب القهوة، و رغم تنظيفهم للأسنان بشكل يومي وأحياناً عدة مرات في اليوم الواحد. لذلك نورد لكم ستة أسباب لتلوّن الأسنان و كيفية التغلب عليها.

1. استخدام غسول الفم

تؤكد الكثير من الشركات التي تبيع منتجات غسول الفم بأن تلك السوائل لا تزيد من نظافة التجويف الفموي و حسب، بل وتزيد بياض الأسنان أيضاً. لكن الحقيقة هي أن مركبي فلوريد الزنك والكلورهيكسين، الموجودين في الغالبية العظمى من سوائل غسول الفم، يقللان من سماكة طبقة البلاك فوق الأسنان، و المسؤولة عن بياضهما. و بالتالي، فإن بياض الأسنان يقلّ بدل أن يزيد.

و ينصح بالتوقف عن استخدام غسول الفم، و استبداله بتنظيف دقيق للأسنان و اللثة.

https://arabsciences.com/2015/11/23/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%86%D8%A7%D9%86/

2. استخدام معجون الأسنان بشكل خاطئ

كثير من معاجين الأسنان تحمل عبارات تشير إلى زيادة بياض الأسنان و لمعانها، و تزخر إعلاناتها بأفواه يشعّ منها الضوء بسبب بياض أسنانها. لكن هذه المعاجين تقوم بمهاجمة طبقة حماية الأسنان (المينا) بشكل حاد للغاية، مما يقلل من بياض الأسنان بدل زيادته. كما أن مهاجمتها لطبقة الحماية تعرض الأسنان لمشاكل يصعب مواجهتها.

لذلك، يُنصح بالانتباه إلى قيمة (RDA)، و هي اختصار لعبارة “Radioactive Dentin Abrasion”، والتي تعبر عن قوة إزالة معجون الأسنان لطبقة المينا التي تغطي الأسنان. و تعتبر قيمة ما بين 35 و50 متوازنة وتوفر كمية إزالة قليلة وقدرة تنظيف عالية. أما معاجين الأسنان ذات قيمة تتخطى 95، فيستحسن عدم استخدامها يومياً.

3. الإفراط في شرب عصائر الحمضيات

يتعلم الأطفال أن السكر مضر بالأسنان. لذلك، فإن المزيج ما بين السكر و حمض الليمون الموجود في الليمونادة خطير بشكل خاص، ذلك أنه يهاجم طبقة المينا بشكل عنيف، ما يجعلها عرضة للاصفرار. لذلك، يجب تجنب الليمونادة، بسبب أثرها على الأسنان و لاحتوائها أيضاً على كميات هائلة من السكر التي تؤدي إلى السمنة وتسوس الأسنان، بالإضافة إلى تأثير الاصفرار المذكور أعلاه.

4. تناول المضادات الحيوية

استخدام المضادات الحيوية، وخاصة تلك المحتوية على مادة تيتراسيكلين، يؤدي إلى بناء مادة شيلات الكالسيوم، والتي يمكن أن تخزن حول طبقة المينا وفي داخلها أيضاً، و تسبب بقعاً بنية أو رمادية على الأسنان.

لذلك، يُنصح بعدم تناول الحوامل وصغار السن للمضادات الحيوية المحتوية على التيتراسيكلين، لأنها تؤدي إلى اصفرار الأسنان. ناهيك عن ذلك قد يساهم في تشويش نمو الأسنان والعظام لدى الأجنة.

مقال – احذر: المضادات الحيوية تضعف المناعة و البديل هو …

5. تناول سوائل معالجة السعال قبل النوم

إذا كنت تعاني من السعال، خاصة في فصل الشتاء، فإنك تلجأ – كالكثيرين – إلى أدوية معالجة السعال، التي عادة ما تكون على شكل شراب يهدئ من حدة السعال ويضمن نوماً هادئاً. لكن هذا السائل قد يؤذي الأسنان، لأنه يلتصق بالأسنان، فيما يعمل السكر والكحول الموجود فيه على تجفيف الفم، و بالتالي لا يمكن إنتاج كميات كافية من اللعاب، و الذي يعتبر منظفاً طبيعياً للأسنان.

لهذا السبب يُنصح بعدم تناول شراب السعال في الليل، و إن تعذر ذلك، فيستحسن تنظيف الأسنان بعد تناول هذا الشراب.

6. تناول الأقراص المحتوية على الحديد

إذا كنت ممن يعانون من نقص في الحديد، فإنك مضطر لتناول أقراص لتعويض هذا النقص. لكن الحديد الموجود في هذه الأقراص قد يتفاعل مع كبريتيد الهيدروجين، الذي تقوم بكتيريا الفم بإنتاجه، لإنتاج مادة كبريتيد الحديد ذات اللون الأسود، والتي تصبغ الأسنان.

لذلك، ينصح موقع “فوكوس” الألماني أولئك الذين يتناولون مركبات الحديد على شكل أقراص فوّارة بشربها عن طريق مصاصة، وذلك لتقليل احتكاكها بالأسنان. وإذا ما توقفت عن تناول أقراص الحديد، فإن بياض الأسنان سيعود مجدداً عن طريق التنظيف الدوري و المستمر للأسنان.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى