علوم وتكنولوجياكوارثمقتطفات

مقتطف – ما الذي حصل في “جزيرة السيارات” باليابان ؟

كيوشو معروفة باسم “جزيرة السيارات” .. فتويوتا Toyota و نيسان Nissan و ميتسوبيشي Mitsubishi و دايهاتسو Daihatsu تنتج مليوناً و نصف من أصل تسعة ملايين سيارة تصنّع في اليابان كل عام.

بالتزامن مع البحث عن ناجين بعد الزلزالين اللذين ضربا جزيرة كيوشو.. بدأت اليابان بإحصاء أعداد الأضرار. الزلزالان و ما تبعهما من هزات ارتدادية تسببت بالعديد من الأضرار التي اشتملت على تدمير الطرق و الجسور و خطوط السكك الحديدية في الجزيرة .. أدت إلى إيقاف الإنتاج الصناعي أو انقطاعه بحدة.

كيوشو ليست وحدها المتضررة من هذه الكارثة، فالكثير من مصنّعي قطع السيارات الذين يتخذون الجزيرة مقراً لهم شعروا بما حصل، إذ ستضر تويوتا إلى قطع إنتاجها في كافة أنحاء اليابان.

مقتطف – إعرف هذا : زلزال في الأفق

مقالات ذات صلة

تقول تويوتا إن مصانع التجميع الخاصة بها ستغلق مع انقطاع توفر القطع. و رغم أن الشركة لم تحدد خسارتها بالأرقام إلا أنه و للحصول على صورة أوضح فإنها الشركة أنتجت بمعدل 250 ألف سيارة في الشهر ذاته العام الماضي.

أما شركات السيارات التي تحدثت CNN إليها تقول إن الوقت مبكر لتحديد الفترة التي سيستمر خلالها قطع الإنتاج. إذ تعمل شركة “سوني” على تصنيع قطع “آيفون” بمصنعها في كيوشو، كما أن “توكيو إلكترون” تعد منجاً أساسياً للرقاقات الإلكترونية هناك.

كما أن قطاع السياحة بدأ بالازدهار في كيوشو مع توافد الزوار إلى مصادرها الطبيعية و المصنّعة من قبل البشر، لكن هنالك مواقع مثل قلعة “كاموموتو” التي يبلغ عمرها 400 عام تعرضت لأضرار جسيمة بسبب الزلزال.

إنه اقتصاد مذهل، إذ تشكل كيوشو تسعة في المائة من الاقتصاد الإجمالي لليابان، رغم أنها تعادل تقريباً حجم النرويج.. و يقول الخبراء إن الزلزال تزامن بوقت عصيب تشهده اليابان فالاقتصاد الياباني يمر بحالة ضعف إذ أن النمو على المدى طويل الأمد يقارب 0.4 في المائة، لذا فإن أي ضربة بالاقتصاد يمكنها أن تؤثر لأمد بعيد.

cn
nissancnn

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى