طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – منتجات “لايت” … كذبة تجارية و خدعة جسدية

ما يجمع الكثير من منتجات “لايت” هو تأثيرها السلبي على صحة الإنسان، وهو عكس ما تدعيه الشركات المنتجة لها حسب ما يقوله خبراء التغذية. و هذه المنتجات لا تساعد على تخفيض الوزن و ليست خالية تماما من السعرات الحرارية.

المنتجات التي تحمل علامة “لايت” لا تعني بالضرورة أنها خالية من السكريات، و هو عكس ما يشاع عنها. و تعني علامة “لايت” أن المنتج يحتوي على نسبة تصل إلى 30 بالمائة أقل من المعتاد من السكريات، حسب ما يقول دعاة حماية المستهلك. و يمكن لمادة تحمل علامة “لايت” أن تحتوي على دهون قليلة و لكنها في نفس الوقت تحتوي على نسبة عالية من السكر. و كذلك يمكن لمادة تحمل العلامة و تحتوي على نسبة قليلة من السكر لكنها في نفس الوقت غنية بالسكريات، وفق ما أوضحته صحيفة “أوغسبورغر ألغيماينه” الألمانية.

منتجات "لايت"
منتجات “لايت”

و أجرى علماء من جامعة تكساس دراسة علمية لمعرفة علاقة منتجات “لايت” بالسمنة، فراقبوا مجموعة من الأشخاص تستهلك فقط منتجات “لايت” و لمدة عام كامل. و كانت نتيجة الدراسة أن الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة ازداد عندهم حجم الخصر بنسبة 70 بالمائة. و قال العلماء إن سبب السمنة أو كبر حجم الخصر عند هؤلاء يعود إلى أن منتجات “لايت” تحتوي على نسبة أقل من السكريات مقارنة بالمنتجات الأخرى، لكن هذه المنتجات تخدع عمل الأجهزة في الجسم و تجعل المرء يتناول كميات أكبر منها، لأن الجسم يعتقد أنه يحتاج إلى طاقة اكبر يمكن أن يعوضها بتناول هذه المنتجات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمنتجات “لايت” التسبب في بعض الأمراض. و قام علماء من مؤسسة “إنسيرم” لأبحاث الطب في فرنسا بإجراء دراسة نشروا نتائجها في الدورية العلمية “جورنال أوف كلينيكال نوتريشن”. و ذكرت الدراسة أن منتجات “لايت” تزيد من نسبة الإصابة بمرض السكري. و ارتفعت نسبة الإصابة بالسكري بنسبة 15 بالمائة عند النساء اللواتي يتناولن نصف لتر أسبوعيا من مشروبات “لايت”. و عند زيادة تناول المشروبات إلى لتر ونصف أسبوعيا ترتفع نسبة الإصابة إلى 59 بالمائة، جسب ما ذكرته صحيفة “أوغسبورغر ألغيماينه” الألمانية.

و أوضحت الدراسة أن زيادة نسبة الإصابة بالسكري جراء تناول مشروبات “لايت” يعود تفسيره إلى مادة “أسبارتام”، التي تستخدم كمادة مُحلية اصطناعية، والتي تعمل على زيادة مستوى السكر في الدم و زيادة نسبة الأنسولين الذي يسبب مرض السكري.

مقال – ما الذي يحدث لجسمك لو ابتعدت عن تناول المشروبات الغازية ؟


المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى