طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – فاكهة التنين : عجيبة في الشكل ومفيدة للجسم

هل تعرف ما هي هذه الفاكهة الوردية اللون؟ إذا كنت تعتقد أن شكلها و لونها غريب .. فانتظر حتى تسمع باسمها المستوحى من عالم الخيال : “فاكهة التنين!”

و تُعرف أيضاً فاكهة التنين باسم “بيتايا” او بالانجليزية “Pitaya” هي فاكهة جميلة الشكل و حلوة المذاق و تتبع لفصيله نبات الصبار و يرجع أصلها إلى المكسيك، رغم أنها تزرع و تنمو اليوم في عدة أماكن حول العالم منها شرق آسيا و جنوب آسيا و دول جنوب شرق آسيا مثل كمبوديا و تايلاند و الصين و ماليزيا و فيتنام و سريلانكا والفلبين و إندونيسيا، و بنغلاديش أيضاً. و هي فاكهة مستديرة الشكل أو بيضاوية , حمراء اللون و تكون من الداخل إما حمراء أو بيضاء اللون يوجد بها بذور سوداء صغيرة، و تزهر ثمارها في الليل و تعرف أيضا باسم زهرة القمر, ملكه الليل, و سيدة المساء..

فاكهة التنين
فاكهة التنين

و تحتوي فاكهة التنين على الكثير من العناصر الغذائية المهمة و المفيدة للصحة الجسدية و العقلية، تعرّفوا على بعضها فيما يلي:

  • تساعد في عملية الهضم

تحتوي فاكهة التنين على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في عمليات الهضم و تحمي من الإمساك و السمنة معاً.

  • حماية العظام و الأسنان

تعتبر فاكهة التنين مصدراً مثالياً للكالسيوم و الفوسفور، الذي يحسن كتلة العظام و يحد من نسبة الإصابة بهشاشة العظام، كما يعمل على تقوية الأسنان و حمايتها.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 6 أسباب غير مألوفة لإصفرار الأسنان

مقال – 6 أسباب غير مألوفة لإصفرار الأسنان

  • تقوية النظر و تعزيز المناعة

تحتوي فاكهة التنين على مادة الكاروتين الموجودة في الجزر، و التي تعمل على تقوية النظر. كما تعمل فاكهة التنين على تعزيز مناعة الجسم بفضل احتوائها على الفيتامين “ج” الذي يطرد السموم من الجسم و يقي من الأمراض و الفيروسات.

  • مكافحة الشيخوخة و محاربة للسرطان

مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الضرورية الموجودة في فاكهة التنين تساعد على مكافحة علامات الشيخوخة والمحافظة على بشرة مشدودة و ناعمة و خالية من الشوائب. تحتوي فاكهة التنين على مادة الالبيومينات النباتية، المضادة للأكسدة و التي تقي من أمراض السرطان، و تخلص الجسم من المعادن السامة.

قد يهمك أيضا .. مقال – أفضل 6 أطعمة لمكافحة الشيخوخة

مقال – أفضل 6 أطعمة لمكافحة الشيخوخة

  • الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية

تعتبر فاكهة التنين غنية بمركبات الفلافونويد التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول و ضغط الدم المرتفع و منع أمراض القلب و الأوعية الدموية.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى