طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت

مقال – أعشاب طبيعية ورغم مرارتها.. تعالج أمراضا كثيرة

هي أعشاب متوفرة في الطبيعة، تتميز بمرارة طعمها، و لكنها فائدتها الصحية عظيمة. فمع هذه الأعشاب يمكن التخلص من كل مشاكل الكبد و مشاكل المرارة، و الكثير من الالتهابات و الآلام.

الأعشاب المرة تسمى أيضا “أعشاب الكبد” لأنها تنقي الكبد و تحميه. و لكن ليس هذا كل شيء. فهذه الأعشاب تنظف أيضا المرارة، و تحسن من عملية الهضم، و تحفز الجهاز العصبي المركزي، و ترفع من قدرات المناعة في الجسم. و لها دور بالتالي في تخليص الجسم من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

نقدم لكم هنا ثلاثة أنواع من الأعشاب المرّة ذات الفعالية الطبية القوية، وهي السلبين المريمي (الخرفيش)، والخس البري، وعنب الأوريجون.

1. السلبين المريمي يحمي الكبد

تعرف باسم الخرفيش أيضا. و تعتبر هذه النبتة أشهر نبتة مفيدة للكبد. تحمي خلايا الكبد عبر مواد نباتية ثانوية. هذه المواد تضمن التعافي السريع وشفاء خلايا الكبد المصابة. كما تقي الخلايا الأخرى من أي إصابة محتملة. و مع هذه النبتة يمكن للكبد أن يتجدد بشكل أسرع.

بحسب موقع “غيزوندهايت هويته” الألماني فإن أفضل جزء من هذه النبتة يتمثل في البذور التي تضمها النبتة، لغناها بالمواد الفعالة. لكن يمكن أيضا أكل الأوراق و الساق سواء جازجة أو مطبوخة.

 السلبين المريمي
السلبين المريمي

2. الخس البري (طرخشقون) له فوائد كبيرة للهضم و لعمل المرارة

هذه النبتة التي لها أسماء كثيرة، مثل أسنان الأسد، والهندابيا وتاج الراهب، تعتبر من أفضل مواد صيدلية الطبيعة. الجذور وكذلك الأوراق شديدة المرارة. لها دور في تعزيز عملية الهضم و تخليص الجهاز الهضمي من أي أعراض مرضية. كما أن لها تأثير في تنظيف الكبد والمرارة. فهذه النبتة تخفض مستوى الكولسترول، وتهدئ آلام الروماتيزم، و تخفض من الإجهاد التأكسدي. كل ذلك أثبته فريق طبي أمريكي نشر دراسته في دورية “International Journal of Molecular Science” الطبية المختصة.

لذلك ينصح بزيادة تناول هذه النبتة في الوجبات اليومية. ومن لا يحب طعمها المر مكنه أن يستعين بالحبوب المركزة من هذه النبتة.

الخس البري
الخس البري

مقال – كيف تتشكل حصى المرارة و متى يجب التدخل جراحيا؟

3. عنب الأوريجون (أو عنب الجبل) و فوائد صحية كبيرة

أصل هذه النبتة يعود للقارة الأمريكية الشمالية، و لكنها صارت تزرع في أوروبا ومناطق أخرى من العالم. كان الهنود الحمر يستخدمونها لمعالجة الالتهابات، و كفاتحة للشهية.

بحسب ما نشر موقع “براكسيسفيتا” فإن الدراسات الحديثة أثبتت أن لعنب الأوريجون قدرة على معالجة الإسهال، و التصدي لكل أنواع الطفيليات، و علاج مرض الصدفية، و كذلك التهابات جفون العين، إضافة لدورها في التخلص من عسر الهضم.

أفضل طريقة لاستخدامها تتمثل في غلي جذورها و شرب ذلك السائل يوميا. أو طحن الجذور و صنع مرهم منها، و دهن المنطقة المراد علاجها.

عنب الأوريجون
عنب الأوريجون
https://arabsciences.com/2016/04/17/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A8%D8%AF/

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى