طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – اللحوم الحمراء تسرع الشيخوخة

اللحوم الحمراء لها فوائد عديدة، لكن مضارها عديدة أيضاً، ذلك أنها تسبب أمراضاً كثيرة وتؤثر على العمر البيولوجي للإنسان و تعجل في قدوم الشيخوخة بسبب ارتفاع نسبة الفوسفات فيها، كما ذكرت دراسة حديثة (المصدر في أسفل المقال).

يختلف في بعض الأحيان العمر البيولوجي للإنسان عن العمر الحقيقي. و يقصد بالعمر البيولوجي عمر خلايا الجسم، و تستخدم لتوقع وصول الشيخوخة. تقاس جينات الإنسان لمعرفة عمرهم البيولوجي، الذي لا يتطابق دائماً مع العمر الحقيقي.

دراسة حديثة حلل الباحثون العادات الغذائية لأكثر من 600 شخص الذين يعيشون غلاسكو، اسكتلندا. أثبتت أن اللحوم الحمراء لها أضرار على العمر البيولوجي للإنسان، إذ توصل خبراء من جامعة غلاسكو الاسكتلندية و من مؤسسة كارولينسكا في ستوكهولم إلى أن اللحوم الحمراء لها دور في التعجيل بوصول الشيخوخة. و ذكر الخبراء في نتائج دراستهم، التي نشروها في دورية “إيجينغ” “Aging”، أن ارتفاعاً بسيطاً لنسبة الفوسفات “phosphate” يعجل بقدوم الشيخوخة للأوعية الدموية و يقود إلى أمراض الكلى، نقلاً عن موقع “هايل براكسيز” الألماني المختص في تقديم النصائح الطبية. يشار إلى أن اللحوم الحمراء تحتوي على نسبة عالية من الفوسفات.

قد يهمك أيضا .. قصة الغذاء HD : الحيوانات اكلة اللحوم

كما أوضح الخبراء بأن تناول القليل من الفواكه والخضار يؤثر أيضاً على الساعة البيولوجية للإنسان، المسؤولة عن عملية الشيخوخة. بالإضافة إلى ذلك، حذر الأطباء من الآثار السلبية لارتفاع نسبة الفوسفات على عمل الكلية، و التي يمكن أن تسبب أمراضاً مزمنة للكلية. وقال البروفيسور باول شيلس من جامعة غلاسكو، وهو أحد القائمين على الدراسة: “مشاهداتنا أوضحت بأن زيادة تناول اللحوم الحمراء مع اتباع أنماط غذائية سيئة دون تناول الفواكه والخضار يسبب أضراراً كبيرة على أجسامنا”.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أفضل 6 أطعمة لمكافحة الشيخوخة

https://arabsciences.com/2016/04/09/أطعمة-لمكافحة-الشيخوخة/

ارتفاع نسبة الفوسفات في المواد الغذائية لا تقتصر على اللحوم الحمراء، إذ يحتوي السمك والبيض و منتجات الحليب والخضار أيضاً على نسبة عاليه منه. ويعتقد الخبراء أن ارتفاع نسبة الفوسفات يرتبط بالمستوى للمعيشي للشخص، إذ يعتمد الأشخاص الذين لا يتمتعون بمستوى معيشة عال على اللحوم الحمراء في التغذية، وخاصة الرخيصة، ولا يستطيعون تنويع مصادر الغذاء وتناول الفواكه و الخضروات، مثلاً، فيما ذكر البروفيسور شيلس بأن “نوعية اللحوم الحمراء تؤثر هي الأخرى، إذ غالباً ما تكون اللحوم رخيصة الثمن ذات نوعية سيئة”.

يذكر أن اللحوم الحمراء ذات فوائد أيضاً للإنسان، فهي تحتوي على فيتامينات “بي” و “دي”، بالإضافة إلى الحديد و بعض المواد المفيدة لصحة الإنسان، كما ذكر الخبراء و نقل موقع “هايل براكسيز” الألماني. لذلك ينصح الخبراء بتناول اللحوم الحمراء بصورة معتدلة.

مصدر الدراسة : 1

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى