الأربعاء , نوفمبر 13 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – 6 نصائح لحفظ الخضار والفواكه دون أن تتلف

مقال – 6 نصائح لحفظ الخضار والفواكه دون أن تتلف

مقال - 6 نصائح لحفظ الخضار والفواكه دون أن تتلف

تخزين الطماطم و البيض و البصل وغيرها من المواد الغذائية يجب أن لا يتم بشكل عشوائي، لأن وضع البصل بجانب البيض يسبب مشاكل كبيرة، و كذلك اللحم النيء بجانب الخضروات. فيما يلي نصائح لحفظ الأطعمة دون أن تتلف أو تتعفن. ندعوكم متابعي موقع علوم العرب لتطبيق هذه النصائح الثمينة و مشاركتنا تجربتكم.

ما علاقة غاز الإثيلين بكلّ هذا ؟؟

غاز الإثيلين
غاز الإثيلين

قبل البداية، دعونا نفهم ماهو غاز الإثيلين، درس كيمياء سريع. الإثيلين هو غاز عديم اللون و الرائحة تنتجها بعض الفواكه و يساعدهم في نضجها. بعض الفواكه مثل التفاح والكمثرى تنتج غاز الإثيلين أكثر من غيرها لذلك الكثير من النصائح تدور حول عزل تلك الفواكه. لذلك يستخدمه كبار المزارعين لتنضج بعض الفواكه بعد الحصاد.

  • أبعد الطماطم عن بقية الخضروات

يجب تخزين الطماطم (البندورة) بشكل منفصل بعيدا عن الفواكه أو بعض الخضروات القابلة للتلف سريعا. و ذلك لأن الطماطم تطلق غاز الإثيلين، و هو غاز يسرع نضوج بعض الخضروات ما يؤدي إلى فسادها سريعا.

  • التفاح يُفسد الفواكه و الخضروات

التفاح من الفواكه التي تطلق غاز الإثيلين أيضا، لذا ينصح خبراء حفظ الأطعمة بحفظها بعيدا عن الخضروات و الفواكه الأخرى و في مكان رطب. و لمن لديه كيوي غير ناضج و يريد تسريع نضوجه، عليه بوضعه بجانب تفاحة ناضجة.

  • اعزل البصل عن البيض

ينصح بعدم تخزين البصل بجانب البيض، إذ يمكن لرائحة البصل أن تدخل من المسام الموجودة على قشرة البيض، و من الأفضل عدم تخزين البصل في الثلاجة، فالرطوبة تؤدي إلى تعفنه. ينصح بوضع البصل في مكان جاف و جيد التهوية.

قد يهمك أيضا .. مقال – منافع البصل الصحية تنسيك رائحته المنفرة

مقال – منافع البصل الصحية تنسيك رائحته المنفرة

  • لا تضع اللحم النيء بجانب الخضروات

من المعروف أن اللحوم النيئة تحمل الكثير من البكتيريا، لذا ينصح خبراء الصحة بالابتعاد عن تخزين الخضروات مكشوفة بجانب اللحم النيء، تفاديا لانتقال البكتيريا إلى الخضروات.

  • لا تضع الفواكه الاستوائية في الثلاجة

الفواكه الاستوائية، مثل الموز و المانغا و الكيوي، ينصح بعدم تخزينها في الثلاجة. فهي فواكه تنمو في المناطق الحارة وتخزينها في الثلاجة يعرضها لصدمة باردة ما يؤدي إلى تلف أنسجتها.

  • لا تخزن الفراولة أكثر من يومين

الفراولة (الفريز) من الفواكه التي تتلف سريعا لسهولة و صول جراثيم التعفن إلى داخلها. أفضل حل هو تناولها سريعا، أو حفظها مغطاة في الثلاجة و بعيدا عن الفواكه و الخضروات التي تنتج غاز الإثيلين مثل الطماطم و التفاح، بشرط أن لا تزيد مدة حفظها في الثلاجة عن يومين اثنين.

قد يعجبك أيضا .. مقال – فوائد الفراولة التي قد تجعلك تدمن على أكلها

مقال – فوائد الفراولة التي قد تجعلك تدمن على أكلها

  • الفليفلة قابلة للتخزين لفترة طويلة

هناك بعض الخضروات، مثل الفليفلة، يمكن حفظها طازجة و لفترات طويلة، و هي لا تتأثر بغاز الإثيلين الذي تنتجه بعض الخضروات. ما يعني أنه من الممكن حفظ الفليفلة بجانب البندورة بدون قلق.

شاهد أيضاً

مقال – أيهما أفضل لصحة الإنسان..البصل الأحمر أم الأبيض؟

مقال – أيهما أفضل لصحة الإنسان..البصل الأحمر أم الأبيض؟

للبصل فوائد عديدة للجسم ، كما أنه يحتوي على الكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، والفوسفور. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *