طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – للسكر أضرار خطيرة رغم حلاوته!

للشوكولاتة و المثلجات وغيرها من الأطعمة الحلوة طعم مغر يصعب مقاومته، و على الرغم من أنها مفيدة لتوليد الطاقة في الجسم، إلا أن الإكثار منها يحول ذلك الطعم الحلو إلى سمّ، لعواقبه الخطيرة على الصحة التي ربما تغيب عن الكثيرين.

يعتبر السكر بالنسبة للكثيرين متعة خالصة لا يمكنهم الاستغناء عنها، فالألمان مثلاً يستهلكون كميات كبيرة من السكر. و وفقاً للإحصائيات، يبلغ معدل استهلاك المواطن الألماني للسكر حوالي 32 كيلوغراماً في السنة، و هي كمية تساعد على توليد طاقة تكفي لقيادة دراجة لمسافة 6000 كيلومتر. و بالرغم من أن للسكر فائدة كبيرة لتوليد الطاقة في الجسم، إلا الكثير من الأطباء الألمان يصفونه بـ”السمّ الأبيض”. و يعود سبب هذه التسمية للعواقب الخطيرة للسكر على الصحة، و من أهم هذه العواقب:

1. تراكم الدهون في الجسم:

وفقاً للطبيب الألماني الباحث في أضرار السكر، يورغن سايبل، فإن السكر الزائد لا يُحرق، و بالتالي فإن الجسم لا يحتاجه لتوليد الطاقة، فيتم تحويله غالباً إلى مواد طبيعية أخرى مثل الدهون التي تتراكم بكميات كبيرة في الجسم.

2. مقاومة الإنسولين:

يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى عدم استجابة الخلايا للإنسولين، المسؤول عن تكسير الروابط الكيميائية للسكر، ما يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم وينتج عن ذلك اضطرابات مختلفة منها مرض السكري من النمط الثاني.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 5 أمور تحصل لك عند التوقف عن تناول السكريات

مقال – 5 أمور تحصل لك عند التوقف عن تناول السكريات

3. البدانة:

يؤكد الطبيب يورغن سايبل وجود ارتباط وثيق و مباشر بين البدانة و السكر و الدهون، فاستهلاك السكر مرتبط بالبدانة، التي تسبب الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني.

4. انتشار الخلايا السرطانية:

تدور النقاشات بشكل متزايد مؤخراً حول علاقة السكر بمرض السرطان، إلا أن الطبيب يورغن سايبل أكد في حواره مع DW على أن الدراسات الحديثة لم تظهر وجود ارتباط وثيق بين الاستهلاك العالي للسكر والسرطان، إلا أن مرض السرطان معروف بقدرته العالية على التحكم باستقلاب السكر، و ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي إلى زيادة إنتاج الإنسولين، و بالتالي زيادة عامل النمو IGF، الذي يرتبط بدوره في انتشار الخلايا السرطانية. و يرى الطبيب سايبل أن إتباع حمية “كيتوجينيك” – أي التغذية بدون سكر – من المفترض أن تساعد على حرمان الخلايا السرطانية من السكر.

5. مضرّ بالأسنان:

وفقاً لأطباء الأسنان، فإن السكر هو مصدر الطاقة لبكتيريا الفم و يساعدها على إنتاج كميات كبيرة من أحماض السكر المسببة للتسوّس.

6. شكوك حول الإدمان:

السكر يحفّز إنتاج مادة الدوبامين في الدماغ، و وفقاً لدراسات أجريت على بعض الأشخاص الذين يتناولون السكر بكثرة، فقد لوحظ وجود تغيرات في مستويات الدوبامين بأدمغتهم، وهذه التغييرات تشبه التغييرات في أنماط أنشطة الدماغ و التوازن الكيميائي لدى مدمني المخدرات.

و أيضا .. مقال‬ – القرفة .. مهلكة مرض السكري و حارقة دهون الجسم

مقال‬ – القرفة .. مهلكة مرض السكري و حارقة دهون الجسم

السكر لا يوجد في الأطعمة الحلوة فقط

الجدير بالذكر أن السكر لا يوجد في الأطعمة الحلوة فحسب، بل يدخل في تحضير الكثير من الأطعمة التي لم تكن بالحسبان، مثل الأجبان القابلة للدهن و منكهات السلطة و النقانق وصلصة الشواء أيضاً. و للسكر أسماء مستعارة تخفيها الشركات المصنعة تحت أسماء أخرى، مثل الفركتوز (سكر الفاكهة) في العصائر ومالتوديكسترين في الشوربات الجاهزة والتريمولين في المثلجات و اللاكتوز في الحليب و الغلوكوز في الفول السوداني و الدكستروز في رقائق البطاطس.

من جهتها، تفسر خبيرة التغذية دانييلا كريل سبب إضافة السكر في الكثير من الأطعمة بأنها وسيلة لتعويض النقص في المواصفات المطلوبة. هذا ويشار إلى أن الفركتوز الموجود في الأطعمة و الفواكه بشكل طبيعي ربما يكون غير مضر، لكن خبيرة التغذية كريل تحذر من خطورة سكر الفاكهة الاصطناعي في الأطعمة، كونه يزيد تراكم الدهون في الجسم بشكل كبير جداً، ما يجعله أخطر من السكر العادي.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى