مقالات و مجلاّت

مقال – الصين تعرض أول صور لمسبار المريخ وتهدف لإرسال بعثة للكوكب في 2020

بكين (رويترز) – قالت وسائل الإعلام الرسمية الصينية إن الصين عرضت أول صور لمسبار تعتزم إرساله إلى كوكب المريخ في منتصف 2020 بهدف استكشاف سطح الكوكب لمدة ثلاثة أشهر وذلك في إطار برنامج الفضاء الصيني الطموح.

وأصبحت الصين في 2003 ثالث بلد يرسل إنسانا إلى الفضاء عن طريق صاروخ خاص بها بعد الاتحاد السوفيتي السابق والولايات المتحدة.وأعلنت بكين خططها لاستكشاف القمر وفي أواخر 2013 استكملت أول هبوط لها على سطح القمر منذ 1976 بمركبة تشانغي -3 ومسبارها جيد رابيت.

ومن المقرر أن ترسل الصين أحدث بعثة مأهولة لها إلى الفضاء في أكتوبر تشرين الأول وتهدف إلى هبوط رحلة مأهولة على القمر بحلول 2036.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء إن المسبار الذي يبلغ وزنه 200 كيلوجرام له ست عجلات وسيعمل بالطاقة الشمسية من خلال أربعة ألواح للطاقة الشمسية بزيادة لوحين عن المسبار الذي أطلقته الصين إلى القمر من قبل وأثقل منه بنحو 60 كيلوجراما.

ونقلت شينخوا عن تشانغ رونغتشياو كبير المشرفين على مهمة المريخ إن “التحديات التي نواجهها غير مسبوقة.”

وقال تقرير شينخوا إن المسبار سيحمل 13 حمولة من بينها كاميرا استشعار عن بعد وجهاز رادار لتصوير سطح المريخ فيما يتوقع أن تكون مهمة استكشاف تستغرق ثلاثة أشهر تنطلق في يوليو أيلول أو أغسطس آب 2020.

وأضاف التقرير أن “المسبار سينفصل عن المركبة في نهاية رحلة تستغرق نحو سبعة أشهر ويهبط في منطقة.. في النصف الشمالي من كوكب المريخ حيث سيقوم المسبار باستكشاف سطح الكوكب.”

معرض الصور

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى