طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت

دراسة – أطعمة تسبب سقوط الشعر و الشيب المبكر

لا يكاد يمر يوم دون أن تقع أعيننا على إعلان تجاري، يروّج لأسنان بيضاء مشرقة أو بشرة متألقة أو شعر ناعم ولامع، من خلال وسائط كثيرة سواء القنوات التلفزيونية، أو المذياع في السيارة، أو مواقع الإنترنت، أو الصحف، و المجلات، أو اللوحات في الشوارع، و الأماكن العامة.

و يتواكب هذا الحصار المحكم مع اهتمام الأشخاص بمظهرهم الجسدي، و هم ممن يبحثون عن وسائل لتجنب أو علاج الصلع أو الشعر الأشيب المبكر و غيرها من علامات الشيخوخة، بما يستهلك ساعات عديدة أسبوعياً فضلا عن إنفاق مبالغ كبيرة، بحسب قدرات كل منهم وما يهتم بتغييره أو علاجه.

قد يعجبك أيضا .. مقال – كيف تقاومين تغيرات الجلد مع التقدم بالعمر؟

كيف تقاومين تغيرات الجلد مع التقدم بالعمر؟

مقالات ذات صلة

و بحسب موقع “Care2“، يمكن ببساطة توفير الوقت و المال و توجيههما لمجالات أخرى. فوفقاً لدراسة جديدة، أجراها باحثون في جامعة جونز هوبكنز، يمكن تجنب مشاكل سقوط الشعر، والصلع، والشعر الرمادي المبكر بمجرد تغيير نظامنا الغذائي.

و توصلت الدراسة، التي نشرت في موقع “Nature” العلمي، إلى أن تناول وجبات بعينها يؤدي إلى تساقط الشعر Hair Loss و الشيب Premature Graying على حد سواء. و يمكن أن تؤدي تلك الوجبات إلى حدوث مجموعة من الأمراض الجلدية.

.Inhibition of glycosphingolipid synthesis reverses skin inflammation and hair loss in ApoE−/− mice fed western diet
Djahida Bedja, Wenwen Yan, Viren Lad, Domenica Iocco, Nickash Sivakumar, Veera Venkata Ratnam Bandaru & Subroto Chatterjee
Scientific Reports volume 8, Article number: 11463 (2018)

الوجبات الغذائية الضارة

و أفادت الدراسة أن تلك الوجبات هي التي تحتوي على كميات كبيرة من الأغذية الحيوانية، و بالتالي الدهون الحيوانية المعروفة باسم الدهون المشبعة، و السكر الأبيض، و الأطعمة السكرية، و الصودا، و الأطعمة المقلية، و أي وجبات محفوظة تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، و السكر، و المواد المضافة.

و وفقاً للباحثين في جامعة جونز هوبكنز، فإن هذه العادات الغذائية تتسبب في زيادة الوزن و خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنها تتسبب في أن يصبح شعر الرأس رماديًا وأكثر نحافة، و ضعف البشرة والجلد أيضًا.

الأثر السلبي

كشف الباحثون أن السبب يرجع إلى أن النظام الغذائي الدهني، يعطل إنتاج دهون الغليكوسينيولبيدز، المعروفة اختصارا بـGLS، و هي الدهون التي تتواجد على الطبقة العليا في كل خلايا الجسم. و تتحكم دهون GLS في صبغة الجلد و العينين و الشعر، و في حالة تناول الوجبات الغذائية الفقيرة صحيا يقل إنتاج هذه الدهون و يحدث تساقط الشعر و الشيب المبكر.

الكوليسترول

كما وجد الباحثون أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون و الكوليسترول – و هو النظام الغذائي الذي يتناوله معظم الناس يوميا – يؤثر سلبيا على 3 دهون مرتبطة بصحة الجلد. وتساعد الدهون والمواد الشبيهة بالدهون التي يستخدمها الجسم لأداء عدد من الوظائف منها التزويد بالطاقة اللازمة للمساعدة في إنتاج الهرمونات، مثل سيراميد الدهون، الذي يتواجد في غشاء الخلايا ويساعد على إبقاء الجلد رطبا، والذي تنخفض مستوياته بالخلايا عند تناول وجبات غنية بالدهون و الكوليسترول. وينطبق الأمر نفسه على مستوى غلوكوزيلاميد، وهي شحوم أخرى تحمي البشرة، وفي المقابل زادت مستويات دهون لاكتوزيلسيريد، التي تتسبب في الإصابة بالتهاب الجلد، إلى 3 أضعاف المعدلات الطبيعية نتيجة للمداومة على تناول وجبات غذائية ضارة و مشبعة بالدهون و الكوليسترول.

الوجبات الغذائية المناسبة

و يوصي الباحثون بأن يحرص الجميع على التحول إلى نظام غذائي مفيد للصحة وللمظهر العام في آن واحد من خلال اتباع ما يلي:

تجنب هذه المنتجات

يجب أن يحرص الجميع على قراءة البيانات الخاصة بمحتويات كل الوجبات الجاهزة أو المحفوظة أو المعبأة، قبل الشراء وتجنب الأطعمة التي تحتوي على المكونات الصناعية و الدهون الضارة و الكميات المفرطة من السكر.

الوجبات النباتية

يوصى بتناول المزيد من الأغذية النباتية، و على الجميع أن يعلموا بأنه إذا تناولوا المزيد من الخضراوات فسيحصلون على ما تحتاج إليه أجسامهم من البروتين أو الكالسيوم. يجب البدء بتناول كميات أقل من اللحوم و الألبان (التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية، وغيرها من المشاكل).

و أيضا ..  مقال – انتبه! عندما يطلق الجسم “صفارات الإنذار”

مقال – انتبه! عندما يطلق الجسم “صفارات الإنذار”

مصادر بروتين غير ضارة

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتين مثل المكسرات (اللوز غير المملح و الجوز و الكاشو و البذور مثل بذور الكتان و بذور القرع و البقوليات مثل الحمص و الفاصوليا و البدائل النباتية للحوم و الحليب والجبن.

الأطعمة الملونة

يمكن التعرف على المحتوى الغذائي للعديد من الأطعمة في بادئ الأمر من خلال الألوان الزاهية، مثل: الفلفل الأصفر و الجزر البرتقالي أو القرع الطماطم الحمراء و العنب، على سبيل المثال لا الحصر. ويجب تناول مجموعة واسعة من الفواكه و الخضراوات الملونة يوميا.

العلاج النهائي لفراغات الشعر من زراعة الشعر

العلاج الفعال للتخلص من هذه المشكلة هو زرع الشعر ، ولكي يظهر الشعر كما الطبيعية في هذه الحالة يقوم الناس بعملية زراعة الشعر، ومن خلال موقعنا ننصحك بمركز اوزيل لزراعة الشعر في تركيا وفروعه في بلدان أخرى حيث يستخدم أحدث التقنيات لزراعة الشعر للذكور و الإناث،ويقدم المركز استشارة مجانية من خلال التواصل معه عبر واتس آب.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى