الحيوانات و الحياة البريّةمقالات و مجلاّت

مقال – عودة إلى الأصل

لا يقتصر مرض القلب على البشر فقط؛ فهو المسؤول الأول عن قتل ذكور الغوريلا في حدائق الحيوانات، ولهذا فإن العلماء يريدون معرفة السبب. هل هو السمنة؟

ربما، ولكن هذا المصطلح لم يتم بعد تحديده أو تداوله بالنسبة للرئيسيات. هل يكون النظام الغذائي؟ على الأرجح، بلى؛ وهذا ما تحاول إثباته إيلينا هاولين لس، من حديقة حيوانات كليفلاند ميتروباركس في ولاية أوهايو. فضمن دراسة شملت العديد من حدائق الحيوانات، تقدم لس منذ مدة إلى غوريلاتهيا الاثنتين، بيباك وموكولو (الصورة)، قائمة غذائية تجريبة قوامها النباتات بغرض محاكة النظام الغذائي الذي تعيش عليه هذه الحيوانات في البرية. و باعتماد هذا النظام الجديد أساساً على الخضراوات المورقة، فإنه أيضاً يماثل الغذاء الصحي لقلب الإنسان، على حد قول لس. واستناداً إلى انخفاض الغوريلاتين بنحو 30 كيلوغراماً حتى الآن، فإن هذه التجربة جديرة بالمتابعة حقاً. -كاثرين زوكيرمان

قائمة قديمة:

منذ عام 2008، تم حذف البسكويت المعد خصيصاً لتغذية الحيوانات (الصورة بالأسفل) من قائمة الطعام بشكل تدريجي لنحو 22 غوريلا في خمس حدائق حيوانات، في كل من كليفلاند وكولومبوس في ولاية أوهايو، وأشيبورو في ولاية نورث كارولينا، وسياتل، وتورونتو. ورغم أن هذا البسكويت كان يمدها بجميع العناصر المغذية إلا أنه كان بجميع العناصر المغذية إلا أنه كان غنياً بالنشويات والسعرات الحرارية.

قائمة جديدة:

والآن صارت الغوريلات تتغذى يومياً على عدة كيلوغرامات من نباتات التخسيس، بما في ذلك الهندباء الإنديفية، وأوراق الهندباء البرية، وخس الرومانو، وتبن البرسيم.

.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى