طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – 10 إختراعات طبية وصحية غيّرت تاريخ الإنسانيّة

غيّرت بعض الإختراعات و الإبتكارات الطبية و الصحية تاريخ الإنسانيّة، إذ أن هذه الإختراعات لم تسهّل فقط حياة الأطباء والمرضى معاً، و إنما أنقذت حياة الكثير من الأشخاص أيضاً.

في ما يلي تعرّفوا إلى بعض أهمّ و أروع 10 إبتكارات طبية و صحية متاحة اليوم :

المضاد الحيوي هو عبارة عن مادة أو مركب يقتل أو يثبط نمو الجراثيم تنتمي المضادات الحيوية إلى مجموعة أوسع من المركبات المضادة للأحياء الدقيقة، وتستخدم لعلاج الأخماج التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك الفطريات والطفيليات.

 المضاد الحيوي
المضاد الحيوي

التخدير هي عملية استخدام الأدوية القادرة على محاصرة الإحساس بالألم بصورة أساسية و بعض الإحساسات الأخرى. تستعمل الأدوية المخدرة لمساعدة المرضى للخضوع للعمليات الجراحية بدون ألم أو معاناة.

التخدير
التخدير

جهاز تنظيم ضربات القلب الاصطناعي : عبارة عن جهاز طبي يستخدم النبضات الكهربائية، تصل عن طريق اليكترود كهربائي متصلة بعضلات القلب، لتنظيم ضربات القلب. الغرض الأساسي من جهاز تنظيم ضربات القلب هو الحفاظ معدل ضربات القلب مناسب، إما بسبب أن متنظم ضربات القلب الأصلي لا يعمل بالسرعة الكافية، أو وجود انسداد في نظام توصيل الكهرباء في القلب.

جهاز تنظيم ضربات القلب الاصطناعي
جهاز تنظيم ضربات القلب الاصطناعي

يعود أول طرف اصطناعي في العالم لإصبع قدم مومياء مصرية. ورغم أن الرومان والإغريق كتبوا عن الأطراف الاصطناعية، إلا أن هذا الاختراع لم ينتشر إلا في القرن السادس عشر. وبينما استمر تطور التكنولوجيا، دفعت إصابات الحرب الأهلية الأمريكيين الى واجهة تطوير الأطراف الاصطناعية. و تُصنع في يومنا الحالي، أطراف آلية أقرب إلى الطبيعة، بواسطة الطابعات الثلاثية الأبعاد.

الأطراف الاصطناعية
الأطراف الاصطناعية

الصفحة السابقة 1 2 3الصفحة التالية
تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى