طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – 5 حقائق مذهلة عن قدرة الجسم على العلاج الذاتي

في بعض الحالات لا بد من الأدوية و العقاقير الطبية للشفاء من الأمراض. و لكن في أحيان كثيرة يمكن للجسم أن ينجح في شفاء نفسه دون مساعدة. فكيف تتم عملية العلاج الذاتي؟

في ما يلي نستعرض 5 حقائق مذهلة عن قدرة الجسم على العلاج الذاتي :

و لا يكتفي الجسم بتجديد نفسه لحمايته من التلف، و لكنه أيضا مسلح جيداً ضد الأمراض المعدية التي تسببها الفيروسات و البكتيريا. و ذلك من خلال جهاز المناعة الذي يمتلك أعدادا هائلة من الخلايا المتخصصة لمكافحة الجراثيم المعدية.

للخلايا المناعية في الجسم أنواع مختلفة، و لكل نوع وظيفة محددة. فهناك خلايا مناعية تعرف بالخلايا الملتهمة و هي مخصصة للمهام الكبيرة، فهي تتعرف على الأجسام الدخيلة وتتخلص من خلايا الجسم المريضة. و هناك خلايا مناعية تائية تتخصص بنوع معين من الأجسام الدخيلة. و سميت بالتائية لأنها تنضج في الغدة الزعترية التي يبدأ اسمها باللغة الإنكليزية بحرف “ت” (Thymus)

جهاز المناعة
جهاز المناعة

التوتر هو أكبر عدو لقوى الشفاء الذاتي. و التوتر يجعل الكلية الجانبية تفرز الكورتيزول الذي يعمل على إضعاف جهاز المناعة و يسهل الطريق أمام الجراثيم المعدية.

لدى الاسترخاء تقوم النواقل المفرزة من الدماغ بتحفيز جهاز المناعة و تقويته. على الرغم من أن الأبحاث في هذا الحقيقة لازالت قيد الدراسة، لكن الكثير من الدراسات أكدت أن الدماغ يؤثر عبر الأعصاب والنواقل العصبية على الكثير من آليات الشفاء الذاتي. خصوصاً حين يشعر بالمرء بالراحة.

الدماغ
الدماغ

الصفحة السابقة 1 2
تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى