طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – 9 نصائح لتنعم بنوم صحّي

يمكن لعادات النوم الصحية أن تحدث فرقا كبيرا في نوعية الحياة الخاصة بك. يعاني الكثير من الأشخاص من قلة النوم، وغالبيتهم يشعرون بدوار قوي يومياً بسبب عدم التمكن من أخذ قسط من الراحة خلال فترة الليل. و لكن، ما هي أفضل الأدوات التي تساعد الإنسان في الحصول على نوم صحي؟

مقال - 9 نصائح لتنعم بنوم صحّي
مقال – 9 نصائح لتنعم بنوم صحّي

و هناك نصائح يؤدي اتباعها إلى الاستمتاع بنوم عميق، للحفاظ على نشاط ذهني وبدني طيلة اليوم :

1. اعتماد روتين يومي قبل النوم

على سبيل المثال القيام بنزهة كل أمسية أو قراءة كتاب للاسترخاء و تكرار تلك الطقوس يوميا.

2. الامتناع عن شرب الكحول و القهوة و السجائر

فرغم أن الإنسان يشعر بالنعاس عند شرب الكحول إلا أنه لا يستمتع بنوم منتظم و عميق، كما أن محتوى القهوة من الكافيين و السجائر من النيكوتين يمنعان أيضا النعاس و يجددان نشاط الجسم.

3. العمل البدني

العمل البدني يجعل الجسم متعبا. و لذا يُنصح بممارسة الرياضة لتخفيف الضغط. و لكن يجب عدم ممارستها في ساعات متأخرة من المساء و دون المبالغة في ذلك.

4. تجهيز غرفة النوم

و يجب تجهيز غرفة النوم و تهيئها نظرا لأهميتها البالغة. فالنوم الصحي يتطلب أن تكون الغرفة هادئة و مظلمة و درجة حرارتها حوالي 18 درجة مئوية و أن يكون الغطاء مناسبا للطقس (بارد أو حار)، و أن يكون الفراش مريحا لتشعر بالاسترخاء و تستعد للنوم بشكل جيد.

5. تفادي الأنشطة الشاقة ذهنيا قبل النوم

فكل من يُرهق نفسه بأعمال مثيرة أو مشاكل شخصية لا يتوقف تفكيره في الغالب عن ذلك و يصعب عليه أولا الذهاب للنوم، و ثانيا الاستمتاع بنوم عميق.

6. الذهاب بانتظام و يوميا في نفس الوقت إلى السرير

الذهاب بانتظام و يوميا في نفس الوقت إلى السرير من أجل الحصول على إيقاع نوم معين.

7. تجنب إجبار النفس على النوم

فكل من يُجبر نفسه على النوم يحدث له العكس و يذهب عنه النوم و يصبح صعب المنال و يقع فريسة الأفكار المزعجة.

8. حمام ساخن قبل النوم

أخذ حمام ساخن قبل النوم يريح الجسد من العناء اليومي و الأرق للاستمتاع بعد ذلك بالقسط الكافي من النوم و القدر الوافي من الراحة والاسترخاء.

9. تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا و التأمل

بعد مشقة يوم كامل من الحركة و الإجهاد البدني و الذهني يفكر كل منا في الطريقة المناسبة للحصول على نوم عميق، ومما لاشك أن تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا و التأمل يساعدان بلا شك على نوم عميق ومريح.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى