طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – فوائد الضحك

يقول المثل “اضحك تضحك لك الدنيا”، وذلك يشير إلى فوائد الضحك في التفاؤل و تعزيز الطاقة الإيجابية لدى الإنسان و من يحيطون به. يعاني العديد من الأشخاص من الغضب و حالات الأرق بسبب المشاكل التي تصادفهم في البيت أو في مكان العمل. و ينصح الخبراء بالفكاهة و روح المرح للحفاظ على مزاج جيد و التخلص من الأفكار السوداوية و المعاناة النفسية.

هل ضحكت اليوم؟ شيء جميل أن تكون قد ضحكت لأن كثيرا من الناس يأخذون الحياة على محمل الجد. لكن من يضحكون هم الذين يتمتعون بحالة صحية أفضل؛ فالضحك يساعدهم على التحرر من ضغوط الحياة و أعبائها.

هناك عدد من الحقائق غير المتداولة حول الضحك، نعرضها لكم هنا :

1. الضحك يساعد على التحرر من ضغوط الحياة و أعبائها

و في هذا السياق يقول الطبيب النفسي ميشيل تيتسه و هو رئيس رابطة تعرف باسم “هيومن كير” في توتلينجين بألمانيا و باحث في الضحك بأنه أثناء الضحك “تسترخي العضلات والنتيجة النهائية دورة دموية أفضل للعضلات”. و يفيد الضحك أيضا في تفتيت هرمونات الإجهاد و بناء الهرمونات المرتبطة بالسعادة. كما يساعد على زيادة قدرة الجهاز المناعي للأوعية الدموية و بالتالي الوقاية من أمراض القلب.

الضحك يساعد على التحرر من ضغوط الحياة و أعبائها
الضحك يساعد على التحرر من ضغوط الحياة و أعبائها

2. الضحك قد يساعدك على الحصول على ترقية

فقد أثبتت الأبحاث أن الضحك يزيد من جاذبية الإنسان وقدرته على تشكيل علاقات مع الآخرين و ثقته بنفسه، و بالتالي تزيد من فرص الترقية في العمل. بحسب دراسة عرضت في مؤتمر البيولوجيا التجريبية السنوي خلال العام الحالي، أثبتت أن الضحك ينشط الدماغ بالطريقة ذاتها، التي تفعلها تمارين التأمل أو اليوغا.



3. هناك 19 نوعاً من الضحك

بحسب الباحثين في جامعة كاليفورنيا الأمريكية، و الذين قسّموا تلك الأنواع إلى خانتين: الضحك الاجتماعي، الذي يحفز عضلات أقل، و الضحك الحقيقي “من القلب”، و الذي يتطلب عضلات أكثر في جانبي الوجه.

4. الضحك وسيلة لتخفيف الوزن و التخلص من الدهون

يستخدم الضحك نحو 53 عضلة في وجه الإنسان، ما يجعله وسيلة لحرق السعرات الحرارية أيضاً و مساهماً لا بأس به في تخفيف الوزن و التخلص من الدهون.

 الضحك وسيلة لتخفيف الوزن و التخلص من الدهون
الضحك وسيلة لتخفيف الوزن و التخلص من الدهون

المصدر : 1، 2، 3

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى