الخميس , مايو 23 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – عصير البرتقال خزان الفوائد الغذائية

مقال – عصير البرتقال خزان الفوائد الغذائية

عصير البرتقال أكثر فائدة من البرتقالة نفسها

أيهما أفضل عصير البرتقال أم البرتقالة نفسها؟ باحثون في جامعة ألمانية اكتشفوا أن من يشرب عصير البرتقال يساهم أكثر في الحفاظ على صحة بدنه مقارنة مع تناول البرتقال نفسه.

أكد علماء من جامعة هوهنهايم الألمانية أن جسم الإنسان يستوعب المكونات الغذائية في عصير البرتقال بصفة مضاعفة مقارنة مع تناول البرتقال نفسه. وقد أكد الخبراء صحة هذه النتائج من خلال دراسة تم نشرها في المجلة المختصة “التغذية الجزئية و بحوث الأطعمة”، ونفوا ما يردده الكثير من النقاد الذين اعتبروا أن عصير البرتقال غير صحي مثل الكوكاكولا. و شغل هذا الموضوع اهتمام الخبراء المعنيين منذ مدة، وكشفوا النقاب عن هذه الحقيقة في تجارب مختبرية، إلا أنهم الآن أخضعوا تلك التجارب لجسم الإنسان مباشرة، و جاءت النتائج مبهرة.

الكثير من الناس يجهلون حقيقة عصير البرتقال، لاسيما التساؤلات حول احتوائه على السكريات الطبيعية. وعلى هذا الأساس أراد الباحث جوليان أشوف والبروفيسور راينهولد كارله من قسم التكنولوجيا و تحليل المواد الغذائية النباتية بجامعة هوهنهايم التحقق بدقة من مفعول عصير البرتقال، إذ أصدرا في مارس/آذار 2015 دراسة تكشف أن عصير البرتقال يمثل منبعا أفضل لمادة شبه الكاروتين مقارنة مع البرتقالة نفسها.

الأشخاص الذين تم اخضاعهم للتجارب تخلوا لمدة أسبوعين عن تناول الفواكه و الخضروات التي تحتوي على شبه الكاروتين. وخلال ما يسمى “بعملية الغسيل” تم الغاء جميع المواد الغذائية الخضراء و الحمراء مثل الطماطم و الجزر أو سبانخ لمحو آثار شبه الكاروتين الموجودة في الجسم. و قدمت للأشخاص على مدى تلك الأيام وجبة فطور فيها برتقال وعصير البرتقال. وبعد تناول الفطور أخذ الأطباء في فترات زمنية محددة عينات من دم المشاركين في التجارب لتحديد نسب شبه الكاروتين. و يقول جوليان أشوف في تصريح لصحيفة “دي فيلت” الألمانية: “البحوث أكدت لنا أن مادة شبه الكاروتين يتم استيعابها بصفة مضاعفة من عصير البرتقال مقارنة مع تناول برتقالة عادية”.

يشير البروفيسور راينهولد كارله الى أن عملية عصر البرتقال تؤدي إلى الفصل بين البكتين و السيلولوز، و هذه المواد تعطل امتصاص شبه الكاروتين خلال الهضم. أما البرتقالة فهي تحتوي على مواد خشنة أكثر مما هي موجدة في العصير، و بالتالي فان امتصاص شبه الكاروتين من فاكهة البرتقال يتعذر بقوة.

قد يعجبك .. مقال – 7 أطعمة “صحية” لكنها تؤذي الأسنان إذا أكثرت منها

فوائد عصير البرتقال

  • يمد عصير البرتقال أجسامنا بكمية من مضادات الأكسدة تزيد عشر مرات عما كان يعتقد، إذ أن كمية من هذه المواد المفيدة يتم تحليلها إلى جزيئات في الأمعاء الغليظة بشكل ينتج المزيد من مضادات الأكسدة التي لم تكن معروفة حتى الآن.
  • تعد البرتقالة خزانا حقيقيا للمكونات الغذائية، فالي جانب كمية كبيرة من فيتامين (سي) تحتوي البرتقالة على كمية متنوعة من مادة شبه الكاروتين و مادة فلافونويد الحيوي التي هي قادرة على التقليل من مخاطر الإصابة بأنواع محددة من السرطان وأمراض الدورة الدموية. فهذه المواد المضادة للتأكسد تحمي خلايا الجسم من مؤثرات المحيط البيئي الضارة، لاسيما وأن مادة شبه الكاروتين تلعب دورا محوريا باحتوائها على فيتامينات أ في تغذية الإنسان اليومية، و هي ليست ضرورية لا يمكن الاستغناء عنها، لكنها تخدم التكوين الصحي للإنسان.
  • فوائد عصير البرتقال والحمضيات بشكل عام معروفة للكثيرين خاصة في فصل الشتاء إذ أنها تحمي من الإصابة بنزلات البرد بسبب احتوائها على فيتامين سي ومضادات الأكسدة. و أثبتت دراسة علمية حديثة أن فوائد عصير البرتقال الفعلية تزيد عشر مرات عن الفوائد المتداولة حتى الآن.
    و خلصت الدراسة التي أجريت في جامعة غرانادا الإسبانية و اعتمدت على تقنية متطورة لقياس كمية مضادات الأكسدة في المواد الغذائية، أن الجزيئات المفيدة في عصائر الحمضيات تصل إلى الأمعاء الغليظة حيث يتم تفكيكها من خلال الميكروبات، لجزيئات أصغر تؤدي لخروج المزيد من مضادات الأكسدة المفيدة للجسم.
    و نقل موقع “scienxx” الألماني المعني بالأخبار العلمية، عن مشرف الدراسة خوسيه أنجيل روفيان قوله: “متوسط فاعلية مضادات الأكسدة جاء أكبر عشر مرات مما كان يعتقد” موضحا أن هذا الأمر ينطبق على عصائر البرتقال و اليوسفي و الجريب فروت الطازجة.
    و طور الباحثون نموذجا حسابيا لمقارنة كمية مضادات الأكسدة في العصائر الطازجة و المخزنة و خلصوا إلى ضرورة التدقيق في طرق التخزين بشكل يؤدي للحفاظ على أكبر قدر ممكن من مضادات الأكسدة الموجودة في كل لتر من العصير الطازج.
  • البرتقال يفيد ويقوي العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي على الالياف التي لها دور جيد في الحد من الامساك.
  • كما أن عصير البرتقال يعتبر من أفضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.
  • اكتشف بعض العلماء الأوروبيين فائدة جديدة للبرتقال تتمثل في رائحته التي تساعد على تهدئة أعصاب المرضى قبل بدأ الكشف عليهماو خلال عملية الكشف نفسها،فقد تم اخيراً اجراء بعض الدراسات والفحوصات على المرضىالذين يشعرون بالقلق قبل دخولهم الى طبيب الأسنان خوفاً من خلع الضرس و الآلام التي تعقب ذلك، و وجد ان النساء اكثر تأثراً برائحة البرتقال من الرجال،و في احدى العيادات الخاصة فوجئ المرضى الجالسون في غرفة الانتظار برائحة البرتقال تملأ المكان و بعد اجراء عمية الكشف تم توجيه سؤال للمرضى حول تأثير ذلك عليهم اثناء عملية الكشف، جاءت النتيجة بأن اكثر الناس أعربوا عن شعورهم براحة نفسية و هدوء اعصاب قبل الدخول الى الطبيب خاصة النساء، و ربما كان ذلك عائداً الى ان المرأة تفوق الرجل الى حد ما في ما يختص بالمشاعر و الأحاسيس على حسب ما ورد في تلك الدراسة،وقد قام هؤلاء العلماء ـ و هم من أصل نمساوي ـ بنشر تلك الدراسة و نتائجها في احدى الصحف الألمانية و بعد نشرها بفترة بسيطة لوحظ ان رائحة البرتقال بدأت تنتشر في العديد من العيادات الخاصة بأطباء الأسنان.
  • البرتقال مفيد للصدر و السعال و هو في نفس الوقت محفز للشهية و منعش ومشروب لجميع الأوقات، و كذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم و ينشط الجهاز الهضمي و يساعد في رفع مستوى تدفق و زيادة العصارات الهضمية.

عصير البرتقال قادر على المساهمة في تغذية صحية

و بالمقارنة مع كوكاكولا لا يحتوي عصير البرتقال على الكوفيين الذي لا يصلح للأطفال ولا على الحمض الفوسفوري. كما أن المستهلكين لا يشربون في العادة عصير البرتقال لإطفاء ظمئهم كما هو الحال بالنسبة إلى المشروبات المبردة الأخرى مثل الكوكاكولا. و يقول الباحثون إن تناول الفواكه والخضروات في ألمانيا يظل منخفضا بالمقارنة مع الحصص التي توصي بها الجمعية الألمانية للتغذية. و في حال شرب كأس بمعدل 200 ميللتر من عصير البرتقال يوميا، فان ذلك يساهم في ضمان تغذية صحية وتوفير المواد الغذائية الضرورية لجسم الإنسان.

المصدر :

الإعلانات

شاهد أيضاً

مقال – 4 خطوات للتخفيف من آلام المفاصل

مقال – 4 خطوات للتخفيف من آلام المفاصل

أثبتت الدراسات العلمية أن التمارين الرياضية تساعد على التخفيف من آلام المفاصل و الحفاظ على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *