طب و صحة

الاسعافات الاولية لبلع اللسان : كيف تنقذ شخصا بلع لسانه؟

بلع اللسان هي حالة مرضية و عرض ناتج عن خلل في الجهاز العصبي يكون آنيا و مصحوبا باختلاجات عصبية و فقدان الوعي و الذاكرة المؤقت.

أسباب بلع اللسان

  1. من أهم أسباب بلع اللسان : ضربات الرأس و ارتجاج الدماغ head injury . تؤدي إلى خلل في وظيفة الدماغ و زيادة في التحفيزات الكهربائية للدماغ و اختلاجات عصبية تؤدي بدورها إلى بلع اللسان .
  2. قصور في الدورة الدموية مثل الرجفان الأذيني atrial fibrillation قد يؤدي إلى بلع اللسان و اختلاجات عضلية .
  3. هبوط سكر الدم hypoglycamia‏ ‏.
  4. إضطرابات تركيز الشوارد مثل البوتاسيوم و الصوديوم داخل الجسم.

حقيقة بلع اللسان

نسمع من يقول : فلان من الناس أو لاعب بلع لسانه. هذا التعبير خاطيء لأن الإنسان مستحيل أن يبلع لسانه و لذا من الخطأ إدخال اليد لسحب اللسان لأن عضلة اللسان قوية و لأن الفك يكون متشنجا و لأن اللعاب لا يساعد.

كيفية حدوث بلع اللسان

عنما يفقد الإنسان الوعي, يرتخي الجسم كله , بما في ذلك الفك و اللسان و لسان المزمار . فتسقط قاعدة اللسان في مجرى الهواء و تسده . فقط نرفع الذقن إلى أعلى مع إمالة الرأس, و ذلك لتغيير و شد فتحة مجرى الهواء و تتغير شكلها من مستديرة إلى بيضوية.

الاسعافات الاولية لبلع اللسان

  • تمديد الشخص المصاب على الأرض.
  • يقوم المسعف برفق و من دون عنف بإمالة رأس الشخص المصاب إلى الخلف و الذقن إلى الأعلى لإعادة فتح المجاري التنفسية.
  • بعد ذلك يقوم المسعف بإمالة المصاب قليلا إلى أحد جانبيه مع الحفاظ على وضعية الرأس السابقة، مما يسمح للعاب في فمه بالنزول إلى خارج الفم وعدم الدخول في الحلق.

في حال فشل الإجراء السابق في إزاحة اللسان قد يتطلب الأمر إجراء مناورة “دفع الفك” “Jaw thrust، أو إدخال أنبوب القصبة الهوائية (الأنبوب الرغامي)، مما يتطلب وجود فريق إسعاف في الموقع مدرب على التعامل مع الإصابات الرياضية.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى