طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – هذا ما سيحدث لجسمك إذا تناولت 3 حبات من التمر يوميا !

تكثر الدراسات التي تؤكد فوائد التمر الجمة على الصحة، فمكونات هذه الثمرة البنية الصغيرة تجعلها مفيدة لأمراض القلب و الحد من أعراض الحساسية و غيرها من الفوائد، علما أن تناول ثلاث حبات من التمر يكفي للحصول على هذه الفوائد!

يحرص الكثيرون وخاصة في البلدان العربية على تناول التمر يوميا، و هذه العادة لها مبررات وجيهة، فالتمر من أكثر المواد الغذائية المفيدة للصحة، فهذه الثمرة تعتبر غذاء كاملا، لاحتوائها على كافة أنواع المعادن المفيدة للجسم إضافة إلى الفيتامينات و المركبات الغذائية النباتية.

فالتمر فيه النحاس و الحديد و المغنيسيوم و المنغنيز فضلا عن سلسلة فيتامين “B” بما في ذلك “B6” و النياسين وحمض البانتوثنيك و الريبوفلافين، فضلا عن أن التمر غني بفيتامين “A” و”K” و مركبات الكاروتين واللوتين وزياكسانثين، كما يحتوي على الكثير من الألياف.


ما لا تعرفه عن فوائد التمر

ما لا تعرفه عن فوائد التمر

ثلاث حبات تمر في اليوم تكفي

أكدت العديد من الدراسات الفوائد الصحية لهذه الثمرة البنية الصغيرة، بل حتى أن هناك دراسة حديثة نشرت في دورية خاصة بالتغذية الصحية في أمريكا تؤكد بأن التمر هو مصدر الغذاء المثالي تقريبا، إذ أكدت الدراسة أن التمر يحتوي ما لا يقل عن 15 نوعا من المعادن الهامة، فضلا عن السيلينيوم و هي مادة مضادة للسرطان و تساعد على تقوية المناعة.

كذلك يحتوي التمر على 23 نوعا من الحموض الآمينية و بعض الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل البالمتيوليك و الأوليك و اللينوليك و اللينولينيك. و الأهم هو أن الاستفادة من هذه الثمرة لا يتطلب الإكثار من تناولها، فتناول ثلاثة حبات من التمر في اليوم كافية للحصول على الفوائد المذهلة لهذه الثمرة. و فيما يلي ثمانية أسباب استعرضتها بعض المواقع الألمانية:

    • مزود بالطاقة فائق السرعة

يحتوي التمر على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتعزيز طاقته خلال اليوم، إذ يزود الجسم بالطاقة كما تساعد الألياف الموجدة بداخله على استقرار نسبة السكر في الدم، ما يساعد الجسم على تجنب استهلاك السكر (مصدر الطاقة ) الزائد في الجسم.

  • يدعم عملية الهضم

الطريقة المثلى لإفراغ الأمعاء من خلال “قضاء الحاجة”


  • تحسين المناعة

تجعل كمية المعادن الموجودة بكثرة في التمر من هذه الثمرة غذاء له فوائدة سحرية عندما يتعلق الأمر بتقوية العظام و تعزيز المناعة، فوفقا لكثير من الدراسات، فإن تناول 3 التمر يوميا هو خير وسيلة غذائية للوقاية من أمراض العظام كمرض هشاشة العظام.

  • يساعد على علاج مشكلة فقر الدم

تعد مشكلة فقر الدم واحدة من المشاكل التي يزداد انتشارها بكثرة وخاصة في البلدان الغربية، و بفضل كمية الحديد العالية الموجود في التمر، تعد هذه الثمرة الغذاء الأفضل للوقاية من مشكلة فقر الدم و علاجها.

  • لتقوية القلب

تكثر الأدلة التي تؤكد أن التمر هو غذاء جيد للقلب، فنسبة البوتاسيوم العالية الموجدة بداخله تجعل تناول التمر مفيد للقلب، فوفق لموقع “غيزوندهايت تيبس” فإن دراسات كثيرة أكدت أن تناول التمر يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية و أمراض القلب الأخرى. يمكن لثمرة التمر البنية أن تساعد على تخفيض كمية الكوليسترول “LDL” المضر بالصحة و هو بحسب رأي الأطباء المسبب الأكبر لمشاكل القلب مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

  • للحد من أعراض الحساسية

يحتوي التمر على كمية عالية من الكبريت، و كانت دراسات أثبتت أن لمركبات الكبريت العضوية القدرة على الحدّ من أعراض الحساسية. علما أن أنواع التمور هي تلك الطازجة و المنتفخة و اللينة و تجاعيدها متجانسة وأفضل وسيلة لحفظ التمور تكون بتخزينها في وعاء مختوم بإحكام و في مكان مظلم، ما يجعل استخدامها ممكن لمدة عام كامل.

https://arabsciences.com/2016/03/18/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B2-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%B6/

  • علاج مهم لمرض ارتفاع ضغط الدم

يعد التمر علاجا طبيعيا مهما لارتفاع ضغط الدم كونه غني بالبوتاسيوم و فقير بالصوديوم. و يزود التمر الجسم بنصف ما يحتاجه من البوتاسيوم، بالإضافة إلى أن التمر غني بالمغنيسيوم المفيد في وقف ارتفاع ضغط الدم.

  • دواء لأمراض الكآبة

يحتوي التمر على الحامض الأميني تريبتوفان. و تتحول أحماض تريبتوفان إلى هرمونات ميلاتونين المسؤولة عن تنظيم الإيقاع الحيوي عند الإنسان. و تريبتوفان مهم أيضا في تكوين الناقل العصبي المهيج لهرمون سيروتونين الذي يلعب دورا مهما في تنظيم مزاج الإنسان، و الذي يسمى أيضا بهرمون السعادة و له دور مهم في تنشيط الرغبة الجنسية و في علاج مرض الصداع النفسي (داء الشقيقة) و في علاج أمراض الكآبة.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى