الأربعاء , سبتمبر 18 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – الكزبرة نكهة مميزة للطعام و فوائد صحية جمة

مقال – الكزبرة نكهة مميزة للطعام و فوائد صحية جمة

مقال - الكزبرة نكهة مميزة للطعام وفوائد صحية جمة

للكزبرة فوائد هامة على صحة الإنسان، سواء إذا تناولها الإنسان كأوراق أو كتوابل. و تعد الكزبرة من أقدم نباتات المطبخ في العالم، فقد استخدمها الهنود و الصينيون و المصريون القدماء قبل آلاف السنين.

تلعب الكزبرة دورا هاما في منح المأكولات مذاقا مميزا، و تعتبر المطابخ الآسيوية، وخاصة المطبخ الهندي، مشهورة باستخدامها لأوراق الكزبرة في تزيين الأطباق. ولكن لا يقتصر دور هذه النباتات -التي تستخدم كتوابل- على هذا الجانب فقط، وإنما لها فوائد لا تحصى بالنسبة للجسم البشري:


مفيدة مع آلام المعدة والأمعاء

الطب الصيني القديم يعرف جيدا فائدة الكزبرة في حالات عسر الهضم ومشاكل المعدة. و مؤخرا صار الطب الحديث يهتم أيضا بهذا النبات، الذي يتميز بأنه فاتح للشهية و يساعد في حالات الإسهال و آلام المعدة والشعور بالتخمة، و حالة القولون العصبي، كما أنه طارد للغازات.

مقال – الكمون .. أكثر من مجرد بهار

فائدة البذور الصغيرة للكزبرة تتمثل في أنها تحفز إنتاج الانزيمات و العصارات الهضمية. و ينصح المتخصصون بتناول شاي مغلي من أوراق هذه النبتة كي يشعر المرء بفائدته الكبيرة على الجهاز الهضمي.

فوائد زيتها

يعتبر زيت الكزبرة من أفضل الوسائل لمكافحة العدوى التي تسببها البكتيريا. و أورد موقع “تسينتروم دير غيزوندهايت” الألماني أن لهذا الزيت فائدة كبيرة في معالجة الالتهابات الفطرية. كما ثبتت فعالية الزيت ضد السلمونيلا التي تسبب تسممات غذائية.

مضاد حيوي

ويشير بعض الباحثين إلى أن الكزبرة تعتبر مضادا حيويا طبيعيا ضد الجراثيم. و لهذا فإنه من المفيد زيادة تناول الكزبرة، سواء كأوراق خضراء أو كبهارات.

غنية بمضادات الأكسدة

التي تعتبر فعّالة في التصدي للالتهابات. أوراق الكزبرة خصوصا ممتازة من أجل هذا الأمر.

تخليص الجسم من تراكم المعادن الثقيلة

للكزبرة أهمية كبيرة في تخليص الجسم من تراكم المعادن الثقيلة، مثل الرصاص و الزئبق و الألمنيوم و الكادميوم. و هذا أمر هام، لأنه إذا زادت كمية هذه المعادن في الجسم فسيتهدد بحصول تسمم، إضافة إلى مشاكل صحية أخرى تؤثر خصوصا على البصر.

مقال – الكركم .. كنز صحي بفوائد كبيرة


المصدر :

شاهد أيضاً

مقال – 5 أمور يجب أن تقوم بها في المساء و ليس النهار

مقال – 5 أمور يجب أن تقوم بها في المساء و ليس النهار

جميعنا يملك روتيناً خلال النهار والمساء، لكن هناك 5 أمور يُفضّل أن تقوم بها في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *