طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – أسباب “غير متوقعة” تسرق النوم من العيون!

غالباً ما يحمل الضغط العصبي مسؤولية اضطرابات النوم، لكن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي لا يخطر على بال الكثيرين منا أنها قد “تسرق” النوم من عيونهم. معرفة هذه الأسباب يوفر عليك رحلة عناء طويلة.

تتسبب قلة و اضطرابات النوم في مشكلات بالدورة الدموية و بوظائف الجسم كله وقد تؤدي أحياناً إلى الإصابة بالاكتئاب. و بعيداً عن القلق و التوتر، هناك العديد من الأسباب الأخرى غير المتوقعة التي تسبب قلة النوم و التي استعرضتها مجلة “فوكوس” الألمانية و هي:

  • الأدوية: قد لا يخطر ببال الكثيرين أن فيتامين معين أو دواء ما لا علاقة له بالنوم و قد يصيبه بالقلق طوال الليل. فبعض العقاقير الطبية تتسبب في إفراز هورمونات معينة في الجسم و بعضها يحتوي على مادة الكافيين التي تؤثر على الخلايا العصبية بشكل مباشر و تؤدي لاضطرابات النوم، لذا فإن الحرص على معرفة محتويات و تأثيرات أي عقار تتناوله، مهما كان ضرورية للتمتع بنوم هادئ.
  • الشوكولاتة الداكنة: ينصح البعض بقطعة من الشوكولاتة قبل الذهاب للنوم لاحتوائها على أحماض أمينية لها تأثير مهدئ على الجسم، لكن الأمر قد يأتي بتأثير عكسي على الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة تجاه الكافيين و الذين يمكن أن يحرمهم فنجان قهوة في الخامسة عصراً من النوم طوال الليل.

مقال – الشوكولاته .. مفيدة جداً رغم سمعتها السيئة!


  • الأتربة المنزلية: هل تشعر بسيلان الأنف و حرقان العين بمجرد دخولك للسرير رغم أنك لا تعاني من البرد أو نوع معين من الحساسية؟ ربما تعاني إذن مما يعرف بـ”حساسية الأثاث المنزلي” و التي تتسبب فيها ذرات التراب الرقيقة على الوسادة أو الفراش أو السجاد.
  • كثرة النوم: يحتاج الرياضيون ومن يبذلون مجهوداً عضلياً كبيراً، لساعات نوم أكثر، أما من لا يبذل أي مجهود طوال النهار و يحرص على القيلولة، و لا يمكنه النوم ليلاً فهو لا يعاني من اضطرابات النوم بل إن جسمه ببساطة لم يعد بحاجة للنوم. و ينصح الخبراء في هذه الحالات بالتوقف عن القيلولة و تأخير وقت الذهاب للنوم و محاولة بذل جهد بدني خلال اليوم.

مقال – عدد ساعات النوم المثاليّة لكل مرحلة عمريّة


  • التليفزيون و الكمبيوتر: على عكس الموسيقى الهادئة، لا يصلح التليفزيون كوسيلة مساعدة على النوم خاصة أفلام الحركة أو الأخبار التي تبعث على التوتر. و يقول الخبراء إن الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر قبل النوم مباشرة يؤدي لصعوبة النوم وينصحون على الأقل بتخفيض درجة إضاءة الشاشة في الفترات الليلية.
  • الأسنان يستبعد الكثيرون أن طبيب الأسنان قد يكون لديه الحل لمشكلات اضطراب النوم، لكن ما لا يدركونه هو أن تشنجات الفك و الأسنان والتي لا يمكن ملاحظتها في بعض الأحيان، تؤثر أيضاً على هدوء النوم.
  • المبالغة في الرياضة: الرياضة عادة وسيلة جيدة للاستمتاع بنوم هادئ، لكن اختيار الوقت الخاطئ لها قد يأتي بتأثيرات سلبية. فممارسة الرياضة العنيفة قبل ساعتين من النوم غير محبذة على الإطلاق.
  • الروائح الكريهة: عدم تهوية غرفة النوم يؤدي إلى عدم تجديد الهواء بها وهو من أهم أسباب عدم القدرة على النوم إذ يتسبب في هواء غير نقي وروائح غير محببة.
  • كثرة الأغطية: التدفئة الجيدة تساعد على النوم الهادئ لكن المبالغة في استخدام عدد كبير من الأغطية يأتي بنتيجة عكسية.

مقال – 9 نصائح لتنعم بنوم صحّي

مقالات ذات صلة

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى