طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – الجلوس لفترات طويلة.. مخاطر مرعبة على صحة الإنسان

توصل باحثون ألمان إلى نتائج أبحاث حول الجلوس لفترات طويلة على الجسم. و أثارت النتائج الذعر لدى الباحثين وخاصة مدى تأثيراتها السلبية الواضحة على مستويات السكر في الدم.

أجرى فريق باحثين من المعهد الألماني للتأهيل الرياضي في جامعة كولونيا أبحاثاً عن أضرار الجلوس لفترات طويلة على صحة الإنسان. و قام الباحثون بدراسة نسبة سكر الدم في الجسم، لأنه يمثل دليلاً هاماً على مدى استفادة الجسم من الطاقة المستقاة من الأكل و الشرب. و قام العلماء بأخذ نسب الدهون و الماء في الجسم من الأشخاص الذين أجريت التجارب عليهم.

مقال – 7 أمراض قد تصيبك من الجلوس طويلا

و بعد ذلك تم وضع الأشخاص في أماكن للجلوس و طلب منهم قراءة الكتب أو استعمال الإنترنت، و لم يُسمح لهم بالوقوف، لمدة خمسة ساعات متتالية. و في هذا الأثناء تم قياس نبضات القلب في فترات منتظمة. و بعد ذلك طُلب من الأشخاص تناول الطعام و من ثم إكمال عملهم الجلوس.

نتائج الدراسة كانت واضحة وأكدت مخاوف الباحثين، إذ ارتفعت نسبة السكر في الدم في الأشخاص الذين أجريت التجارب عليهم بنسبة عالية تصل إلى مستوى مرض السكري، و ذلك بعد يوم خال تماماً من النشاط أو الحركة. و في حالة قطع فترة الجلوس بممارسة تمارين رياضية أو المشي يقل مستوى السكر في الدم إلى الثلث.

https://arabsciences.com/2015/12/31/%D8%AE%D9%81%D8%B6-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%88%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%B1/

عن ذلك يقول الدكتور إنغو فروبوزه من المعهد الألماني للتأهيل الرياضي في جامعة كولونيا بأنه ذُعر بعد مشاهدته النتائج، لأنه إذا بقي المرء دون حركة فهذا يعني أن نسبة السكر في دمه ترتفع إلى معدلات عالية جداً، و ذلك لأن الجسم يبقى متوتراً و الطعام لم يُهضم بصورة جيدة.

ون صح خبراء المعهد الألماني بممارسة حد أدنى من النشاط، كصعود الدرج بدلاً عن المصعد و المشي، لتفادي أمراض السكر و السمنة.

مقتطف : خطر الموت من الجلوس لساعات طويلة

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى