طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – أطعمة ومشروبات تخلصك من الأرق وتجلب لك النوم العميق

كما يقول الأقدمون، للنوم علاقة بالمعدة والغذاء. وهناك أنواع من الأغذية الغنية بالميلاتونين، وهو الهرمون المسبب للنوم، فتجعلك تصل أرض الأحلام بسرعة.

حذرت دراسات عديدة من مخاطر عدم النوم ما بين 6 إلى 8 ساعات يوميا، وهو ما يعتبر بشكل عام المعيار الذهبي للنوم الصحي، حسبما ذكر موقع (ميل أونلاين). ولكن إضافة إلى أساليب الاسترخاء وعدم النظر إلى الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية الباعثة للضوء الأزرق، فهناك طريقة أخرى تساعد على النوم وذلك عن طريق الجهاز الهضمي البشري. هذه الطريقة فعالة من خلال تناول بعض الأطعمة التي ينصح الخبراء بها للاستغراق في النوم:

مقال – 6 أطعمة تجنّبها قبل النوم


  • الكربوهيدرات : يمكن أن تساعد الكربوهيدرات التي تبعث الطاقة في الجسم ببطء مثل الشوفان وكعك الشوفان والأرز البني على تحويل نمط النوم للشخص. وقالت خبيرة التغذية كاسندرا بارنز ” تساعد الكربوهيدرات بطيئة الامتصاص، مثل الحبوب الكاملة، على الحفاظ على استقرار مستويات السكر (الغلوكوز) في الدم وبالتالي تمد الجسم بالطاقة المستدامة”.

وأضافت “ربما لا يعتقد المرء أنه بحاجة لكثير من الطاقة خلال النوم ولكن المخ والجسم بحاجة للغلوكوز لمواصلة العمل”. وتابعت “إذا انخفضت مستويات السكر بشكل كبير فإن ذلك يمكن أن يتسبب في إطلاق هرمونات الأدرينالين والكورتيزول الأمر الذي قد يجعلك تستيقظ من النوم”.

  • البروتينات: تقول شونا ويكنسون رئيسة قسم التغذية في موقع /نيوتري سنتر/ “توفر أطعمة البروتين الحمض الأميني تربتوفان الذي يتحول إلى هرومني السيروتونين والميلاتونين. وأضافت “هرمون الميلاتونين مطلوب بشكل خاص للنوم بشكل جيد”. وتقول إن الحصة الجيدة من البروتين يوميا تبلغ نحو 0.8 إلى 1 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم .
  • بذور اليقطين: بذور اليقطين غنية بالمغنيسيوم الطبيعي ما يجعلها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الأرق يوميا. وأحد الأدوار التي يقوم بها المغنيسيوم هي السماح لألياف العضلات في الجسم بالاسترخاء. ويعمل على إبطال مفعول الكالسيوم الذي يتسبب في انكماش العضلات. وتنصح خبيرة الأغذية مارلين غلينفيل بتجربة ملعقة إلى ملعقتين من بذور اليقطين يوميا وإضافتهما إلى الزبادي الخالي من السكر أو السلطة أو طحنه وإضافته إلى العصيدة.

مقال – عدد ساعات النوم المثاليّة لكل مرحلة عمريّة


  • ماء جوز الهند: وقالت الخبيرة بارنز إن احتساء كوب من ماء جوز الهند الخالص مساءً، يمكن أن يساعد على التمتع بنوم مريح. وأوضحت “ماء جوز الهند مصدر ممتاز للإلكتروليتات (الكهارل) وهي البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والصوديوم”
  • الكرز: تبين أن الكرز يحتوي على كميات صغيرة من الميلاتونين و هو الهرمون الذي ينظم دورة النوم.
  • الزنك: تساعد الأطعمة الغنية بالزنك، مثل المحار و غيرها من الأطعمة البحرية والحبوب الكاملة والمكسرات خاصة البيكان والجوز البرازيلي، على إرسالك إلى أرض الأحلام. يشار إلى أن الزنك مطلوب لتحويل التربتوفان إلى سيروتونين وميلاتونين.
  • الديك الرومي: غالبا ما يوصف الديك الرومي بأنه طعام يساعد على النوم بسبب احتوائه على مستويات عالية من التربتوفان، وهو الحمض الأميني الذي يتحول إلى السيروتونين ثم الميلاتونين في الجسم.
  • المشروبات العشبية: هناك كثيرون لا يدخلون في حالة الاسترخاء التي تسبق النوم، سوى بتناول كوب من الشاي الدافئ. ولكن من المهم تجنب الشاي لكونه غني بالكافيين. وقالت ويكنسون “المشروبات العشبية المهدئة مثل الكاميل وزهرة الآلام أو خلطات معينة يمكن أن يكون من الجيد احتساؤها قبل موعد النوم”.

مقال – أسباب “غير متوقعة” تسرق النوم من العيون!


المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى