طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – 10 حقائق “مرّة” عن السكر

تزايد استهلاك السكر على مستوى العالم بشكل كبير، ما جعل منظمة الصحة العالمية تحذر من “وباء عالمي” بسبب الارتفاع الشديد في الأمراض الناتجة عن تناول السكريات، و فيما يلي عشر (10) معلومات عن أضرار السكر.

  • السكر هو وسيلة تغذية مباشرة للخلايا الدهنية في جسمنا ما يعني زيادة في الوزن، كما أنه يؤثر على نسبة الإنسولين في الدم و بالتالي يؤدي إلى الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، الذي يرافق المريض طوال حياته.

مقال – 5 أمور تحصل لك عند التوقف عن تناول السكريات

  • يساعد القليل من السكر في تحفيز مادة السيروتونين التي تحسن الحالة المزاجية، لكن الإكثار منه يؤدي للعكس تماما ويتسبب في حالات اكتئاب و تقلب في المزاج وعصبية، نتيجة للتغيرات الحادة في نسبة السكر في الدم.
  • يقول الأطباء إن السكر يؤثر على متلازمة النشاط المفرط و نقص التركيز لدى الأطفال. فهو يتسبب في زيادة عدوانية الأطفال و تراجع معدل تركيزهم. بشكل عام ينصح الخبراء بعدم إعطاء الأطفال السكريات، لاسيما خلال الدوام المدرسي.

  • يتسبب السكر أيضا في الإصابة بالإسهال و الإمساك و اضطرابات المعدة، و ذلك نتيجة لتأثيره على الآلية الطبيعية التي تحمي الأمعاء والمعدة أثناء عملية الهضم من البكتيريا الضارة. و تؤدي زيادة نسبة السكر في الجسم، إلى زيادة في الفطريات و الجراثيم في الجهاز الهضمي.

  • رد فعل مخ البشر – لاسيما البدناء منهم- على تناول السكريات يشبه رد فعله على تناول الكحوليات و المخدرات، إذ يفرز كميات كبيرة من الدوبامين. و يمكنك تجربة الأمر بنفسك من خلال التخلي عن السكر و الحلوى لعشرة أيام. فإذا لاحظت تقلب مزاجك و إصابتك بالصداع، فاعلم أنك على طريق إدمان السكريات.
  • السكر أيضا أحد أسباب التجاعيد، و ذلك بسبب مادة الجليكاتين التي تؤدي إلى التصاق جزيئات السكر بألياف الكولاجين. هذا الأمر يؤدي إلى فقدان هذه الألياف لمرونتها الطبيعية، علاوة على تعطيل آلية التخلص من السموم و كلها أمور تسرع في العجز.

https://arabsciences.com/2016/03/31/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%AF/

  • تتراجع كفاءة نظام المناعة بنسبة تصل إلى 40 بالمئة، بمجرد تناول السكر. كما أنه يتسبب في تراجع فيتامين سي الذي يساعد خلايا الدم البيضاء على التصدي للبكتيريا و الفيروسات.
  • ربطت دراسات مختلفة بين السكر و مخاطر الإصابة بالألزهايمر. إذ رصدت الأبحاث صلة بين ارتفاع معدل السكر في الدم و مقاومة الانسولين (الأعراض التقليدية المصاحبة لمرض السكري) من جهة، و ارتفاع درجة خطورة الإصابة بأمراض مرتبطة بالمخ والجهاز العصبي مثل الألزهايمر، من جهة أخرى.
  • يساعد السكر على تكاثر الخلايا السرطانية كما أن العلماء يرجحون أن السكر يلعب دورا في تكون الخلايا السرطانية من الأصل.
  • أظهرت دراسة ألمانية أن ارتفاع نسبة السكر في الجسم يؤدي إلى تراجع في نشاط منطقة في الدماغ مسؤولة عن الذاكرة طويلة الأمد، و بالتالي يؤدي إلى ضعف في الذاكرة وتراجع الأداء العقلي.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى