طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – لماذا يجب أن تتعرض للشمس 10 دقائق يوميّا ؟

ينصح الأطباء بالتعرض لأشعة الشمس الساطعة لـ10 دقائق تقريباً يومياً خلال فصلي الصيف و الربيع بين شهري آذار/ مارس و تشرين أول/ أكتوبر، من أجل تكوّن فيتامين “د” في الجسم، و الذي له أهمية كبيرة في بنية العظام.

لفيتامين “د” أهمية كبيرة في دعم بنية العظام لدى الإنسان و للجهاز القلبي الوعائي أيضاً. تسهم أشعة الشمس في تحفيز تكوّن هذا الفيتامين بالجسم. عن ذلك تقول بيترا أمبروسيوس من الجمعية الألمانية للمواد الحيوية والتغذية، إن التعرض لأشعة الشمس الساطعة لـ10 دقائق تقريباً يومياً خلال فصلي الصيف و الربيع بين شهري آذار/ مارس وتشرين أول/ أكتوبر يكفي لتكوّن فيتامين “د” في الجسم بالنسبة لذوي البشرة الفاتحة.

وبالنسبة للشتاء حيث تغيب الشمس، توضح أمبروسيوس أنه يمكن سد الاحتياج لفيتامين “د” في هذا الوقت عن طريق الأطعمة، وأن الاعتماد على الأطعمة يناسب أيضاً الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كبير طوال العام.

تأتي الأسماك البحرية الدهنية كالسلمون و الرنجة و كذلك الأطعمة ذات الأصل الحيواني كالبيض و الحليب على رأس الأطعمة التي تعمل على إمداد الجسم بفيتامين “د3″، بينما تحتوي الأطعمة النباتية كفطر عيش الغراب “المشروم” على فيتامين “د2″، و لكن بكميات أقل مما تحتوي الأسماك أو الأطعمة ذات الأصل الحيواني.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أهم عشرة فيتامينات لصحة الجسم

مقال – البوتاسيوم.. معدن ثمين فوائده جمة ولا يستغني الجسم عنه

وأوضحت الخبيرة الألمانية أمبروسيوس أن فيتامين “د” بنوعيه 3 أو 2 يعود بفائدة كبيرة على الجسم، إلا أن فيتامين “د3” يمتاز بأنه يتم خزنه في الجسم لفترات أطول، لذا تحتوي أغلب المكملات الغذائية على فيتامين “د3”.

قد يهمك أيضا .. مقال – البوتاسيوم.. معدن ثمين فوائده جمة ولا يستغني الجسم عنه

مقال – البوتاسيوم.. معدن ثمين فوائده جمة ولا يستغني الجسم عنه

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى