الخميس , يونيو 27 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – ضرس العقل .. هل خلعه ضروري؟

مقال – ضرس العقل .. هل خلعه ضروري؟

مقال - ضرس العقل .. هل خلعه ضروري؟

ضرس العقل (بالإنجليزية: wisdom tooth)، أو الضرس الثالث (بالإنجليزية: Third molar)، هي آخر ما ينشأ من الأسنان. لمعظمنا أربعة ضروس عقل، واحد في كل ركن من أركان الفم

سبب التسمية : ضرس العقل هو الضرس الثالث الدائم الذي يبزغ في سن متأخرة و يتزامن بزوغه مع فترة بلوغ الإنسان سن الرشد، و يكون بين عُمُرَى الثامنة عشرَ و الخامسة و العشرين و لذلك سمي بضرس العقل وفي الحقيقة أنه ليس له أيّ علاقة بالعقل أو الرشد غير العلاقة آنفة الذكر.

عندما يكتمل ظهور جميع الأسنان، فجأة تظهر في سن متأخرة أسنان إضافية في كل زاوية من الفم تُدعى أضراس العقل، و تُشكل هذه الأسنان في بعض الأحيان متاعب، ما يدفع لخلعها. فهل يجب إزالتها دائماً؟

قد يهمك أيضا .. مقال – ما هي الأغذية المفيدة للأسنان وكيف نحميها من التسوس؟

مقال – ما هي الأغذية المفيدة للأسنان وكيف نحميها من التسوس؟

ذكر البروفسور ديتمار أوسترايش، نائب رئيس الرابطة الألمانية لأطباء الأسنان، أن هناك حالات عديدة يبزغ فيها فقط ضرس واحد للعقل أو اثنان أو ثلاثة أو ربما لا يظهر أي ضرس على الإطلاق. أما عن وقت نشأة أضراس العقل فتختلف من شخص لآخر. و أكد البروفسور أوسترايش أن “بزوغ الأضراس في سن متقدم نادر جداً”. رغم ذلك لا ينفي الطبيب الألماني أن هناك حالات لأشخاص مسنين منعدمي الاسنان ظهر عندهم فجأة ضرس العقل.

و كان الأطباء ينصحون سابقاً بخلع أضراس العقل إذا بزغت بعد سن الخامسة و العشرين لكونها تُولد إزعاجاً و مشاكل لكثير من الناس عاجلاً أم آجلاً، إذ تتسبب في تزاحم الأسنان الأخرى و تحركها إضافة إلى الالتهابات اللثوية الميكروبية المواكبة لبزوغ أضراس العقل.

أما اليوم فقد بات خلع أضراس العقل يخضع لضوابط عديدة لما تتخلله عمليات خلع أضراس العقل الجراحية من مخاطر، كالتهاب الجرح مثلاً بعد إجراء العملية أو إتلاف الألياف العصبية. و قال مدير قسم جراحة الفم و الوجه و الفكين في جامعة ميونخ، البروفسور ميشائيل إيرنفيلد: “خلع أضراس العقل ليس خطأ و لكن أصبحنا اليوم أكثر حذراً من أي وقت مضى”.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 6 أسباب غير مألوفة لإصفرار الأسنان

مقال – 6 أسباب غير مألوفة لإصفرار الأسنان

و أضاف البروفيسور إيرنفيلد: “حسب الإحصائيات فإن كل ضرس من أصل خمسة أو ستة أضراس يتعذر عليها البزوغ و تشكل بذلك مشاكل في المستقبل”. و ينصح مدير قسم جراحة الفم بالرجوع إلى طبيب الأسنان الذي يمكنه تقييم إجراء عملية خلع أضراس العقل بالاعتماد على صور الأشعة السينية للفكين و تحديد مدى ضرورتها وتنبيه الشخص إلى مضاعفات الجراحة المحتملة.

أما طبيب الأسنان “إدريس ورطيني” فيرى أن “هناك معايير مختلفة تحدد ضرورة الإقدام على إزالة ضرس العقل”. فإذا كانت لضرس العقل المساحة الكافية وبات لا يزعج الأسنان الأخرى، يجب الانتظار و عدم التسرع في إزالة أضراس العقل، لاسيما وأن هذه الضروس يمكنها أن تؤدي مهام الأسنان المفقودة و التالفة، و من هذا المنطلق فإن تواجدها له منافع أكثر من إزالتها.

المصدر :

شاهد أيضاً

مقال – كيف تتوقف عن الأكل بشكل مفرط أثناء الليل؟

مقال – كيف تتوقف عن الأكل بشكل مفرط أثناء الليل؟

قد لا يكون التوقف عن الأكل في وقت متأخر أمرا سهلا كما نظن، لذلك قدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *