الإثنين , أكتوبر 14 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – نصائح مهمة لتجنب الإعياء والصداع أثناء الصيام

مقال – نصائح مهمة لتجنب الإعياء والصداع أثناء الصيام

مقال - نصائح مهمة لتجنب الإعياء والصداع أثناء الصيام

أكدت العيادة الذكية لهيئة الصحة في دبي أهمية الإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة خلال شهر رمضان المبارك لاحتوائها نسبة عالية من الألياف والماء والأملاح والفيتامينات، وتجنب الإكثار من ملح الطعام والمخللات والأطعمة المملحة والتوابل والبهارات لتجنب الشعور بالعطش والتقليل من شرب الشاي والقهوة المركزة التي تساهم في إدرار البول وفقدان الكثير من السوائل.

ووجهت العيادة الذكية التي شاركت بها عفاف جمعة أخصائي التغذية العلاجية في مستشفى دبي النصائح للصائمين بالتدرج في تناول وجبة الإفطار من خلال البدء بالتمر ثم الماء قبل تناول الوجبة الرئيسية التي يجب أن تكون متوازنة وتتضمن الخضراوات والفاكهة المحتوية على كل العناصر الغذائية.

نصائح

ونصحت بعدم تناول الطعام حتى الشعور بالشبع التام في وجبتي الإفطار والسحور لتجنب الإصابة بالتخمة، مع أهمية تأخير وجبة السحور، للتقليل من الشعور بالجوع والعطش وإعانة الصائم على أداء مهامه اليومية دون تعب أو إرهاق، مشيرة إلى أهمية الإكثار من تناول السوائل لتجنب حدوث الجفاف خلال ساعات النهار.

كما نصحت بضرورة الإقلال من تناول الأطعمة الدهنية والدسمة لاحتوائها على كميات عالية من الطاقة والسعرات الحرارية كالمقالي والأطعمة الدسمة المضاف إليها الزيوت لتجنب الإمساك والسمنة.

وأكدت على أهمية مراقبة الصائم لما يتناوله من الأطعمة وخاصة الحلويات مع اختيار الأصناف التي تحتوي ‏على سعرات حرارية قليلة مطالبة بضرورة تجنب المشروبات الغازية والعصائر غير الطبيعية مع وجبتي الإفطار والسحور لأنها تحد من كفاءة الهضم وتؤدي إلى امتلاء المعدة إضافة إلى ضعف القيمة الغذائية لهذه الأنواع من ‏المشروبات وتأثرها على زيادة الوزن.

الرياضة

ونوهت بضرورة ممارسة نوع من النشاط الحركي بعد الإفطار بساعة على الأقل للمساعدة على الهضم وتمنع تراكم المواد الضارة في الجسم مثل المشي والرياضات الهوائية بشكل عام وصلاة التراويح.

وأوضحت العيادة الذكية أن الطريقة الصحيحة للإفطار الصحي تتضمن البدء بتناول التمر والشوربة لتهيئة المعدة لعملية الامتصاص ولتجنب عمليات عسر الهضم، وبعد نصف ساعة يمكن تناول الوجبة الرئيسية للإفطار، لافتة إلى أهمية البدء بتناول التمر لاحتوائه على سكريات سهلة الامتصاص وسريعة الوصول إلى الدورة الدموية وهذا ‏ما يحتاجه الصائم بعد ساعات طويلة من الامتناع عن الطعام حيث تنشط إفراز الإنزيمات ‏الهاضمة لتستقبل الطعام الذي سيتناوله الصائم.

مقال – صعود السلالم .. رياضة منسية لها فوائد عديدة!


المياه

ونصحت بعدم شرب المياه باردة عند وجبة الإفطار لتجنب انقباض الشعيرات الدموية بالمعدة مع أهمية تناول الشوربة الدافئة لتنشيط الخلايا ولحدوث التعويض السريع للمياه بتناول الطبق الرئيسي الذي يمثل الوجبة الصحية المتوازنة التي تتكون من أصناف من الأغذية بكميات معتدلة مثل الحبوب والبقول واللحوم والألبان ومشتقاتها والفواكه والخضراوات ليحصل الجسم على جميع العناصر الغذائية الأساسية مع مراعاة عدم الإفراط في تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة.

السحور

وأكدت العيادة الذكية أهمية تناول وجبة السحور لمنع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان، والتخفيف من الشعور بالعطش الشديد، مبينة أهمية تأخير السحور قدر الإمكان واختيار الأغذية التي لها تأثير إشباعي طويل، حيث تستغرق زمناً طويلاً في الهضم فتؤجل الشعور بالجوع

‏ الارتجاع الحمضي

ونصحت العيادة الذكية مرضى الارتجاع الحمضي بعدم الذهاب إلى النوم والمعدة مليئة بالطعام والانتهاء من ذلك قبل النوم بساعتين إلى ثلاث ساعات، وتناول وجبات صغيرة ومتعددة وعدم التعجل عند تناول ومضغ وبلع الطعام، وعدم ارتداء الملابس الضيقة حول البطن لتفادي الضغط على المعدة وصعود سوائل المعدة الحامضة إلى المريء، والابتعاد عن التدخين حيث يقوم النيكوتين بإضعاف صمام المعدة العلوي ما يسمح لسوائل المعدة الحامضة بالصعود إلى المريء.

كما نصحتهم بتناول المشروبات الدافئة كشاي النباتات العطرية والبابونج التي تخفف من الأعراض، وعدم القيام بالأنشطة البدنية بعد تناول الطعام مباشرة لتجنب دفع الطعام إلى المري، وتجنب الانحناء إلى الأمام قدر الإمكان.

مرضى السكري

دعت العيادة الذكية مرضى السكري إلى مراجعة الطبيب وأخصائي التغذية للتعرف على كمية ونوعية الطعام المناسب لهم خلال رمضان وكيفية تناول جرعات الأدوية وكمياتها خلال شهر رمضان المبارك، مع أهمية التعجيل بتناول الإفطار وتأخير موعد السحور وتناول الكميات الكافية من السوائل.

دراسة ألمانيّة – هذا ما يحدث في جسم الإنسان عند الصيام

شاهد أيضاً

مقال – ضوء الشاشات الأزرق .. أضراره و طرق تجنبه

مقال – ضوء الشاشات الأزرق .. أضراره و طرق تجنبه

الضوء الأزرق الصادر عن الشاشات يتسبب في تعطل دورة النوم في أجسامنا. لذلك يوصي الأطباء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *