طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت

مقال – كيف نقوي مناعتنا ضد الأمراض؟

يحمي الجهاز المناعي الجسم من الأمراض من خلال: تدمير مسببات المرض وإزالتها، أو تشكيل أجسام مضادة للأجسام الدخيلة، غير أن الجهاز المناعي نفسه قد يخرج عن توازنه، لذلك ينصح الأطباء بإتباع نمط حياة صحي لتقوية المناعة.

يكافح جهازنا المناعي ضد مسببات الأمراض كالبكتيريا و الجراثيم و الفطريات، إذ تقوم العديد من الخلايا بمهمتين أساسيتين و هما تدمير مسببات المرض و إزالتها أو تشكيل أجسام مضادة للأجسام الدخيلة. أما الجهاز المناعي فيقوم بتطوير ذاكرة، و بتحديد التركيبة الروتينية لمسببات المرض يتم التعرف عليها مباشرة لدى دخولها إلى الجسم ثانية، إلا أن جهازنا المناعي قد يفقد توازنه أيضا.

قد يهمك أيضا .. مقال – دراسة : الإفراط في النوم أشد خطراً من قلته

مقال - دراسة : الإفراط في النوم أشد خطراً من قلته

و تختلف أسباب ضعف الجهاز المناعي إلا أن الأطباء يرون أن الضغوطات النفسية و قلة النوم و الإرهاق الجسدي من أهم أسباب ضعف الجهاز المناعي إلى جانب سوء التغذية أو الإصابة ببعض الأمراض كالحساسية أو غيرها التي تضعف الجهاز المناعي و الأغشية المخاطية ما يزيد من إمكانية التعرض للعدوى و يشعر المرء بالتعب والإرهاق.

و لتقوية الجهاز المناعي ينصح الأطباء بضرورة إتباع نمط حياة صحية و التغذية بشكل متوازن. و يساعد مزيج الفيتامينات والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات والدهون على استقرار عمل جميع الخلايا المناعية.

مقالات ذات صلة

كما ينصح الأطباء بضرورة التخلي عن الكحول و السجائر والمواد الحافظة في الوجبات السريعة، إذ يعتبر الأطباء هذه المواد بمثابة سموم تتلف الخلايا وخاصة تلك التي تنقسم كثيرا كالخلايا المناعية، ما يجعل تأثيرها سلبيا على جهازنا المناعي.

قد يعجبك أيضا .. مقال – احذر: المضادات الحيوية تضعف المناعة و البديل هو

مقال - كيف نقوي مناعتنا ضد الأمراض؟

ويدعو الأطباء إلى ضرورة المواظبة على ممارسة الرياضة بانتظام وإلى جانب الحد من التوتر والنوم لمدة 8 ساعات متواصلة ليلا، فالهدوء مهم لتقوية جهازنا المناعي.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى