طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – لماذا يسيل اللّعاب أثناء النوم؟

يتسائل الكثير منا حول سبب سيلان اللّعاب من الفم أثناء النوم، إلا أنه يعد أمراً طبيعياً بسبب ضعف السيطرة العصبية والحركية للعضلات حول الفم.

وذكرت النسخة العربية من «هافينغتون بوست» أن من أسباب سيلان اللعاب هو التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الحلق و اللوزتين و الحموضة أو ارتجاع المريء و التسمم و الحمل و الحساسية و تعاطي المخدرات و الشلل الدماغي و متلازمة داون و شلل الرعاش و السكتة الدماغية و حتى الأحلام و الكوابيس التي يواجهها بعض الأشخاص.

مقال – لماذا ينام البعض بأعين نصف مفتوحة؟

ويمتلك كل إنسان ستة غدد لعابية بالقرب من الأسنان الأمامية مسؤولة عن إفراز اللعاب، في حين يفرز جسم الإنسان الطبيعي حوالى لترين من اللعاب يومياً لكن لا يمكن ملاحظة ذلك بسبب عملية البلع المستمرة.

ويتكون اللعاب من حوالى 99 في المئة من الماء أما الباقي فهو عبارة عن إنزيمات ومخاط ومواد مضادة للبكتيريا وغيرها.

و تعمل الإنزيمات الموجودة في اللعاب على تفكيك كل من المأكولات النشوية والدهنية إلى مواد سكرية بسيطة.

و يعد اللعاب مفيداً لإضفاء لمسة من الترطيب على الأسطح الداخلية للفم، و بالتالي ارتطيب الطعام و تسهيل عملية البلع.

لعلاج سيلان اللعاب المفرط، يجب تحديد المشكلة الأولية، فإذا كان ناتجاً عن العدوى يتم استخدام المضادات الحيوية، وإذا كان ناتجاً عن التهاب اللوزتين فيمكن إجراء عملية إزالتهما.

ومن أجل تجنب سيلان اللعاب المفرط، يمكن الابتعاد قدر الإمكان عن السكريات التي تسهم في زيادته، كما يمكن استشارة الطبيب من أجل استعمال بعض الأدوية، و يكون العلاج الأخير هو الجراحة، إذ يتم تعديل مسار القنوات اللعابية إلى الجزء الخلفي من الفم لمنع سيلان اللعاب خارج الفم.

مقال – جرّاحة تونسيّة تبتكر علاجا جديدا لسيلان اللّعاب

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى