طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – 8 أسباب تجعل البطيخ يتصدر الفواكه الصيفية!!

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية المنعشة التي تحمل الكثير من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى دوره في ترطيب الجسم لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء، وهو وجبة خفيفة ومنخفضة السعرات الحرارية.

يحتوي البطيخ على “البيتا كاروتين” وفيتامينات A، B1، B6، C والبوتاسيوم والمغنيسيوم والبيوتين والنحاس، ويصنف بأنه فاكهه الصيف الأولى، لأن الماء يشكل ما نسبته 92 في المئة من مكوناته، وبالتالي فإنه يروي العطش مع ارتفاع درجات الحرارة.


وبحسب ما ورد في موقع بولد سكاي”، يمكنك الاستمتاع بالبطيخ بأشكال مختلفة ولذيذة، بتقديمه كعصير أو وجبة خفيفة، أو إضافته للسلطة.

ويعتبر فصل الصيف من أفضل الأوقات للاعتماد على الخضار والفواكه الغنية بالماء مثل الخيار والعنب والشمام، ولكن إدخال البطيخ في نظامك الغذائي هو الاختيار المثالي، بحسب ما أشار الموقع الذي ذكر 8 أسباب تجعل البطيخ يتصدر الفواكه الصيفية:

1. الحفاظ على رطوبة الجسم

يساعد البطيخ في الحفاظ على رطوبة الجسم، خصوصاً مع زيادة فقدان الجسم للماء خلال الصيف من خلال التعرق وزيادة التبول.

2. التخلص من السموم

يؤدي نقص الرطوبة في الجسم إلى زيادة نسبة السموم المتراكمة، وبما أن البطيخ غني بالفيتامينات والماء فإنه يساعد في التخلص من السموم بشكل طبيعي وعمل الأجهزة الحيوية على أكمل وجه.

مقال – 7 أشياء لا تعرفها عن البطيخ!

3. الحصول على بشرة رطبة ونضرة

غالباً ما تبدو البشرة جافة ومتقشرة في فصل الصيف، وأفضل علاج في هذه الحالة هي إدخال البطيخ إلى نظامك الغذائي لأنه يحتوي على فيتامينات A و C والبيتا كاروتين والليكوبين، التي تساعد في الوقاية من حروق الشمس.

4. يحسن الهضم

تتكرر اضطرابات الجهاز الهضمي خلال فصل الصيف، وبما أن البطيخ يحتوي على المياه والألياف، فإنه يساعد في تنظيم عملية الهضم والوقاية من الإمساك.

5. شعر صحي وجميل

لا تقلق على شعرك في الصيف بعد اليوم، إذا تناولت البطيخ بشكل يومي لأنة يحتوي على فيتامين c، ويحفز إفراز الكيراتين في الجسم، ما يمنح شعرك مظهراً جميلاً وقوياً.

6. ينظم ضغط الدم

البطيخ خيار جيد لتنظيم ضغط الدم، فهو يحافظ على صحة الأوعية الدموية، وبالتالي ضمان تدفق الدم بشكل سليم.

7. جيد لصحة العين

إلى جانب الفوائد الصحية الكثيرة للبطيخ، فإن هذه الفاكهة الرائعة مفيدة لعينيك أيضاً، لأنها مصدر مهم لفيتامين (أ)، بالإضافة إلى دوره في انتاج أصباغ شبكية العين، والمحافظة على برودة العين ومنع الالتهابات خلال فصل الصيف.

8. يحسن المزاج

هل تصدق أن البطيخ يساعد في تحسين مزاجك، لأنه يحتوي على فيتامين B6 الذي يساعد على تهدئة الأعصاب وتوازن الهرمونات. لذلك، تألق هذا الصيف وأدخل البطيخ في نظامك الغذائي.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى