طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – فوائد الفلوريد للأسنان : مفاهيم خاطئة أم مخاوف مبررة؟

لا يكاد يخلو أنبوب معجون الأسنان من مادة غير مرئية تُدعى الفلوريد. و بينما أتبث العديد من الدراسات قدرة هذه المادة على مقاومة التسوس، تتحدث بعض مواقع الانترنيت مؤخراً عن خطورة هذه المادة عن صحة الإنسان. فما صحة ذلك؟

لا شك أن ابتسامة مشرقة بأسنان ناصعة البياض دليل على صحة الإنسان، لكن بعض المواقع الإلكترونية المتخصصة تقول إن أنبوب معجون أسنان واحد يمكن أن يقتل طفلا صغيراً إذا ما تم ابتلاعه دفعة واحدة. مخاوف يُعللها ايدموند ماسر أخصائي السموم بوجود التباس فكري بين الفلور و مادة الفلوريد “الفلور قوي جداً و سام و لا يمكن الحصول عليه إلا عند 180 درجة مئوية تحت الصفر و يدمر كل المواد الموجودة في طريقه”. و يضيف: “لكن الفلوريد يختلف عند التحامه مع السوديوم و يصبح غير ضار”.

قد يعجبك أيضا .. مقال – ما هي الأغذية المفيدة للأسنان وكيف نحميها من التسوس؟

مقال – 8 معلومات خاطئة عن تنظيف الأسنان!

ويرى نفس المتحدث أن غسل الأسنان يومياً مرتين أو ثلاث مرات لا يُشكل أي خطر على صحة الإنسان لأن الكمية هي التي تحدد ما إذا كانت المادة ضارة أو صحية. و في هذا الصدد تقول طبيبة الأسنان أورسولا بلاتسر إن “الفلوريد في معجون الأسنان كان نعمة كبيرة على طب الأسنان لأن له فضل كبير في تراجع إصابة الأسنان بالتسوس”.

كيف يعمل الفلوريد؟

و يبدأ دور الفلوريد في حماية الأسنان بمجرد انتهاء عملية الهضم، حيث تُقسم البكتيريا السكر و النشويات المركبة ما ينتج عنه تكون حمض يُهاجم الأسنان وخصوصاً الكالسيوم والفسفور الموجودين فيها. ويدخل الفلوريد إلى البكتيريا حيث يعمل على وقف إفراز أي حمض يُهاجم الأسنان. و يعمل على إعادة بناء المعادة المتضررة في الأسنان و هو ما يمكنها من استعادة وضعها الصحي و لمعانها كذلك.

قد يهمك أيضا .. مقال – 8 معلومات خاطئة عن تنظيف الأسنان!

مقال – 8 معلومات خاطئة عن تنظيف الأسنان!

فوائد الفلوريد

يؤكد العديد من الأطباء أن مادة الفلوريد لها فوائد كثيرة على الأسنان. و في هذا السياق يقول طبيب الأسنان أندرياس شولت أن الفلوريد “مفيد للمرضى بشكل عام لكنه ضروري خاصة لمن يُعانون الفجوات و نقاط الضعف” كما ينصح الأطباء بأخذه في سن مبكرة حال تمكن الطفل من البصق.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى