طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – نصائح بسيطة لوقاية العين من الأمراض

جفاف العين الناتج عن الساعات الطويلة أمام الكمبيوتر وقلة الحركة تؤدي لمشكلات في العين قد تتطور لتصبح خطيرة أو معدية. و يساعد اتباع بعض النصائح فيما يخص الطعام والحركة في حماية العين ويقي من إصابتها بأمراض عديدة.

تتسبب الحياة الحديثة وكثرة استخدام الكمبيوتر في أعباء إضافية على العين كما تزيد مشكلات العيون والتي تتنوع بين احمرار و حرقة و هي أعراض قد تشير إلى مشكلات أخطر وتؤثر سلبا على النظر على المدى الطويل.

مقال – متى يكون رمش العين خطيرا!

ورغم أن احمرار العين قد يكون مسألة عارضة تحتاج لإراحة العين بعض الوقت، إلا أنه قد يكون من أعراض التهاب ملتحمة العين. و من أعراض هذا المرض التصاق الجفون واحمرار العين ورغبة مستمرة في الهرش. ولا تصنف مشكلة التهاب ملتحمة العين بأنها من أمراض العين الخطيرة إلا في الحالات المعدية و التي يمكن معرفتها من خلال أعراض إضافية منها انتفاخ الجفن و عدم القدرة على مواجهة الضوء ودموع مستمرة.

ويشعر المريض في هذه الحالة، وكأن جسما غريبا داخل عينه. ومن المهم الالتزام بمعايير النظافة الشخصية لمنع انتشار الإصابة وهنا ينصح الأطباء بغسل الايدي بشكل مستمر وعدم لمس العين باليدين والتوقف عن السلام باليد مع الآخرين وعدم استخدام المناشف الخاصة بأي من أفراد الأسرة، وفقا لتقرير نشره موقع ” 100-gesundheitstipps” الألماني.

ويحاول البعض مجاراة الموضة وشراء النظارات الطبية من المحلات غير المتخصصة و هو أمر خطير للغاية على العين، فبالإضافة إلى أنه يضعف النظر على المدى الطويل، فهو يؤدي إلى آلام في العين أيضا.

وقاية العين

و يمكن تجنب الكثير من مشكلات العين بالحفاظ على بعض الأمور مثل الحصول على قدر كاف من النوم والاسترخاء بين الحين و الآخر، لاسيما بين ساعات الجلوس أمام الكمبيوتر أو شاشة التليفزيون.

حماية العين من أشعة الشمس الضارة من الأمور المهمة لصحة العين، لذا من المهم اختيار نظارة شمسية بجودة معينة لتحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية، وفقا لموقع “تي أونلاين” الألماني.

ولا تقتصر فوائد الرياضة والحركة على عضلات الجسم فقط، لكنها تحفز الدورة الدموية وهو ما يعود بالنفع على العين أيضا.

مقال – متى يكون رمش العين خطيرا!

ويساعد وجود الفواكه والخضروات على مائدة الطعام اليومية في الحفاظ على العين التي تحتاج لفيتامين سي وأوميغا 3. ومن المهم أيضا تناول الأسماك مرة أو مرتين في الأسبوع. وللتغلب على مشكلة جفاف العين ينصح الخبراء بتناول لترين من الماء على الأقل يوميا.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى