طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – الدهون التقابلية .. خطر يهدد صحتك!

تستخدم الدهون التقابلية في المعجنات والمأكولات المقلية. وهي ليست عديمة الفائدة فحسب، بل إنها أحد الدهون الخطيرة على صحة الإنسان. لكن ليست كل الدهون مضرة، فبعضها عنصر أساسي للجسم.

يكثر الحديث عن الدهون ومخاطرها على صحة الإنسان، لاسيما أنها تتسبب في العديد الأمراض كالسمنة وتصلب الشرايين والسكري وغيرها من الأمراض الخطيرة.

بعض هذه الدهون صحي وضروري للجسم مثل دهون الأوميغا -3 غير المشبعة، فهي تساعد على تنظيم مستوى الكوليسترول في الجسم، كما تزود الجسم بأحماض دهنية لا يستطيع الجسم تكوينها مثل حمض اللينولينك الذي يساعد على النمو مثلا. فضلا عن ذلك فإن الدهون تعد مصدرا مهما لبعض الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين ” A” و “D”، وغيرها. بيد أنه غالبا ما يحتار المرء حين يتعلق الأمر بالتميز بين مختلف أنواع الدهون في مختلف الأطعمة التي نستهلكها يوميا.

مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

تعد الدهون التقابلية إحدى الدهون المضرة غير المعروفة كثيرا رغم أنها منتشرة بشكل كبير في الأطعمة خصوصاً في المعجنات والمقليات. ويعتقد خبراء التغذية أن هذه الدهون تسبب العديد من الأمراض وهو ما يؤكده بينهم أخصائي فيسيولوجيا التغذية البروفوسور غيرهارد يارايس الذي شدد في مقابلة مع DWعربية على أن الدهون التقابيلة تسبب أمراضاً تصلب شرايين القلب والدورة الدموية والسكري.

الدهون التقابلية تستخدم في إعداد الكثير من المعجنات
الدهون التقابلية تستخدم في إعداد الكثير من المعجنات

كيف تتشكل الدهون التقابلية؟

وتتشكل الدهون التقابلية أثناء تصنيع الدهون الصلبة، وهذه الدهون هي عبارة زيوت نباتية تُعالج بالضغط والحرارة عبر ما يسمى بمسرع التفاعل، لتتحول بذلك إلى دهون قاسية. وتفيد الدهون الصلبة جدا في تصنيع المواد الغذائية مثل المعجنات، إذ تسهل التعامل مع العجينة فضلا عن أن هذه الدهون تُساعد على الاحتفاظ بالمواد الغذائية لفترةٍ طويلة.

صحيح أن للدهون الصلبة فوائد مهمة لمنتجي المأكولات الغذائية، لكن أضرارها كثيرة تتمثل في تشكل الدهون التقابلية أثناء عملية التصنيع، وهو ما يحذر منه خبراء التغذية كثيرا، فحتى الآن لم يتمكن العلماء من إيجاد فوائد صحية لهذه الدهون فضلا عن أن تناول خمسة غرامات منها يومياً يرفع من احتمال الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية بنسبة خمسة وعشرين بالمائة. وهي نسبة يمكن الوصول إليها بتناول قطعتين من البسكويت الجاهز يومياً.

مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

وللحد ّ من خطورة هذه الدهون، ينصح خبراء التغذية بتجنب استهلاك البسكويت الجاهز والأطعمة السريعة، علما أن بعض الدول مثل الدنمارك والنمسا وهنغاريا، قامت بإلزام الشركات المصنعة للأغذية بعدم تجاوز نسب محددة من الدهون التقابلية في الأطعمة. كما فرضت دول أخرى على المنتجين كتابة كمية الدهون التقابلية الموجودة في المنتج على الغلاف، في حين يتم التفكير بمنع استخدام هذه الدهون مستقبلا في كل الأغذية المصنعة.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى