الحيوانات و الحياة البريّة

لماذا تقف طيور الفلامينغو على ساق واحدة؟

طائر الفلامينغو

على عكس البشر فإن النحام أو كما يُعرف بطائر الفلامينغو تجد راحة أكبر عند الوقوف بساق واحدة، وتتخذ من هذا التصرف وضعية نوم مُفضلة لها.

رغم أن سبب وقوف الطائر على ساق واحدة يظل مبهماً و لغزاً عصياً، لكن بعض العلماء يعزون ذلك إلى تنظيم درجة حرارة الجسم، فيما يرى آخرون أنه قد يكون من شأنه تخفيف إجهاد العضلات.

لماذا تقف طيور الفلامينغو على ساق واحدة؟

يقول علماء الأحياء في جامعة جورجيا تيك لمجلة Biology Letters، إنه بدلاً من استخدام القوة العضلية الفاعلة للتوازن على ساق واحدة – مثلما يفعل الإنسان، و هو ما يُشعره بالتعب – فإن النظام العضلي و العظمي الفريدين لطيور الفلامينغو يساعدان الجاذبية الأرضية لتكون هي مفتاح السر كله.

مقالات ذات صلة

يبدو أن الهيكل العظمي لطيور الفلامينغو هو المفتاح، إذ إن طيور الفلامينغو تمتلك مفصلان رئيسيان على سيقانها مثلما لدى الإنسان. لكن ما تراه ينثني إلى الخلف في ساق الفلامينغو ليس ركبة الساق، بل كاحلها، أما ركبة الطائر فمختبئة ضمن قسمات جسم الطير في الجزء الأسمن من جسمه.

عندما يكون الفلامينغو جاهزاً ليغفو يرفع إحدى ساقيه و يحرك جسمه غريزياً، بحيث لا تبقى ساقه الوحيدة أسفل خاصرته، بل تكون متمركزة تماماً تحت مركز ثقله، في ذات الوقت يسحب الطائر ساقه الأخرى إلى الأعلى لتنثني الركبة، فيستريح الفلامينغو على ساقه. و تعود جميع المفاصل إلى أماكنها.

يُشير العلماء إلى أنه لو نظرتم إلى الطير من الأمام بينما هو واقف على ساق واحدة، ترون القدم أسفل الجسم مباشرة، ما يعني أن الساق تتخذ زاوية داخلية، وهذه هي الوضعية التي عليك اتخاذها من أجل تفعيل ميكانيكية البقاء في توازن.

و بينما يبقى الفلامينغو متوازناً بلا حراك على الإطلاق طيلة نومه، فإن الجاذبية الأرضية هي التي تؤدي بقية الدور وتساعد الطائر على الحفاظ على وضعيته في مكانه.

و قالت الدكتورة كيتلين كايت، الخبيرة في طيور الفلامينغو بجامة إكستر: “إن هذه الدراسة تجريبية ومُثيرة للاهتمام، لكنه ينبغي مُتابعتها بمزيد من البحث”.

و أضافت: “على الرغم من أن المؤلفين لها يُشيرون إلى الوقوف بقدم واحدة من شأنها أن تُؤدي إلى توفير وادخار الطاقة، لكن هذا الأمر لا يساعد هذه الطيور على الحفاظ على الحرارة”.

وتُشير بحوث أخرى، إلى أنه من أجل توفير الطاقة، فإننا سنتوقع من طيور الفلامينغو أن تستخدم وضعية راحة الساق الواحدة على الدوام باستمرار.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى