طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت

مقال – 8 فوائد صحية مذهلة لبذور السمسم

السمسم هو أحد أقدم النباتات التي زرعت في العالم، كما تم استخدام زيت بذور السمسم منذ حوالي 5000 عام على الأقل. و يعود ذلك إلى المحتوى العالي للسمسم من الكالسيوم و الماغنسيوم أيضا، كما أن هناك اعتقاد أن السمسم هو أحد الأطعمة الحيوية ذات الاستعمالات الطبية التي لا تزال تستخدم حتى اليوم.

و قد استخدمت النساء في مصر منذ القدم خليط السمسم مع العسل للحفاظ على الصحة و الحيوية و الجمال. كما استخدم أيضا ذلك الخليط للحصول على الطاقة و القوة.

في الأونة الأخيرة، أضاف مجموعة من العلماء معلومات طبية حول بذور السمسم و محتواه الغذائي. كما أشار بعض العلماء أيضا إلى ضرورة توافر بذور السمسم في المنزل كعلاج طبيعي يمكن استخدامه للعديد من الأمراض و المشكلات الطبية.

8 فوائد صحية مذهلة لبذور السمسم

إليك 8 استخدامات طبية للسمسم :

  1. لمرضى السكري
  2. في دراسة تم نشرها عام 2011 في The Clinical Journal Of Nutrition قد أظهرت أن زيت السمسم يساعد على تحسين كفاءة أدوية السكر التي يتم تناولها عن طريق الفم كالجليبنكلاميد لمرضى السكري من النوع الثاني. و في دراسة أخرى نشرت عام 2006 في The Journal Of Medicinal Foods قد أظهرت أن استخدام زيت السمسم كبديل لزيوت الطعام يساعد على خفض مستويات ضغط الدم و الجلوكوز بالنسبة لمرضى السكري ممن يعانون من ارتفاع الضغط الدم.

  3. لارتفاع ضغط الدم
  4. في دراسة نشرت عام 2006 في The Yale Journal Of Biological Medicine قد أظهرت أن زيت السمسم مفيد لحالات ارتفاع ضغط الدم لإدرار البول، كما أن استبدال زيوت الطعام بزيت السمسم يعمل على خفض مستويات كل من الضغط الانقباضي و الانبساطي أيضا. كما يساعد أيضا على خفض مستويات أكسدة الدهون داخل الجسم. أحد المكونات الطبيعية لبذور السمسم هي الببتيدات و التي لها قدرات فعالة لخفض الضغط المرتفع.

    قد يعجبك أيضا .. مقال – أطعمة طبيعيّة تساعد في خفض ضغط الدم القاتل

    https://arabsciences.com/2016/07/31/خفض-ضغط-الدم/

  5. لعلاج التهابات اللثة
  6. زيت السمسم فعال جدا لصحة الفم و الأسنان، و قد استخدم لألاف السنوات في العلاجات الشعبية الهندية. حيث يستخدم زيت السمسم كغرغرة للفم لعدة مرات للوقاية من تسوس الأسنان، نزيف اللثة، جفاف الحلق، التخلص من رائحة الفم، و تقوية الأسنان و اللثة والفك. و بعض الأبحاث الطبية قد أكدت أنه بمقارنة زيت السمسم بالأنواع التجارية من غسولات الفم، فهو يساعد أيضا على منع تكون طبقة البلاك، كما أنه يعمل على منع تراكم البكتيريا العقدية التي تعمل على تكوّن طبقة البلاك على الأسنان.

  7. لتدليك الأطفال
  8. في دراسة نشرت في The Indian Journal Of Medical Research في عام 2000، قد أظهرت أن تدليك الأطفال الرضع باستخدام زيت السمسم يساعد على تحسين عملية النمو، كما يعمل على الشعور بالنوم.

  9. للوقاية من تأثير المضادات الحيوية على الكلى
  10. زيت السمسم يساعد على الوقاية ضد المضادات الحيوية التي قد تتسبب في تلف الكلى.

  11. للوقاية من تصلب الشرايين
  12. زيت بذور السمسم يساعد على منع تكوّن الآفات التي تتسبب في تصلب الشرايين. حيث يحتوي زيت السمسم على مادة مضادة للأكسدة و الالتهابات تسمى ليجنان كما تعرف أيضا بالسيسامول و هي المسؤولة جزئيا عن الوقاية من انسداد الشرايين. فقد أظهرت مادة السيسامول انها تمتلك قدرات و خصائص علاجية مفيدة تعمل على تحسين صحة القلب و الأوعية الدموية.

    و أيضا .. مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

    مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

  13. للتغلب على الاكتئاب
  14. مادة السيسامول أيضًا تعمل كعامل مضاد للاكتئاب من خلال معادلة تأثير التوتر المرضي والتخلص من مثل تلك المشاعر السلبية.

  15. للوقاية من الإصابة بالسرطان
  16. فيحتوي السمسم على مادة الليجنين القابلة للذوبان في الدهون، و التي تمت دراسة تأثيرها لمنع انتشار و نمو الخلايا السرطانية والوقاية من الإصابة بالأنواع المختلفة للسرطان و منها سرطان الدم، سرطان القولون، سرطان الثدي، سرطان البروستاتا، سرطان الرئة، سرطان البنكرياس.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى