الإثنين , أكتوبر 21 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – هل يساعد مضغ العلكة حقّا على خفض الوزن؟

مقال – هل يساعد مضغ العلكة حقّا على خفض الوزن؟

مقال - هل يساعد مضغ العلكة حقّا على خفض الوزن؟

يقول بعض الناس أن مضغ العلكة يساعدهم في الحفاظ على أوزانهم لأن ذلك يسهل عملية الهضم ويلهيهم عن تناول وجبات زائدة. لكن بعض الأبحاث العلمية أظهرت العكس، فمضغ العلكة لا يساعد على فقدان الوزن، بل و قد تكون له نتائج عكسية.

وفقاً لأبحاث أجراها علماء من الولايات المتحدة فإن مضغ العلكة قد يساهم في التقليل من عدد وجبات الطعام في اليوم، و لكن ذلك لا يؤثر بالضرورة على مجموع السعرات الحرارية الإجمالي. و بالإضافة إلى ذلك، قد يكون لمضغ العلكة تأثير سلبي، حسب تقرير صادر عن مجموعة من الباحثين في جامعة بافالو الأمريكية، تم نشره في المجلة العلمية “سلوكيات الأكل “Eating Behaviors”.

قد يعجبك أيضا .. مقال – مضغ العلكة مفيد… لكن احذر مخاطرها!

مقال – مضغ العلكة مفيد… لكن احذر مخاطرها!

و يقول الباحثون في هذا الصدد بأن “مضغ علكة النعناع يقلل من استهلاك الفواكه”، على سبيل المثال، حسب ما جاء في التقرير الذي نشره موقع “هايلبراكسيس” الألماني.

هذا وقد أجرى الباحثون دراسة للتحقيق في آثار مضغ العلكة، شارك فيها 44 من الذكور والإناث، قامون باختبار مختلف الأذواق. أما المجموعة الثانية فقد تناولت الوجبات بشكل عادي دون مضغ العلكة.

وقد خلصت الدراسة إلى أن كمية السعرات الحرارية بقيت هي نفسها مقارنة مع تناول وجبات الطعام دون مضغ العلكة. كما تبين أيضاً أن “النكهات لم يكن لها تأثير على تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية”، باستثناء علكة النعناع التي تؤثر على قابلية أكل الفواكه.

لكن الباحثين شددوا من ناحية أخرى على فائدة بعض أنواع العلكة في الحفاظ على نظافة الفم وتقوية الأسنان، حسب نفس الدراسة، التي نشرها موقع “هايلبراكسيس” الألماني.

شاهد أيضاً

أكثر مكان لتكاثر الجراثيم في المنزل وأفضل طرق محاربتها

مقال – أكثر مكان لتكاثر الجراثيم في المنزل وأفضل طرق محاربتها

هل تفرك المرحاض بشكل إلزامي خوفاً من الجراثيم؟ هذا أمر جيد، ولكن كم مرة تقوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *