طب و صحة

دهون لكنّها مفيدة للجسم

يكثر الحديث عن الدهون ومخاطرها على صحة الإنسان، لاسيما أنها تتسبب في العديد الأمراض كالسمنة و تصلب الشرايين و السكري وغيرها من الأمراض الخطيرة. و رغم أنها عنصر غذائي مهم للجسم، إلا أنه ينبغي التمييز بين الدهون المفيدة و الدهون المضرة بالصحة.

دهون مفيدة

بعض هذه الدهون صحي و ضروري للجسم مثل دهون الأوميغا -3 غير المشبعة، فهي تساعد على تنظيم مستوى الكوليسترول في الجسم، كما تزود الجسم بأحماض دهنية لا يستطيع الجسم تكوينها مثل حمض اللينولينك الذي يساعد على النمو مثلا.

فضلا عن ذلك فإن الدهون تعد مصدرا مهما لبعض الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين ” A” و “D”، و غيرها. بيد أنه غالبا ما يحتار المرء حين يتعلق الأمر بالتميز بين مختلف أنواع الدهون في مختلف الأطعمة التي نستهلكها يوميا.

و في المقابل هناك أغذية لها سمعة سيئة بسبب الدهون التي تحتوي عليها، لكنها صحية في نفس الوقت من بينها:

  • اللحوم

من المعروف أن تناول اللحوم الحمراء غير صحي، لكن ذلك ليس صحيح تماما، فوفقا لموقع “فلاخرباوخ” الألماني المعني بشؤون التغذية الصحية. فإن خبراء التغذية أكدوا أن لحوم الحيوانات -التي تعتمد في غذائها على العلف الطبيعي مثل الحشائش و ليس على العلف الصناعي- صحية جدا، فهي تحتوي على كمية عالية من الدهون الصحية أوميغا 3 غير المشبعة وعلى كمية منخفضة من الدهون أوميغا-6 المضرة.

كما أنها تحتوي على فيتامين Eبكمية تعادل 3 أضعاف تلك الكمية الموجودة في لحوم الحيوانات التي تعتمد على العلف الصناعي.

فضلا عن أن هذا النوع من اللحوم غني بالبروتينات المفيدة و بحمض “اللينوليك Linoleic acid “. و وفقا لكثير من الدراسات فإن هذا الحمض الدهني يساعد على حرق الدهون في الجسم.

قد يعجبك أيضا .. مقال – ماذا يحدث لجسمك عند التخلي عن تناول اللحوم عاما كاملا؟

ما الفرق بين البيض الأبيض و البيض البني؟

  • الأفوكادو

تعرف ثمرة الأفوكادو بأنها من الفواكه الغنية بالدهون، لكن هذه الدهون هي صحية لأنها غير مشبعة، كما أن الأفوكادو غني بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة.

  • البيض

عرف الكثيرون أن البيض مصدر مهم للبروتين، ويعد صفار البيض هو الجزء الأكثر صحية، فه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة وأحماض دهنية تساعد على حرق الدهون في الجسم.

قد يهمك أيضا .. مقال – ما الفرق بين البيض الأبيض و البيض البني؟

ما الفرق بين البيض الأبيض و البيض البني؟

  • المكسرات

المكسرات هي أيضا من الأطعمة الغنية بالدهون و التي تساعد على حرق الدهون في الجسم، فرغم أن المكسرات تحوي على كمية عالية من السعرات الحرارية بسبب ارتفاع نسبة الدهون فيها، إلا أن هذه الدهون صحية.

كما أنها تزود الجسم بالكثير من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة، و هي غنية بالألياف و البروتين. و تساعد على تخفيف الوزن و تنظيم نسبة السكر في الدم. و السبب هو أن المكسرات تنظم مستوى الهرمونات الحارقة للدهون في الجسم، كما أنها تتحكم بالشهية، ما يساعد على استهلاك سعرات حرارية أقل في اليوم.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى