طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت

مقال – إذا كنت نباتياً .. 7 مصادر طبيعية لأحماض أوميغا 3

تعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 جزءا هاما من النظام الغذائي الضروري لصحتك، حيث أنها وفق الدراسات تقلل الالتهاب، و الدهون الثلاثية في الدم كما أنها تعد عامل حماية من خطر الإصابة بالخرف مع التقدم بالعمر.

و رغم أن أوميغا 3 تتوافر بكثرة في الأسماك الدهنية مثل السلمون و التونة، إلا أن النباتيين بإمكانهم الاستفادة منها حيث تتوافر أيضاً في مصادر غذائية نباتية.

و إليكم فيما يلي 7 من أفضل المصادر النباتية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، حسب ما جاء في موقع “ديلي هيلث بوست” المعني بالصحة:

7 مصادر طبيعية لأحماض أوميغا 3
7 مصادر طبيعية لأحماض أوميغا 3

1- بذور الكتان – Flaxseeds

تحتوي بذور الكتان على كمية وفيرة من الألياف و البروتين و الماغنسيوم و المنجنيز، و قد كشفت العديد من الدراسات أن كلاً من بذور الكتان وزيت الكتان تساعد في الحد من الكوليسترول، خفض ضغط الدم ، علاج و منع السمنة، و الوقاية من أمراض القلب.

 بذور الكتان - Flaxseeds
بذور الكتان – Flaxseeds

2- الجوز – Walnuts

أكدت العديد من الدراسات أن الجوز يمكن أن يساعد على تحسين صحة المخ و ذلك لاحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية، حيث تحتوي الأوقية الواحدة من الجوز أي 28 غرام، على أكثر من 2500 ملغرام من دهون أوميغا 3، فضلاً عن أكثر من نصف الكمية الموصي بها يومياً من النحاس و المنغنيز وهما من المعادن الأكثر أهمية للجسم.

كما أظهرت دراسات سريرية فائدة الجوز في تحسين الذاكرة، الإدراك العقلي العام و القدرة على التعلم.

 الجوز - Walnuts
الجوز – Walnuts

3- بذور القنب – Hemp Seed

تعد بذور القنب واحدة من النباتات الأكثر فائدة لصحة الإنسان، فكل 30 غرام منها تحتوي على حوالي 2.5 غرام من الأحماض الدهنية أوميغا 3، هذا بالإضافة إلى أنها غنية بالبروتين و الألياف، و المغنيسيوم و الحديد.

و كشفت إحدى الدراسات أن بذور القنب تمنع تشكيل جلطات الدم وتساعد القلب على التعافي بعد الأزمة القلبية.

 بذور القنب - Hemp Seed
بذور القنب – Hemp Seed

4- زيت بريلا – Perilla Oil

يعتبر هذا الزيت، والمستخرج من بذور نبات البريلا والذي غالباً ما يستخدم في المطبخ الكوري كبهار وزيت للطهي، مصدراً جيداً للأحماض الدهنية أوميغا 3، فكل ملعقة كبيرة منه أي ما يعادل 14 غرام تحتوي على مايقرب من 9000 ملجم من أوميغا 3. و يمكن استخدامه كبديل صحي لزيوت الطهي أو على السلطات.

 زيت بريلا - Perilla Oil
زيت بريلا – Perilla Oil

5- براعم بروكسل (الملفوف الصغير) – Brussels Sprouts

على عكس المكسرات والبذور سالفة الذكر، قد لا تكون براعم بروكسل غنية بقدر كبير من أحماض أوميغا 3 الدهنية، فهي تحتوي فقط على 88 غرام منها في كل كوب، لكنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “K” و “C” و الألياف الغذائية الهامة للجسم.

و كشفت دراسة حديثة أن زيادة تناول الخضروات الصليبية كالملفوف و غيرها، مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

براعم بروكسل (الملفوف الصغير) - Brussels Sprouts
براعم بروكسل (الملفوف الصغير) – Brussels Sprouts

6- بذور الشيا – Chia Seeds

تعد بذور الشيا على الأرجح المصدر الأكثر شهرة لأحماض أوميغا 3 الدهنية، كما تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف و البروتين.

و كشفت إحدى الدراسات أن النظام الغذائي الذي يحتوي على بذور الشيا و الشوفان يساعد في خفض الدهون الثلاثية في الدم، و الالتهابات. و تكفي 28 غراماً فقط من بذور الشيا الاحتياجات اليومية الموصي بها من الأحماض الدهنية أوميغا 3 للجسم.

بذور الشيا - Chia Seeds
بذور الشيا – Chia Seeds

7- زيت الطحالب – Algal Oil

يعد زيت الطحالب و المستخرج من الطحالب أحد المصادر النباتية الشعبية لأحماض اوميغا 3 الدهنية فهو يحتوي على كمية مماثلة من الأحماض كالتي تحتويها أسماك التونة و السلمون. و كشفت دراسات أن زيت الطحالب مفيد جدا للصحة، و هو متوفر بمعظم الصيدليات الكبري.

زيت الطحالب - Algal Oil
زيت الطحالب – Algal Oil

المصدر : 1

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى